من مهاراتُ التَّعَلُّم... وثبةٌ للنجاح والتفوق
اللهمَّ يا معلم داوود علمنا ويا مفهم سليمان فهمنا , سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم , ولا فهم إلا ما فهمتنا إياه إنك أنت الجواد الكريم ...
أخي المعلم :إن أول خطوة على دروب النجاح ومرتقى المعالي هي المعرفة والإلمام بأسبابها في كل مناحي الحياة 000 ولذا قالوا إذا وجدت الرجل تروج بضاعته في سوق الأعذار فاحكم بعجزه وضعفه , وقالوا : (( إذا اتجهت إلى حيث لا تدري فستصل إلى حيث لا تريد )) . ومن هذا المنطلق ، فنحن إخوانك بالإشراف التربوي بالمدارس 000 نبحث لك عن كل ما يساعدك ، ويثبت أقدامك على درب النجاح والعطاء.00 وهذه الكلماتُ تُجمع لك من ثنايا الكتب والمحاضرات لتنتفع بها بإذن الله على أداء رسالتك العظيمة ولتبصِّرَ طلابك كيف يتعلمون ويثبون نحو التفوق0
أخي المعلم : إليك ما يلي :-
1ـ عليك أن توضح لطلابك أن الدماغ يتكون من مجموعة من الخلايا تترابط بعضها ببعض ، من ( 1000 ) إلى (10000) ارتباط . ولذلك عند التقاط الدماغ لأي معلومة فإنه يتكون رابط ضعيف بين الخلايا. وإذا سُمِعَتْ المعلومةُ يقوى هذا الرابط . وإذا رُئِيَتْ يقوى ويقوى الرابط .
( كيف يتعلم الدماغ ؟ البرمجة اللغوية العصبية ) .
وقد أورد العالم د0 فيرتون من جامعة تكساس إحصائيةً تقول : إنك بالقراءة بالطريقة التقليدية تستوعب 20% . وعندما تسمع كلاماً تستوعب 30% . وعندما تشاهد منظراً يزيد الاستيعاب ليصل إلى 40% . ولمَّا تسمع وتشاهد في آن واحد يصل الاستيعاب إلى 50% . ولمَّا تعمل وتُنَفِّذْ يصل إلى 60% .
ولذا لزم الأمر ؛ عليك أن تنصح طلابك وخاصة في المراحل المتقدمة ( المتوسط و الثانوي ) بعمل خرائط مفاهيم و خرائط ذهنية للمفاهيم والموضوعات التي هم بصددها 0
2ـ أن تبصرهم بأهم مهارات التفوق سواءً المتعلقة بقاعة الدرس مثل :
* مهارات زيادة التركيز وربط المعلومات بعضها البعض بسرعة 0
* مهارات فن المراجعة والاستذكار 0
* كيفية اختيار الوقت المناسب للاستذكار 0
* مهارات التعامل مع الاختبارات بأنواعها المعقدة ( النهائية ) . وكيف يحافظ على اتزانه وهدوئه ويتخلص من التوتر .
3ـ إكساب طلابك أهم وأبرز صفات المتفوقين حتى يتمثلوها ويعيشوها فتطبعهم بطابعها ويصبح التفوق ديدناً لهم وسمتاً من سماتهم.
وبناءً على ذلك : فالطالب المتفوق أبيٌّ ذو نفسٍ عاليةٍ وهمةٍ مشحوذةٍ ، يرفض أن يظهر بمظهر غير لائق حريص على درجاته النهائية شديد الانتباه والتركيز مقدر لجهد معلميه يتمتع بالحوار والمناقشة 000 إلخ 0
4ـ اغرس في طلابك حب التعلم والاستمتاع به وذلك يتوفر في جو من الألفة والدعابة المشروطة بين المعلم وطلابه وإضفاء جو المرح على الحصة بقدر المستطاع 0
5ـ اغرس روح التحدي والمثابرة والمنافسة الشريفة في نفوس الطلاب بحيث يرفض أن يكون في مؤخرة الركب بل يثابر ويثابر في مواجهة المواقف والمشكلات ،،
فمنْ لا يرومُ صُعودَ الجبالِ يَعِشْ أَبَدَ الدهرِ بين الحُفَرْ
6ـ عود طلابك أن يرسموا لأنفسهم أهدافاً واضحة طموحة ومحددة ويأخذوا بزمام الأسباب ويخلصوا العمل حتى يصلوا بعون الله إلى ما يريدون , وعاونهم على أن يتركوا صحبة من ليس لصحبتهم نفع .
7ـ علمهم أن يتحملوا مسؤولية أنفسهم حتى يكونوا أدوات بناء في مجتمعهم وأمتهم وذكرهم بقول القائل : (( إذا لم تَزِدْ على الحياة شيئاً ، كنتَ أنتَ زائداً على الحياة )).
8ـ علمهم استثمار الوقت والصبر والجلد وقوة الإرادة التي لا تعرف العجز فكم صُنِعَتْ أممٌ بصبر رجال , ( فمنْ عرفَ ما قَصَد هانَ عليهِ ما وَجَد ) . ودليلك على ذلك صبر رسولنا ومعلمنا محمد صلى الله عليه وسلم على الدعوة وتبليغ رسالته حتى وصلت الآفاق وستبقى إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
9ـ أن يكون للطالب شعار في الحياة ليصبو إليه ويستظل بظله الوارف وأن يستعذب الصعاب
في سبيله فمن عرف ما قصد هان عليه ما وجد . وكذلك ( فمن لاح له فجر الأجر هان عليه ظلام التكليف).
10ـ اغرس فيه حب أن يعيش ربيع أيامه : وذلك من خلال قربه من ربه , وبمحافظته على صلاته , وتعبده لله وأن يجعل له نصيباً من صلاة الليل .
وكم أجرى على المحراب دمعاً لخوف الله ينسجمُ انسجـاماً
إذا ما قام في المحراب قامـت له زُمَرُ الملائكةِ احتشــاماً
صلاة الليل يجعلها سـحوراً إذا ما في الغداة نوى الصَّياما
11ـ وأخيراً أخي المعلم 000 ليكن لك الأثر الطيب على طلابك ، ولتضع بصمةً واضحةً على دروب مستقبلهم ، وأنت بحول الله وقوته مأجور إن أحسنت النية ، وأخلصت العمل . ونحسبك والله حسيبك إنك أهل لذلك 0
والله نسأل لك العون والسداد فهو أهل لذلك والقادر عليه.