منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


 

 عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالجوفي

احمدالجوفي


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 12/02/2013
العمر : 44

عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق Empty
مُساهمةموضوع: عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق   عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق Icon_minitimeالأحد فبراير 24, 2013 3:50 pm

دولة الإمـارات العربية المتحـدة
وزارة التربية والتعليم
منطقة أم القيوين التعليمــية
مدرسة عثمان بن عفان للتعليم الأساسي ح2
الرعاية الاجتماعية


عزيزي الطالب ..
كيف تحقق النجاح والتفوق
إعـداد :

الاختصاصي الاجتماعي

للعام الدراسي

2005 ـ 2006م



المحتويات

أولا : تقديم للسـيد مدير المدرسـة

ثانياً : كيفية المحافظة على الصحة العامة .

ثالثاً : كيفية المحافظة على الوقت .

رابعاً : كيف تستذكر دروسـك ؟

خامساً : العوامل التي تساعد على التفوق .

سادساً : توجيهات مدرسي المواد الدراسية وطرق الاستذكار لكل مادة :

1 ـ مادة التربية الإسـلامية .
2 ـ مادة اللغة العربية .
3 ـ مادة اللغة الإنجليزية
4 ـ مادة التاريخ والتربية الوطنية
5 ـ مادة الجغرافيا
6 ـ مادة الاجتماعيات .
7 ـ مادة الرياضيات .
8 ـ مادة العلوم .

سابعا ً : الخاتمة




تقـديم
للسـيد / مدير المدرســة
ـــــــــــــــــــــــ
إن تربية النشء وتعديل السلوك إيجابياً ، ورعاية جوانب الخير والحق ، وغرس الوعي الاجتماعي ، ومحاربة آفات العصر ، وجعل الفرد متوافقاً متكيفاً مع المجتمع وجعل المجتمع حامياً وحاضناً له .
كل المعاني الحضارية السابقة لا يمكن أن تتحقق بالصورة المؤثرة ذات المردود الملموس إلا إذا رعتها جهود المخلصين .
وإنني أذكر بالخير جهود العاملين من رجال الخدمة الاجتماعية والمعلمين بالمدرسة لعملهم المخلص الدؤوب للارتقاء بدور المدرسة التربوي وتحقيق أهدافها التعليمية والوصول إلى أقصى فائدة لأبنائنا الطلاب .
ويسعدني أن أنوه بالجهد المبذول في هذا العمل كنتاج لخبرة عملية متراكمة لتربويين أفاضل قدموا هذا العطاء المتميز ليكون مرجعاً تربوياً لأبنائنا الطلاب ، وكل من يهمه أمر الأبناء ومساعدتهم للنجاح في دراسـتهم .
وأن يكون هذا الجهد بمثابة منارة يستنير بها الطالب وهو في طريقه نحو النجاح والتفوق ، كما أنه نتاج يخدم العملية التربوية بجوانبها المتمثلة في الطالب والمعلم والمنهج .
وأرجو أن يعي كل طالب يسعى إلى النجاح والتفوق ، ضرورة تكوين عادة الاسـتذكار الجيد وارتباطها ببرنامج زمني محدد ، وطريقة منظمة في الحفظ والفهم والاستيعاب وفق أسس موضوعية يحددها إطار علمي واضح ومحدد بالتوقيت المناسب بحيث يستطيع الطالب أن يخدم هذه العادة تدريجياً بالممارسة والتعود على الاسـتذكار المنظم .

وأنني أوجه شكري الخالص وامتناني لكل من ساهم في هذا العمل .
والله من وراء القصـد وسـواء السـبيل ،،

جاسم حميد سـيف القعود
مدير المدرسـة



ثانياً : كيفية المحافظة على الصحـة العامة
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإنسان منذ الطفولة وحتى سن العشرين تقريباً ينمو جسمه وتكبر جميع أعضائه ، كما أن أجـزاء دقيقة من جسمه تتلف وتتجدد طيلة حياته ولا يتم كل ذلك بشـكل طبيعي إلا إذا تناول الإنسان طعاماً مناسباً ومتكاملاً من حيث ما يحتويه من مكونات غذائية ، فبالإضافة إلى أهمية الغـذاء لنمو الجسـم وتجـديد الأجـزاء التالفة فإنه ضروري لتوفير النشـاط والحركة وجعل أعضاء الجسـم صحيحة وسليمة وتؤدي عملها بكفاءة .
ولقد قسم علماء التغذية الأطعمة المختلفة إلى أربع مجموعات رئيسة أطلق عليها مجموعات الأغذية وهي :
أولاً : مجموعة اللحوم والبقول .
ثانياً : مجموعة الخبز والحبوب .
ثالثاً : مجموعة الخضروات والفاكهة .
رابعاً : مجموعة الحليب .

والأطعمة التي نتناولها متنوعة وكثيرة ، حيث إنها تحتوي على سـت مواد غذائية أساسية وهي :
1 ـ البروتينات .
2 ـ النشويات والسكريات .
3 ـ الدهون والزيوت .
4 ـ الفيتامينات .
5 ـ الأملاح المعدنية .
6 ـ المـاء .

والغذاء بوجه عام يفيد أجسامنا في ثلاثة أمور رئيسة هي :
1 ـ بناء الجسـم .
2 ـ توفير الدفء والطاقة اللازمة للجسم لمزاولة أعماله .
3 ـ وقاية الجسـم من الأمراض .

ونعلم جميعاً أن العقل السليم في الجسم السليم ، وأن الإنسان مادام صحيح البدن تمكن من صنع المعجزات ، فالصحة عنصر هام جـداً من عناصر النجاح والتفوق لأي شخص في الحياة العامة ، وفي الحياة الدراسية خاصةً والتي هي موضوعنا هـذا .

وتشمل المحافظة على الصحة العامة ما يلي :
1 ـ الغـذاء المتكامل :
إن الغاية من تناول الطعام هو تأمين المواد الغذائية الضرورية لنمو الجسـم ونشاطه وسلامة أعضائه ، وتعتبر التغذية أهم العوامل المؤثرة على جسم الإنسان ، لذا يلزم أن تكون تغذيتنا سليمة ونتناول وجبات غذائية متكاملة .
فالقيمة الغذائية لا تتحقق بكثرة الغـذاء ولا بارتفاع ثمنه ، ولكن بتنوعه وتكامله من خلال الوجبات الغذائية الثلاث { إفطار ، غداء ، عشاء } .

