كفايات الطالب المتدرّب
أ- مفهوم الكفاية :
ورد في المعجم الوجيز في مادّة (كفى) "كفاه الشيءُ _ِ كفاية : استغنى به عن غيره , فهو كاف " أي أنّ الكفاية هي : الاكتفاء والاستغناء , وقد جاء في الحديث : من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة كفتاه , أي أغنتاه .
أمّا مفهوم الكفاية من الوجهة التربويّة فقد تعدّدت وجهات نظر التربويين بشأنها , فقد عرّف كلّ من هوستن وهاوسام الكفاية بأنّها : مجموعة المعارف والمهارات والاتّجاهات التي يمكن اشتقاقها من أدوار الفرد المتعدّدة ,
ت- الكفايات العامّة للطالب المتدرّب :
نظراً لتغيّر أدوار المعلّم في عصرنا الحاليّ المتّسم بالتفجّر المعرفيّ , والتغير الثقافيّ , وسرعة الاتّصالات , والعولمة الثقافيّة, وتطوّر أساليب التدريس ووسائله , والنظرة التربويّة الجديدة إلى المتعلّم على أنّه كائن متفرّد عن غيره بقدراته وميوله وخصائصه , وحيث إنّ المصدر الرئيسيّ لاشتقاق كفايات المدرّس يتمثّل في الوظائف والأدوار المنوطة به في ظلّ المتغيّرات السابقة , فإنّ الكفايات التي يفترض أنّ يتحلّى بها معلّم هذا العصر هي تلك الكفايات الضروريّة للوفاء بأدواره في مراحل التدريس المختلفة ( التخطيط , التنفيذ , التقويم ) , وهذه الكفايات هي :
أولاً – كفايات تخطيط التدريس , وتتضمّن :
أ- تحديد المكوّنات الروتينيّة والمكوّنات الفنيّة لخطّة التدريس .
ب- تحديد الإثارة الحافزة أو التمهيد للدرس .
ت- تحديد الحقائق التي يشتمل عليها الدرس .
ث- صوغ أهدف التعلّم بشكل يراعي المعايير المعتمدة للأهداف التدريسيّة ( الصياغة السلوكيّة المركّزة على سلوك المتعلّم القابل للملاحظة والقياس , شمول الأهداف المجالات الثلاثة المعرفيّ والنفسحركيّ والوجدانيّ , شمول الأهداف مختلف مستويات كلّ مجال , الدقة ,تكامل الأهداف الحاليّة مع أهداف المادّة , الوضوح , قابليّة التحقّق , ملاءمة مستوى التلاميذ ومتطلّبات نموّهم , البعد عن الأهداف المركّبة ) .
ج- اختيار إستراتيجيّات التدريس المحقّقة للأهداف , وتحديدها.
ح- تحديد الموادّ والأجهزة التعليميّة اللازمة والمناسبة لتحقيق الأهداف .
خ- تحديد أساليب التقويم القبليّ والتكوينيّ والنهائيّ المتّسقة مع الأهداف .
د- تحديد النشاط البيتيّ .
ذ- تحديد خبرات التلاميذ السابقة , ومستوى نموّهم العقليّ .
ر- تصميم إستراتيجيّة التدريس .
ز- اختيار أساليب التقويم , وتصميمها .
ثانياً- كفايات تنفيذ التدريس , وتتضمّن :
أ- إثارة انتباه التلاميذ واهتمامهم بموضوع الدرس (التهيئة الحافزة للتعلّم ).
ب- ربط الدرس الجديد بمعلومات التلاميذ السابقة .
ت- السير في الدرس وفق خطوات متسلسلة بشكل يحقّق أهداف التعلّم كافّة .
ث- المحافظة على تسلسل المادّة وترابطها بعضها ببعض من جهة , وبغيرها من الموادّ من جهة أخرى .
ج- استخدام الطرائق والأساليب الملائمة لموضوع الدرس , واهتمامات التلاميذ ومستواهم , وتنويعها بشكل يحقّق الأهداف .
ح- استخدام بعض الإستراتيجيّات الحديثة التي تركّز على الدور الفاعل للتلميذ ( الاكتشاف , التعلّم الذاتيّ , التعلّم التعاونيّ ) .
خ- الحرص على إشراك التلاميذ في النشاطات التعليميّة التعلّميّة .
د- مراعاة قواعد التدريس المعروفة ( السير من البسيط إلى المركّب , ومن المحسوس إلى المجرّد , ومن السهل إلى الصعب , ومن المعلوم إلى المجهول .)
ذ- استثمار السبّورة استثماراً فعّالاً .
ر- استخدام الموادّ والأجهزة التعليميّة في الوقت المناسب , وبكفاءة عالية .
