بسم الله الرحمن الرحيم
(الدافعيةلدى الطالب _وانواعها )
• تعريف الدافعية : هي مجموعة المشاعر التي تدفع المتعلم إلي الانخراط في نشاطات التعلم التي تؤدي إلي بلوغه الأهداف المنشودة وهي ضرورة أساسية لحدوث التعلم وبدونها لا يحدث التعلم .
• وهناك نوعان من الدافعية :
1- خارجية ويكون مصدرها المعلم – إدارة المدرسة – المنزل – الأقران.
2- داخلية ويكون مصدرها المتعلم نفسه .
حيث يقدُم على التعلم مدفوعاً برغبة داخلية لإرضاء ذاته وسعياً وراء تحقيق رغبة ومتعة التعلم وهى المهارات التي يحبها ويميل إليها ولذا فهي شرط ضروري للتعلم الذاتي مدى الحياة .
• طرق استثارة الدافعية لدى الطلاب لأداء الواجبات المنزلية :
1- التأكيد على أهمية الواجب بالنسبة للمجال الدراسي ...وأن أداءه عمل يثاب عليه من الله وهو من باب طلب العلم ( وأن طلب العلم فرض على كل مسلم ومسلمة ).
2- إعطاء الحوافز المادية مثل الهدايا وكلمات الشكر وكذلك المعنوية مثل : المدح والثناء أو كتابة اسمه على لوحة الشرف أو التحدث أمام زملائه عن تجربته في أداء الواجب وسبب تميزه .
3- استخدام أساليب التهيئة الحافزة لدفع الطلاب لأداء الواجبات مثل :
- ذكر أمثلة لطلاب متميزين في أداء الواجبات في الفصل أو في فصول أخرى .
- إبداء رضا المعلم وحبه للتلميذ الذي يؤدي الواجب في وقته على أكمل وجه.
- إرسال بطاقة شكر لوالدي الطالب على تميز الابن في أداء الواجبات .
- زيارة الطالب لوكيل أو لمدير المرحلة لشكره والثناء عليه مما يدفع الطالب لمزيد من العطاء
4- اختيار الواجب الذي يشبع حاجات الطلاب ويثير اهتمامهم مثال : في واجب القراءة يمكن أن تطلب من التلميذ أن يكتب خمسة جمل عن رحلة قام بها في البرية.
5- بناء علاقة أخوية حميمة وجيدة مع التلميذ فإن المحب لمن يحب مطيع .
6- دقة المتابعة للواجبات من حيث تسليمها في الموعد المحدد وردها في الوعد المحدد والاهتمام بها تصويباً وتنظيماً .
7- عدم المبالغة والإسراف في المدح وعبارات التعزيز بحيث تتناسب مع الأداء وحتى لا يشعر التلميذ بالغرور مما يؤثر سلباً على قوة الأداء والإنجاز لدية .
8- تعزيز روح المنافسة الشريفة بين الطلاب مثل تقسيم الطلاب إلى زمر وتسمى كل زمره باسم معين مثل زمرة الفاروق وتقول: إنني سأكافئ إن شاء الله أفضل زمرة في تقديم الواجبات في موعدها المحدد والأحسن أداءً مما يدفع الجميع إلى التعاون وحث المقصرين على العمل .
9- عمل استبانه سريعة للطلاب للوقوف على أسباب كراهيتهم للواجبات وطلب اقتراحاتهم للواجبات مما يساعدك علي الوقوف على المشكلة ووضع الحلول المناسبة لها.
10-توجيه انتباه الطلاب منخفضي الدافعية للواجبات إلى نماذج قدوة من زملائهم أصحاب الهمم العالية للتأثر بهم .
11- إشعاره الطالب المقصر بتقصيره وخطر تركه للواجب، وعدم الرضا بتصرفه وأدائه ( عامل التخويف والتهديد ) وآلية ذلك على سبيل المثال لا الحصر : أن تقول للمقصر : أنا غاضب منك اليوم ، ما توقعت مثل هذا التصرف، وهذا التقصير ولابد من العودة سريعاً إلى اجتهادكم وتفوقك الذي تعودناه منك .... إلخ وستجد مردوداً ايجابياً إن شاء الله .
12- مساعدة الطالب على حل الواجبات إما بتبصيره بكيفية الحل أو تنظيم الدفتر .
13- الصبر الصبر على الطلاب والاستعانة بالله والدعاء لهم بالتوفيق والهداية " فإن الدعاء هو العبادة " وكان الصحابة رضوان الله عليهم يدعون الله الإعانة على كل أمر صغير أو كبير ، وأن يذلل له الركوبة .
أخي المعلم : وأخيراً هذا غيض من فيض سائلاً المولى عزوجل أن يعينك على أداء رسالتك وأن يسدد خطاك.