ويجب أن نتعلم كيف نتخير الأغذية المناسبة ، ويمكن تجميع الأغذية المعروفة في ثلاث مجموعات أساسية:
أ ـ أطعمة النمو وبناء الجسم : اللبن ، الجبن ، اللحوم بأنواعها، البيض .
ب ـ أطعمة الدفء والطاقة : الحبوب ومنتجاتها ، السكريات ، الدهون والزيوت .
ج ـ أطعمة الوقاية الطبيعية للجسم : الخضروات المطبوخة ، الفاكهة .

وعلينا أن نتخير يومياً صنفاً واحداً من كل مجموعة مع التنوع في الأصناف على مدار الأيام مع تناول المياه المناسبة وبذلك نحصل على الغذاء المتكامل .

2 ـ النظـافة :
" النظافة من الإيمان " فهي تقينا من الأمراض وترفع معنوياتنا وتساعدنا على العمل والاستذكار بثقة ، كما تعطينا المظهر اللائق ، وهي كالآتي :
أ ـ نظافة الجسم والاستحمام اليومي .
ب ـ غسل اليدين قبل الأكل وبعده .


ج ـ نظافة الأسنان : وهي واجبة، فالأسنان السليمة من دعائم الصحة الجيدة ولها دور في المضغ والكلام وحسن المظهر ، وعدم نظافتها يصيبها بالتسوس وأمراض الجهاز الهضمي .

د ـ نظافة الملابس والأدوات الشخصية : لابد من نظافة الملابس لمنع الرائحة الكريهة المنبعثة منها والقضاء على الحشرات المسببة للأمراض ـ وكذلك نظافة المنزل عموماً ، في مكان الاستذكار والأكل والنوم خاصةً ، وذلك لعدم تكاثر الحشرات والجراثيم الناقلة والمسببة للأمراض .

هـ نظافة المأكل والمشرب : يجب أن يكون طعامنا وشرابنا نظيفين غير ملوثين وكذا الأواني والأكواب وذلك تحسباً من نقل مسببات الأمراض إلى طعام الإنسان وشرابه ثم إلى جهازه الهضمي فباقي أعضاء الجسم ، فعلينا ألا نتعامل مع الباعة الجوالين الذين لا يتبعون الشروط الصحية .

3 ـ الوقـاية والعـلاج :
من المعروف أن " الوقاية خير من العلاج " والوقاية تتمثل في النظافة العامة ونظافة الملبس والمأكل ، والاعتناء بالصحة العامة بتناول الغذاء الصحي المتكامل.
أما العلاج فيجب المبادرة بإتباع سبيله ، وذلك فور حدوث المرض أو وقوع الإصابة ، والاستمرار في العلاج حتى الشفاء ، فما جعل الله داءً إلا وجعل له دواء .

4 ـ بعض العادات المفيدة للصحة العامة :
أ ـ الرياضة في الهواء الطلق أفضل من الغرف المفتوحة النوافذ .
ب ـ تجنب الرياضة قبل الأكل وبعده .
ج ـ التعود على النوم المبكر ليلاً والاستيقاظ المبكر.
لقول القائل { من نام مبكراً ـ وصحا مبكراً بات طيباً ولم يدر } .
د ـ عدم الإكثار من المنبهات مثل الشاي والقهوة .



ثالثاً : كيفية المحافظة على الوقت
ـــــــــــــــــــــــــ
إن الوقت هو الحياة ، فإذا كسبناه واستفدنا منه فقد كسبنا حياتنا وأنجزنا فيها ما نصبو إليه ، وإذا خسرناه فقد ضيعنا دنيانا وأخرتنا.
وقد قال أمير الشعراء : أحمد شوقي :

دقـات قلب المـرء قـائلة له إن الحياة دقـائق وثوان
فارفع لنفسك قبل موتك ذكرها فالذكر للإنسان عمر ثان

فلا تضيع وقتك وتصبح في حسرة على ما فات وترى عذاب الرسوب ، وتحزن حيث تتأخر عن زملائك وأصدقائك وهذا له آثاره السلبية مستقبلاً .

واعلم أنه يجب على الإنسان في بداية حياته أن يفرغ نفسه لطلب العلم، لأنه بعد ذلك سيشغل بأشياء كثيرة منها تكوين نفسه مادياً ثم الزواج فالإنجاب وتربية أبنائه ، ومسؤوليات متتابعة ، فإن فات عليك الوقت الذي خصص للتعليم فستضاف عليك مسؤوليات مرحلة أخرى ، تدعوك إلى ترك مجال التعليم وفرصة الارتشاف من نهره الصافي .
فحذار من ضياع وقت العلم بلا علم ، ومن ضياع وقت المعرفة بلا معرفة ، فإن من أهم الأسس التي يبني الإنسان عليها حياته في المراحل الدراسية هي الوقت.

لذا فإن ساعات المذاكرة تحسب بالساعات الفعلية وليست بالساعات التي يجلس فيها الطالب على مكتبه أو مع كتبه .

فينبغي على الطالب أن يضع لنفسه برنامجاً يسير علي هديه ويلتزم به لكي يحافظ على الوقت ، ويجب أن يحدد لكل مادة وقتاً معيناً.

ومن ثم فإن الدواء الناجع لعدم ضياع الوقت هو تنظيم جدول استذكار يساعد على الاقتصاد في الوقت خلال العام الدراسي .