ز- استثمار مصادر التعلّم المختلفة المتاحة في تحقيق الأهداف .
س- استخدام الأسئلة مراعياً معايير صوغها وأساليب طرحها .
ش- تنويع الأسئلة , والتركيز على الأسئلة المثيرة للتفكير ( أسئلة استمطار الأفكار ) .
ص- تصويب أغلاط التلاميذ وفق طرائق التصويب التربويّة .
ض- الانتباه إلى كلّ ما يدور في الصفّ .
ط- مراعاته الفروق الفرديّة بين التلاميذ .
ظ- معاملة التلاميذ باللين والحبّ والعطف والنزاهة .
ع- اهتمامه بحاجات المتعلّمين وتفهّمها سعياً لتحقيقها .
غ- إبداء الاهتمام بمشكلات التلاميذ التعليميّة والإداريّة الفرديّة والجماعيّة , وحلّها .
ف- تنمية السلوك الإيجابيّ للتلاميذ , وتعديل السلوك السلبيّ بالطريقة المناسبة .
ق- تعزيز تعلّم التلاميذ مستخدماً نوعي التعزيز اللفظيّ وغير اللفظيّ .
ك- تنمية الشعور بالمسؤوليّة لدى التلاميذ نحو البيئة المدرسيّة والمحليّة والوطن بعامّة .
ل- إيجاد جوّ اجتماعيّ تعاونيّ داخل الصفّ .
م- العمل على اعتماد الضبط التلقائيّ للصفّ .
ن- إنهاء الدرس بشكل يضمن تكوين التلاميذ فكرة متكاملة كلّيّة عنه .
ثالثا – كفايات تقويم التدريس , وتتضمّن:
أ - استخدام أساليب التقويم المختلفة سواء من حيث وقت تطبيقها( قبليّ , تكوينيّ , ختاميّ ) , أو من حيث أدواتها ( اختباريّ كالشفويّ والتحريريّ , وغير اختباريّ كالملاحظة والمقابلة والاستبانة ) , أو من حيث وظيفتها ( تشخيصيّ , تقييميّ ) .
ب- استخدام الاختبارات الشفويّة في المواضع التي تتطلّب قياس أداء التلاميذ اللغويّ , وتسلسل أفكارهم , وترابطها .
ت- القدرة على صوغ بنود اختباريّة سليمة مقاليّة , وموضوعيّة بمختلف أشكالها .
ث- استخدام الاختبارات الكتابيّة بنوعيها المقاليّ والموضوعيّ في المواضع التي تتطلّب ذلك .
ج- القدرة على تصميم اختبار تحصيليّ متّسم بشروط الاختبار الجيّد ومعاييره .
المملكة العربيّة السعوديّة وزارة التربية والتعليم كليّة المعلّمين بالقنفذة
استمارة تقويم طالب متدرّب
الاسم :...................... الرقم : ................. مدرسة التطبيق : ........................
مسلسل مجالات التقويم وبنودها التقدير المستحقّ الدرجة
أوّلاً تخطيط التدريس
1 وضوح الأهداف, وتحديد الطرائق والوسائل
2 الانتظام بالتخطيط , والإفادة منه في الفصل
ثانياً الأداء التدريسيّ وإدارة الفصل
1 التمهيد للدرس , وحفز التلاميذ للتعلّم
2 عرض معلومات الدرس بشكل مترابط
3 ربط الدرس ببيئة التلاميذ وخبراتهم السابقة
4 استخدام الأسئلة السابرة والمنميّة للتفكير
5 مراعاة الفروق بين التلاميذ , وتعزيز تعلّمهم
6 مراعاة مبادئ التدريس وقواعده
7 استخدام طرائق وأساليب تدريسيّة متنوّعة
8 الانتباه إلى ما يدور في الفصل وضبطه
ثالثاً التمكّن من المادّة وتبسيطها
1 الإلمام بثقافة عامّة,واستيعاب مادّة التخصّص
2 حبّ المادّة , وتبسيطها , وإيصالها بسلاسة
ثالثاً استخدام الوسائل والتقنيّات
1 اختيار الوسائل المناسبة , وحسن توظيفها
2 استخدام التقنيّات الحديثة بشكل فعاّل
رابعاًً تقويم تعلّم التلاميذ والاهتمام بالأنشطة
1 تنويع أساليب التقويم
2 تصميم اختبارات تحصيليّة سليمة
3 متابعة واجبات التلاميذ البيتيّة وتقويمها
4 تكليف التلاميذ القيام بأنشطة تعزّز تعلّمهم
سادساً السمات الشخصيّة , والتعاون مع المشرف
1 المظهر اللائق , واللغة السليمة , والحيويّة