رابعاً : كيف تستذكر دروسـك
ـــــــــــــــــــــــ
باديْ ذي بدء نود أن نتحدث عن النجاح ، وهو شيء مهم في حياة كل إنسان ، والنجاح أمنية الجميع ، فالنجاح يحقق الشعور بالإنجاز والفرح ، ويدفع إلى مزيد من العمل والجهد ، والنجاح هو النتيجة الطبيعية لما بذل من جهد .
يقول الله سبحانه وتعالى " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا " ( سورة الكهف، الآية30) .
وحتى يحقق أي إنسان النجاح في حياته يجب أن يراعي عدة اعتبارات ، نذكر منها على سبيل المثال :
1 ـ الاستعانة بالله تعالى ، والتوكل عليه ، يقول الله سبحانه وتعالى : " ومن يتوكل
على الله فهو حسبه ، إن الله بالغ أمره ، قد جعل الله لكل شيء قدراً" ( سورة
الطلاق ، الآية 3 ) .
2 ـ الإرادة القوية .
3 ـ وضوح الأهداف .
4 ـ الإخلاص .
5 ـ المثابرة .
6 ـ استخدام أسلوب التخطيط والتنظيم في كل الأمور .
ومن هنا أود أن أقول إن العلم مفتاح الخيرات ، وباب السعادات ، وشرطاً غالباً للقرب والطاعات ، والموجب لمحبة ذي العظمة والجلال ، والمنقذ من ظلمات الجهل والضلال ، فمن طلب العلم لوجه الله تعالى ، نفعه الله بعلمه ، ونفع به غيره من المسلمين .
واعلم عزيزي الطالب .. أنه مما يلزم طالب العلم النبيه إكرام معلمه وأستاذه ، وتعظيمه واحترامه، لينجح في تعليمه، ويجد في إرشاده وتفهيمه، فقد قال من صدق في المقال :
إن المعلم والطبيب كلاهما لا ينصحان إذا هما لم يكرما
فاصبر لدائك إن جفوت طبيبه واقنع بجهلك إن جفوت معلماً
فلابد لطالب العلم من التواضع ، وحسن الخلق ، وطرح الكبر لينتفع بعلمه ، وينفع غيره .

وقبل أن نتطرق إلى الحديث عن كيفية استذكار الدروس ، نود أن نوجه عناية طلابنا الأعزاء إلى أن الدور الأول للخدمة الاجتماعية بالمدرسة هو توجيه الطلاب
دراسياً ومعنوياً ، هذا بالإضافة إلى تنمية القدرة على التفكير والاستيعاب والتكيف الاجتماعي داخل المدرسة والبيت .

وعلى الخدمة الاجتماعية أن تعمل بكل طاقاتها على تحقيق هذه الأدوار ، وبهذا لم تعد المدرسة مؤسسة تعليمية فقط بل تطورت وظيفتها حتى أصبحت مؤسسة تربوية تواجه احتياجات طلابها .

وتعمل الخدمة الاجتماعية داخل المدرسة في النواحي التربوية ، وتكمل رسالة المدرسة في إعداد طلابها لاستقبال حياتهم العملية .
ومن ثم يمكن الرجوع مرة أخرى إلى موضوعنا وهو كيفية استذكار الدروس ، ونبدأ أولا بتعريف الذاكرة :
الذاكـرة : هي القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات والخبرات السابقة ثم استرجاعها في الوقت المناسب ، وأهم مراحل الذاكرة هي :
أ ـ التحصيل : وهو القدرة عل الانتباه والتركيز من أجل رصد المعلومات وتسجيلها
ب ـ الحفظ: وهو القدرة على الاحتفاظ بالمادة أو المعلومات حتى لحظة الاسترجاع ج ـ التذكر : وهو القدرة على استرجاع مدركات سابقة وله صورتان:
الصورة الأولى : وهي الاستدعاء أو تذكر مدركات غير موجودة كما
يحدث في الامتحانات التحريرية .
الصورة الثانية : هي التعرف والتذكر لمدركات موجودة كالتعرف
على وجه صديق.
ويمكن هنا أن نوضح دور المعلم :
لقد أصبح المعلم { الأب البديل } للطالب في فصول الدراسة وحلقة الوصل بين مادة الدرس والمتعلم ، وبدأ دوره يتعاظم في سبيل اكتشاف وتنظيم قدرات الطلاب ومراعاة الفروق الفردية بينهم في الاستيعاب والتحصيل والمتابعة وتحمل المسؤولية كما تطور دوره من ملقن للدرس إلى مثير ومعزز للدافعية الذاتية لدى الطالب ، وذلك بإثارة الدوافع الكامنة وخلق روح التنافس الحـر الشريف الذي يبتعد عن المقارنة والمفاضلة إلى روح التعزيز لإكساب عادة القراءة والاطلاع وحب التعليم ،

حيث أصبح السلوك التعليمي عادة تكتسب بالتعزيز والترغيب لا بالتخويف والترهيب .
وبعد أن عرفنا الذاكرة من الناحية النفسية وكذلك دور المعلم من الناحية التربوية بقي الطالب .
فيجب على الطالب قبل أن يبدأ مذاكرة الدروس عليه أن يتخلص من القلق ومن جميع العوائق المعطلة وكل ما يشغله عن مواصلة الاستذكار والتفرغ له، كما يجب عليه أن يختار مكان الاستذكار المناسب الذي يخلو من الألوان البراقة والصور
الجذابة أو التي تلفت النظر وتشد الانتباه ، ولتكن حجرة الاستذكار مجهزة بأسباب الراحة مثل الإضاءة المناسبة والتهوية بطريقة صحية .
وأن يعمل على تنظيم مقعده في أثناء الاستذكار حتى يتجنب توتر الأعصاب ، وأن يجلس جلسة صحية ويحاول أن يحصل على استراحة يسيرة ولتكن كل ساعة ، ولا يطلق لراحته العنان ، فمن المتعذر أن يستذكر باهتمام وشغف عندما يضطجع على مقعد أو يتمدد باسترخاء فوق الفراش.

وإذا كان لديه بعض المشكلات والهموم فليعمل على حلها والتخلص منها ويتفرغ للاستذكار ، فقد تؤدي هذه الأسباب إلى شرود الذهن وتكون عائقاً من عوائق الاستذكار الجيد .

وعند قراءة موضوع ما يجب الربط بين جميع أجزائه ووضع صورة متكاملة له ، فكثيراً ما يكون الطالب ملماً بالنقاط ولكنه لا يستطيع أن يربط بينها ويكون وحدة متكاملة واضحة الأهداف والمعالم .

متى تستذكر دروسـك :
يجب على الطالب أن يتخير الوقت المناسب للاستذكار ، فلذلك أهمية كبرى ويجب أن يكون ذلك بعد راحة جسمانية ، لأن الوقت الذي يعقب الاستيقاظ من النوم أفضل الأوقات حيث يكون المخ والأعصاب قد نالا نصيبهما من الراحة فيقومان بعملهما على أكمل وجه ، بخلاف المذاكرة التي تكون بعد إجهاد عقلي وإنهاك جسماني فإنها تكون قليلة النفع .
وأفضل أوقات الحفظ هو وقت الفجر حتى طلوع الشمس ـ فحاول أن تنام مبكراً وتستيقظ مبكراً ، وعلى كل طالب أن يتخير الوقت الذي يناسبه للاستذكار .

القراءة الصحيحة :
ـــــــــــ
يجب أن تكون الجلسة صحية عند الاستذكار ، وهي التي يكون فيها الظهر قائماً وإذا كنت تكتب في أثناء القراءة فلتكن معتدل الرأس مائلاً إلى الأمام قليلا وصدرك بعيداً عن حافة مكتبك ، هذا مع وضع الكراسة أو الكتاب الذي تقرأ فيه وضعاً معتدلاً ، وأما إذا كانت جلستك منحنية فأنت بذلك تقوس ظهرك وتتعب عينيك وتشوه صدرك .

ومهما تكن منهمكاً في الاستذكار، يفضل أن تريح عينيك لمدة دقيقتين كل نصف ساعة وأن تنهض من مكانك كل ساعة ، لأن الجلوس الطويل مع عدم تحريك أعضاء الجسم بين الحين والحين يؤدي إلى تصلب العضلات وإرهاق العينين .
ومما ينبغي مراعاته أيضاً أن يكون الضوء فوق مستوى الكتفين وإلى الخلف قليلاً ، ولا فرق بين وضع المصباح جهة اليمين أو اليسار عند القراءة ، أما عند الكتابة فيجب وضعه جهة اليسار حتى تتجنب الظلال الناشئة عن القلم واليد .

مشـكلات الحفظ وعلاجها :
ـــــــــــــــــ
1 ـ الحفظ بدون وعي :
مهما اهتم الطالب بالحفظ دون وعي أو فهم فإنه يصبح حافظاً لألفاظ جوفاء دون إدراك معناها فيجد المعاناة في حفظها ، وإذا حفظها بتلك الصورة فإن الذاكرة لا تحتفظ بها مدة طويلة .

2 ـ الحفظ بدون الكتابة :
قد يعتمد الطالب على ذاكرته فيما يحفظه من معلومات دون التدريب على كتابتها ثقة منه بأن المعلومات استقرت في الذهن وهذا خطأ، لأن الشك يعترض الطالب عند الحاجة لهذه المعلومات ، كما أن النسيان يطرأ على الذهن أحياناً ،
� فعلى الطالب أن يستخدم الورقة والقلم عند الحفظ ، فإنهما يساعدانه على تثبيت المعلومات في الذهن والحفظ الجيد .

* إذاً الحفظ الجيد يتطلب الآتي :
أ ـ قراءة القطعة المراد حفظها .
ب ـ فهم القطعة المقروءة فهماً جيداً .
ج ـ ربط أجزاء القطعة بعضها ببعض .
د ـ تكرارها كلها في فترات مختلفة .

* ـ أسس الفهم والحفظ الجيد :
أ ـ الجد والاجتهاد والاهتمام بتحصيل المعلومات المراد حفظها .
ب ـ أعط نفسك الوقت الكافي للاستذكار مع التكرار وإعادة ما تم حفظه .
ج ـ عدم الانشغال بأمور وهموم تبعدك عن الاستذكار والحفظ الجيد .
طرق الاستذكار الجيد :
ــــــــــــــ
1 ـ طريقة الاستذكار المتواصل أو الاستذكار الموزع :
* الاستذكار المتواصل : يستذكر الطالب ساعات طويلة دون أن يتخلل هذه الساعات فاصل زمني بين مادة وأخرى ، وهذا ما يؤدي إلى الإرهاق الذهني والبدني وكذلك الملل وعدم الرغبة في الاستذكار .
* الاستذكار الموزع : ومن أهم مبادئه الأساسية أن تتخلل ساعات المذاكرة فترة راحة ولتكن خمس دقائق كل ساعة لتجديد النشاط الذهني والجسمي ، وهي أفضل من الطريقة السابقة .

2 ـ الطريقة الجزئية أو الكلية :
* الطريقة الجزئية: وهي تعتمد على تجزئة موضوع الدرس إلى فقرات ثم دراسة كل فقرة على حـدة، رغم أن كل فقرة تمثل فكرة كاملة وتحفظ بالطريقة نفسها.

* الطريقة الكلية :وهي تعتمد على استذكار موضوع الدرس كوحدة متكاملة وتقرأ مرة واحدة ثم مرة أخرى كي يتمكن الطالب من دراسة الفكرة ككل من خلال الموضوع ، ثم حفظها كلها بعد ذلك ، وهي أفضل من الطريقة الأولى لأنها تعتمد على الفهم والاستيعاب .
3 ـ ترابط الأفكار بين الدروس :
يجب على الطالب أن يربط الأفكار الجديدة في موضوع الدرس الذي يقوم باستذكاره والأفكار التي وردت في الدروس السابقة وذلك حتى تسهل عليه عملية الاستذكار والفهم الجيد .

*وعند الاستذكار بأية من الطرق الثلاثة السابقة يجب مراعاة التالي :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أ ـ قراءة الفقرة أو الموضوع المراد استذكاره قراءة فاحصة وبإتقان .
ب ـ تحديد الكلمات الغامضة .
ج ـ تحديد الأفكار الجديدة .
د ـ وضع عدد من الأسئلة التي تدور حول الدرس إذا لم يكن هناك أسئلة في نهاية
الدرس ، ويحاول الإجابة عنها ليختبر درجة فهمه ومدى حفظه واستيعابه .


خامساً : العوامل التي تساعد على التفوق
عزيزي الطالب .. قبل أن نتعرف على العوامل ، يجب أن نتعرف على المتفوق. * يعرف المتفوق تحصيلياً بأنه ( الطالب الذي يرتفع في إنجازه أو تحصيله الدراسي بمقدار ملحوظ فوق الأكثرية أو المتوسطين من أقرانه ، وتزيد نسبة تحصيله الدراسي عن 90% ) وبذلك يعتبر فهو أعلى فئة من الطلبة في التحصيل الدراسي .
* كما يعرف المتفوق عقلياً بأنه هو ( من تؤهله طاقاته العقلية للوصول إلى مستويات مرتفعة من التفكير الإنتاجي والتفكير التقويمي ، على نحو يسمح له بالوصول في المستقبل على مستويات مرتفعة من القدرة على حل المشكلات ، والاختراع وتقويم الثقافة،وذلك إذا توفرت له الخدمات والإمكانات التربوية المناسبة )
*وتعرفه الجمعية الأمريكية القومية للدراسات التربوية " بأنه من يظهر امتيازاً مستمراً في أدائه في أي مجال له قيمته " .

عوامل التفوق:
هناك عوامل عديدة تساعد على التفوق نذكر منها :
1ـ الجانب الديني : وهو الجانب الرئيسي المساعد على التفوق، وذلك بطاعة الله
تعالى، فتقوى الله تساعد على النجاح والتفوق، والإسلام يدعو لطلب العلم .
2 ـ العوامل الاجتماعية : تلعب الأسرة الدور الكبير في توفير المناخ المساعد على
التفوق ، وتكوين الشخصية الابتكارية لدى الطالب .
3 ـ توفير الراحة الصحية : وذلك بالاهتمام بالغذاء وأخذ فترات الراحة المناسبة
للجسد ، بالإضافة إلى الاهتمام بالإضاءة الجيدة والتهوية الصحيحة والجلسة
الصحية أثناء الاستذكار .
4 ـ ممارسة الرياضة : فهي تساعد على النشاط وتجديد الطاقة الجسدية والعقلية .
5 ـ المشاركة في الأنشطة المدرسية التي تتناسب وميول الطلبة .
6ـ الاهتمام بمعرفة كل ما هو جديد والإطلاع على الثقافات الأخرى والإكثار من
زيارة المكتبة .
7 ـ الوقاية من المشكلات : ومحاولة التغلب عليها إذا حدثت ، سواء كانت
اجتماعية أو نفسية حتى لا تعوق الطالب عن التفوق .
8 ـ معرفة المتفوق لدوافعه وميوله وأهدافه : تساعده على التفوق وفهم نفسه
وتحديد أهدافه بواقعية .

سادساً :توجيهات مدرسي المواد الدراسية وطرق الاستذكار لكل مادة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مـادة التربية الإسـلامية :
ـــــــــــــــ
* أفضل الطرق في استذكار المادة:
1 ـ وضع برنامج يومي للاستذكار،اختيار مكان مناسب للاستذكار .
2 ـ النوم المبكر، والاستيقاظ لصلاة الفجر ـ ثم المذاكرة بعد إذكار الصباح .
3 ـ قراءة الدرس قراءة إجمالية وإعداده جيداً قبل شرحه من المعلم .
4 ـ الانتباه في الصف أثناء شرح المعلم ـ والاستفسار عن ما هو غامض .
5 ـ حل وكتابة التمارين خلف كل درس مباشرة دون مساعدة الآخرين .
6 ـ حفظ الآيات والأحاديث المقررة أولاً بأول ومراجعتها أسبوعياً .

*الطريقة المثلى للإجابة عن أسئلة المادة:
1 ـ المبادرة بقول أربع كلمات بحضور القلب ( الاستعاذة ، البسملة ، الحمد لله ،
الصلاة على النبي )
2 ـ قراءة الأسئلة كلها بتأن ودون ارتباك أو قلق قبل البدء في الإجابة .
3 ـ قراءة كل سؤال مرة بعد مرة حتى يفهم ما هو المطلوب منه .
4 ـ البدء بحل السؤال الأسهل ، وتأجيل ما يحتاج إلى تفكير .
5 ـ إذا تردت في حفظك للآيات ـ فأكتبها على مسودة خلف الورقة ـ حتى تطمئن
ثم أكتبها صحيحة على ورقة الإجابة .
6 ـ المراجعة المركزة لجميع الإجابات بحضور القلب وعدم الاستعجال في الخروج

* توجيهات عامة للنجاح والتفوق والتميز :
1 ـ طاعة الله ثم طاعة الوالدين والدعاء بالتوفيق.
2ـ اهتم بصحتك الجسمية والنفسية، ودائماً أبدأ المذاكرة بسم الله الرحمن الرحيم.
3 ـ الإخلاص، وعدم تأجيل درس اليوم للغد ، وابتعد عن كلمة ( سوف ).
4 ـ النوم المبكر، والاستيقاظ لصلاة الفجر ـ ثم المذاكرة بعد إذكار الصباح .
5 ـ عند الشعور بضعف الحفظ أو القراءة ـ عليك الاستعانة بالله ثم بأحد الأخوة . 6 ـ التقويم الذاتي باستمرار.

مـادة اللغة العربية :
ـــــــــــ
* أفضل الطرق في استذكار المادة:
1 ـ قراءة الدرس المطلوب ، أو الفقرة المطلوبة قراءة عامة للتعرف على فكرتها . 2 ـ القراءة متأنية بوعي وتركيز على النقاط الأساسية والتفصيلات ،وحفظ الشواهد
والأمثلة والاهتمام بالأفكار الجزئية.
3 ـ الاستعانة بالتلخيص الذي يكتبه الطالب، ووضع خطوط تحت النقاط والأفكار
المهمة.
4 ـ المراجعة المستمرة للدروس السابقة والتحضير للدرس الجديد .
5 ـ الرجوع للمعلم عند الاستفسار أو وجود أي صعوبة في فهم أي جزئية.

*الطريقة المثلى للإجابة عن أسئلة المادة:
1 ـ القراءة المتأنية للسؤال حتى يفهم ما هو المطلوب منه .
2 ـ البدء بإجابة الأسئلة السهلة المعروفة التي لا تحتاج إلى وقت طويل ، والتي
يتأكد الطالب من معرفته لإجاباتها الصحيحة.
3 ـ الانتقال إلى الأسئلة الصعبة فالأصعب، حتى الانتهاء من حل جميع أسئلة الورقة الإمتحانية .

* توجيهات عامة للنجاح والتفوق والتميز :
1 ـ الانتباه أثناء الحصة لشرح المعلم .
2 ـ عدم ترك الواجبات تتراكم عليك ، حتى لا تصاب بحالة يأس وإحباط .
3 ـ عدم السهر وزيادة أوقات الاستذكار في ليلة الامتحان.
4 ـ التحضير قبل الامتحان بوقت كاف، وعدم تأجيل الاستذكار لحين قرب
الامتحان .
5 ـ ضرورة قراءة الأسئلة قراءة متأنية وواعية ، وعدم التسرع في الإجابة ،
ومراعاة حسن الخط ووضوحه ، وعد ترك أي سؤال بدون إجابة .
6 ـ ضرورة مراجعة حلول الإجابات المكتوبة قبل تسليم الورقة الإمتحانية .
مـادة اللغة الإنجليزية :
ـــــــــــــ
* أفضل الطرق في استذكار المادة:
1 ـ تنظيم الوقت وتوزيعه لاستذكار الأجزاء المختلفة للمادة بصفة متوازنة مع
تحضير الدروس مسبقاً.
2 ـ مراجعة الدروس أولاً بأول ـ حتى لا تتراكم و تنسى .
3 ـ الانتباه لشرح المعلم في الصف ـ وحل الأسئلة والتمارين المتعلقة بالدروس .
4 ـ الاهتمام بالتمارين الموجودة في كتاب ( W o r k B o o k ) حيث أن معظم أسئلة
التقويمات والامتحانات منه .
5 ـ الاستعانة بالمعلم عند وجود أي شيء صعب أو غير مفهوم ، وكذلك القاموس .

* الطريقة المثلى للإجابة عن أسئلة المادة:
1 ـ قراءة الورقة الإمتحانية بإمعان قبل البدء في الإجابة .
2 ـ البدء بإجابة الأسئلة السهلة ثم الانتقال إلى الأصعب فالأصعب .
3 ـ التمهل والتدقيق وأخذ الوقت الكافي في فهم ما هو مطلوب قبل الإجابة عن
الأسئلة .
4 ـ مراجعة الإجابات قبل تسليم الورقة .
5 ـ عدم التسرع في تسليم ورقة الإجابة .

* توجيهات عامة للنجاح والتفوق والتميز :
1 ـ تنظيم وقت الاستذكار، والمراجعة اليومية للدروس خاصةً الصباح الباكر.
2 ـ قراءة الدرس بصوت مسموع والتحدث مع أفراد الأسرة باللغة الإنجليزية بقدر
الإمكان .
3ـ حل الواجبات بالاعتماد على النفس ـ والاطلاع الموسع على كتب خارج نطاق
المنهج المقرر.
4 ـ التحدث باللغة الإنجليزية مع نفسك أو مع الآخرين ـ ثم محاولة كتابة جمل أو
فقرات وعرضها على المعلم .
5 ـ كتابة أبحاث أو فقرات عن موضوع معين ومناقشته مع المعلم .
6 ـ عدم مرافقة أصدقاء السوء ، وأداء الصلوات في وقتها مع محاولة حفظ القرآن
الكريم.

مـادة التاريخ :
ــــــــ

* أفضل الطرق في استذكار المادة:
1 ـ التحضير المسبق للدرس، والمشاركة في الحصة و مراجعة الدروس أولاً بأول
2 ـ تدوين العناوين والنقاط الخاصة بكل فقرة، وكذلك إجابات الأسئلة في ورقة
خارجية .
3 ـ قراءة الدرس بصوت مسموع مع تسجيله على الكاست ثم الاستماع إليه بتمعن
ثم تلخيصه على ورقة.
4 ـ الرجوع للمعلم للاستفسار أو لشرح معلومة غير مفهومة.

* الطريقة المثلى للإجابة عن أسئلة المادة:
1 ـ التدريب على حل التمارين والأسئلة المتعلقة بالمنهج .
2 ـ قراءة جميع الأسئلة التي تتضمنها الورقة الإمتحانية بتمهل وتروي .
3 ـ البدء بالسؤال الأسهل .
4 ـ مراجعة الإجابة وتصويبها.

* توجيهات عامة للنجاح والتفوق والتميز :
1 ـ تقوى الله وعدم إضاعة الوقت، وأداء الصلاة في وقتها .
2 ـ الاستذكار الجيد والمراجعة المستمرة للمادة، مع وضع جدول للاستذكار .
3 ـ عدم الاستعجال في إجابة الأسئلة إلا بعد التأكد مما يطلبه السؤال .
4ـ عدم التركيزعلى مادة معينة وإهمال باقي المواد .
5 ـ تنظيم وقت الاستذكار ـ ويتضمن ذلك فترات للراحة والترويح عن النفس.
6 ـ الإكثار من شرب العصائر الطازجة ـ تنظيم وجبات الطعام .

مـادة الجغرافيا :
ـــــــــ

* أفضل الطرق في استذكار المادة:
1 ـ قراءة الدروس قراءة متأنية ـ والقراءة بغرض الفهم وليس الحفظ .
2 ـ تحويل الدرس إلى نقاط صغيرة مع تجزئة المفاهيم إلى نقاط لتسهيل الربط
بينها.
3 ـ استخدام الخرائط الصماء في أثناء استذكار المادة.
4 ـ مراجعة كل درس عقب دراسته في المدرسة أولاً بأول .

* الطريقة المثلى للإجابة عن أسئلة المادة:
1 ـ قراءة ورقة الامتحان كاملة
2 ـ البدء في حل الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب .
3 ـ عدم ترك أسئلة دون إجابة ، ولابد من المراجعة النهائية قبل تسلم الورقة
الإمتحانية.
4 ـ التركيز في أثناء الامتحان وعدم الاستعجال في الخروج من القاعة.

* توجيهات عامة للنجاح والتفوق والتميز :
1 ـ المحافظة على الصلاة في وقتها، والاستيقاظ مبكراً .
2 ـ استذكار الدروس عقب صلاة الفجر .
3ـ الاهتمام بأسئلة الاستنتاج والتحليل .
4 ـ استغلال الوقت في الاستذكار وعدم إضاعته دون فائدة ، وعدم السهر ليلة
الامتحان .

مـادة الاجتماعيات :
ـــــــــــ

* أفضل الطرق في استذكار المادة:
1 ـ الإعداد الجيد للدرس بالبيت قبل شرح المعلم بالمدرسة .
2 ـ توزيع المادة على ساعات محددة ، مع إعداد برنامج معد جيداً للاستذكار .
3 ـ حل الواجبات المنزلية أولاً بأول ، وعدم تأجيل المذاكرة .
4 ـ وضع ملخصات ، وعدم الاعتماد على كراسات الأسئلة لوحدها.
5 ـ التدريب على حل أسئلة نهاية الدروس ( النشاط التقويمي ) .

* الطريقة المثلى للإجابة عن أسئلة المادة:
1 ـ قراءة الأسئلة قراءة جيدة وفهم المطلوب من السؤال .
2 ـ الإجابة عن الأسئلة السهلة أولاً ثم الصعبة أو التي تحتاج إلى تفكير .
3 ـ استخدام قلم رصاص لوضع إشارات على الأسئلة الغير متأكد من إجابتها
وتأجيلها لنهاية الوقت . .
4 ـ الإجابة بأسلوب محدد ومختصر .

* توجيهات عامة للنجاح والتفوق والتميز :
1 ـ الانتباه الجيد للمعلم أثناء الشرح .
2 ـ الاستذكار بشكل مناسب حسب المادة العلمية .
3 ـ التحلي بأخلاق طلاب العلم .
4 ـ إقامة العلاقات الطيبة مع المعلم واتخاذه قوة حسنة .
5 ـ عدم السهر ليلاً ، والاستيقاظ مبكراً لمراجعة المادة. .

مـادة الرياضيـات :
ـــــــــــ
* أفضل الطرق في استذكار المادة:
1 ـ مذاكرة المادة العلمية أولاً بأول ومراجعة الدرس في نفس اليوم وحل تمارينه.
2 ـ إعادة حل الأمثلة في ورقة خارجية ثم تصويبها من الحل بالدفتر.
3 ـ انتقاء الأوقات المناسبة للاستذكار، وعدم الاستذكار أمام التلفاز أو سماع أجهزة
التسجيل.
4 ـ حل التمارين المطلوبة بالواجب ومراجعتها لاكتشاف الأخطاء وتصويبها.
5 ـ استذكار المواد العلمية ، مادة تلو الأخرى وعدم الخلط بين المواد .

* الطريقة المثلى للإجابة عن أسئلة المادة:
1 ـ عدم السهر ليلة الامتحان .
2 ـ التزام الهدوء في أثناء الامتحان وقراءة السؤال جيداً وبتركيز والبدء بالأسهل
3 ـ تحديد معطيات المسألة والمطلوب في الحل .
4 ـ تحديد الخطة أو الطريقة التي سيتم حل المسألة بها .
5 ـ المراجعة الدقيقة لجميع الحلول قبل تسليم الورقة الإمتحانية .

* توجيهات عامة للنجاح والتفوق والتميز :
1 ـ يجب توزيع وقت الاستذكار اليومي بشكل جيد على جميع المواد الدراسية.
2 ـ الالتزام في أثناء الحصص، والانتباه مع المعلمين، والمشاركة والتعاون داخل
الفصل وخارجه. .
3 ـ تحضير الدروس ولو بقراءة عابرة لأخذ فكرة عن موضوع الدرس .
4 ـ مراجعة الدروس يومياً ـ ولا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
5 ـ مراجعة جميع الدروس في نهاية كل أسبوع ، والبحث عن مصادر جديدة
للمعرفة .
6 ـ حل نماذج امتحانات لكل وحدة منتهية للتدريب على نظام أسئلة الامتحانات .
7 ـ الاهتمام بالعلم كهدف أساسي لتحسين ظروف الحياة وصقل الشخصية.
8 ـ احترام المعلمين والزملاء وبر الوالدين .
مـادة العلــوم :
ــــــــــ

* أفضل الطرق في استذكار المادة:
1 ـ استذكار المادة في الصباح ـ واختيار الوقت المناسب .
2 ـ تحديد النقاط الرئيسية في المادة .
3 ـ استذكار الدروس بطريقة الكتابة على الورق لتثبيت المعلومات وعدم النسيان .
4 ـ عمل ملخص للمعلومات الهامة ـ حتى تفيدنا عند العودة إليها .
5 ـ الاستعانة بالتقنيات الحديثة ـ وبالأهل في عملية الاستذكار .

* الطريقة المثلى للإجابة عن أسئلة المادة:
1 ـ البدء دائماً بالإجابة عن الأسئلة السهلة أولاً ثم الانتقال للأصعب وهكذا .
2 ـ قراءة جميع الأسئلة بهدوء وفهم ما هو مطلوب في كل سؤال.
3 ـ اختيار الأسئلة ذات الدرجات الكبرى والتركيز عليها أولاً .
4 ـ في الإجابة الموضوعية ( صح وخطأ ) ، ( اختار من متعدد) إذا كنت لا
تعرف الإجابة ، أجب عليها بالتخمين .
5 ـ عدم الاستعجال في الإجابة ـ والتفكير جيداً ومراجعة الإجابات.

* توجيهات عامة للنجاح والتفوق والتميز :
1 ـ عدم السهر لساعات طويلة أثناء الليل ، لأن الجسم بحاجة إلى الراحة .
2 ـ مراجعة المادة واستذكار الدروس أولاً بأول.
3 ـ الانتباه جيداً في الحصة لشرح المعلم ، والتفاعل معه لأن هناك نقاط لا يفهمها
الطالب إلا في أثناء الحصة .
4 ـ إذا شعرت إنك لا تستوعب المادة ، استعن بذوي الخبرة والاختصاص .
5 ـ تنظيم الوقت مابين المذاكرة وأوقات للترفيه وتناول الوجبات الخفيفة من الطعام
6 ـ عدم التحرج من طرح الأسئلة على المعلم في أثناء الحصة مهما كانت طبيعة
السؤال .
7 ـ الرمان يقوي الذاكرة ، خاصةً عند تناوله في الصباح.
مـادة تقنية المعلومات :
ــــــــــــ

* أفضل الطرق في استذكار المادة:
القسم النظري :
1 ـ أبدأ أولاً بقراءة عامة للقسم النظري وحاول فهمه بشكل عام .
2 ـ أعد قراءة ودراسة القسم النظري فقرة تلو الأخرى، وحاول الوقوف على كل
التعاريف وفهمها.
3 ـ قم بتدوين جميع التعاريف والتعدادات والخطوط للدرس على ورقة خارجية
لمراجعتها مرة أخرى قبل الامتحان .

القسم العملي :
* التدريب المستمر في المنزل على ما تعلمته في مختبر المدرسة .

* الطريقة المثلى للإجابة عن أسئلة المادة:
1 ـ الإجابة عن الأسئلة بعد القراءة المتأنية لكل سؤال.
2 ـ البدء بالسؤال الأسهل ، وتجاوز السؤال الصعب ، وبعد الانتهاء من إجابة
جميع الأسئلة يمكن الرجوع لباقي الأسئلة التي تحتاج للتفكير .
3 ـ الانتباه للزمن المحدد للاختبارات النظرية والعملية .

* توجيهات عامة للنجاح والتفوق والتميز :
1 ـ الغاية من الدراسة هو التعلم وليس النجاح في الامتحان.
2 ـ لا تجعل هدفك النجاح في الامتحان فقط ، ولكن صمم على تحقيق درجات عالية في الامتحان.



الخاتمـة
عرضنا فيما سبق كيفية المحافظة على الصحة العامة ـ وكذلك المحافظة على الوقت وتنظيمه ـ وهما عنصران من عناصر الاستذكار الجيد والإعداد له ـ ثم كيفية استذكار الدروس ـ والقراءة الصحيحة ـ ومشكلات الحفظ وعلاجها ـ وأنواع الاستذكارـ والعوامل التي تساعد على التفوق ـ وأفضل الطرق للاستذكارـ والطريقة المثلى للإجابة عن أسئلة كل مادة أثناء الامتحانات ـ وتوجيهات عامة يحتاجها الطالب للنجاح والتفوق والتميز لكل مادة على حده ـ وذلك بالاستعانة بآراء وخبرات المعلمين الأفاضل بالمدرسة.

والمقصود من كل ذلك وضع شمعة في طريق أبنائنا الطلاب لكي تضيء لهم السبيل لتحقيق النجاح والتفوق بإذن الله تعالى .

ولا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر والامتنان لكل من ساهم وشارك ، ولو بكلمة كي يكلل هذا المجهود بالنجاح ويفيد أبنائنا الطلاب .

وإدارة المدرسة تخص بالشكر كل من :
1ـ الأستاذ / هيثم البيطار الأستاذ/ خالد نواب مدرسا التربية الإسلامية
2ـ الأستاذ / محمود السعيد والأستاذ/ عادل رشوان مدرسا اللـغة العـربية
3ـ الأستاذ / العرشي عبد الرحيم والأستاذ/ عبد العزيز السواس مدرسا اللـغة الإنجليزية
4 ـ الأستاذ / زكريا غزو والأستاذ/ الجيلاني أنور مدرسا التاريخ
5 ـ الأستاذ / أحمد منصور مدرس الجغرافيا
6ـ الأستاذ / موسى الشياب مدرس الاجتماعيات
7ـ الأستاذ / عبد الناصر سرحان والأستاذ/ أسامة حمدان مدرسا الرياضيـات
8 ـ الأستاذ / أحمد موسى والأستاذ / عبد الكريم فلاح مدرسا العلـــوم
9 ـ الأستاذ / محمد عارف عبد الله مدرس تقنية المعلومات

ـ وذلك لما قدموه من جهد ومشاركة وإبداء للرأي وتقديم النصح والإرشاد لأبنائنا
الطلاب .
نسأل الله النجاح والتوفيق لأبنائنا الطلاب ،،
والله من وراء قصـد السبيل ،،



المراجــع

1 ـ القرآن الكريم .

2 ـ عبد الرازق الخطيب ، فن الاستذكار للنجاح بتفوق ، دار إحياء الكتب العربية ، ب ت .

3 ـ السيد عبد الحميد عطية ، هناء حافظ بدوي ، الخدمة الاجتماعية ومجالاتها التطبيقية،
المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية ، 1991م .

4 ـ الزين عباس عمارة ، مدخل إلى الطب النفسي ، دار الثقافة ، بيروت ، 1986م

5 ـ فاخر عاقل ، علم النفس التربوي ، دار العلو للملايين ، بيروت ،1972 م .

6 ـ دليل المعلم ، الثقافة العامة ، 1997 م .

7 ـ محمد بن عبد العزيز المانع ، إرشاد الطلاب إلى فضيلة العلم ، دار الريان ،1992م .

8 ـ فتحي عبد المنعم غزالي ، دليل الطالب للاستذكار والنجاح بتفوق ، وزارة التربية
والتعليم ، الإمارات ، 2001م .

9ـ مدحت محمد محمود أبو النصر، الخدمة الاجتماعية الوقائية ، دار القلم ، دبي ، 1996م .

10ـ مدحت محمد محمود أبو النصر، الاستذكار السليم ، دار القلم ، دبي ، 1996م .

11ـ ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الوطني للفائقين والموهوبين ، المنهج وأساليب التعليم
واستراتجيات التدريس ودورها في تنمية قدرات المتفوقين ، مركز تطوير المناهج ،
وزارة التربية والتعليم والشباب ، 2001 م .

12ـ محمد عيسى الخميري ، التوجيه الفني أدوار وفعاليات أساسية في عمليات الاكتشاف والرعاية للطلاب المتفوقين والموهوبين ، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الوطني للفائقين والموهوبين، إدارة تنسيق ومتابعة التوجيه ، وزارة التربية والتعليم والشباب ، 2001 .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عزيزي الطالب .. كيف تحقق النجاح والتفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من مهاراتُ التَّعَلُّم... وثبةٌ للنجاح والتفوق
» أسرار النجاح في الحياة
» ● ـ أسباب الشرود الذهني لدى الطالب .
» أنواع الدافعية لدى الطالب
» ماذا يريد الطالب من معلم القرن الحادى والعشرون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التوجيه التربوي-
انتقل الى: