منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
كفايات الطالب المتدرّب Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
كفايات الطالب المتدرّب Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
كفايات الطالب المتدرّب Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
كفايات الطالب المتدرّب Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
كفايات الطالب المتدرّب Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
كفايات الطالب المتدرّب Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
كفايات الطالب المتدرّب Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
كفايات الطالب المتدرّب Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
كفايات الطالب المتدرّب Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


 

 كفايات الطالب المتدرّب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
صالح شبيل


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 46
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

كفايات الطالب المتدرّب Empty
مُساهمةموضوع: كفايات الطالب المتدرّب   كفايات الطالب المتدرّب Icon_minitimeالأحد فبراير 10, 2013 3:39 pm

كفايات الطالب المتدرّب

أ‌- مفهوم الكفاية :
ورد في المعجم الوجيز في مادّة (كفى) "كفاه الشيءُ _ِ كفاية : استغنى به عن غيره , فهو كاف " أي أنّ الكفاية هي : الاكتفاء والاستغناء , وقد جاء في الحديث : من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة كفتاه , أي أغنتاه .
أمّا مفهوم الكفاية من الوجهة التربويّة فقد تعدّدت وجهات نظر التربويين بشأنها , فقد عرّف كلّ من هوستن وهاوسام الكفاية بأنّها : مجموعة المعارف والمهارات والاتّجاهات التي يمكن اشتقاقها من أدوار الفرد المتعدّدة ,
ت- الكفايات العامّة للطالب المتدرّب :
نظراً لتغيّر أدوار المعلّم في عصرنا الحاليّ المتّسم بالتفجّر المعرفيّ , والتغير الثقافيّ , وسرعة الاتّصالات , والعولمة الثقافيّة, وتطوّر أساليب التدريس ووسائله , والنظرة التربويّة الجديدة إلى المتعلّم على أنّه كائن متفرّد عن غيره بقدراته وميوله وخصائصه , وحيث إنّ المصدر الرئيسيّ لاشتقاق كفايات المدرّس يتمثّل في الوظائف والأدوار المنوطة به في ظلّ المتغيّرات السابقة , فإنّ الكفايات التي يفترض أنّ يتحلّى بها معلّم هذا العصر هي تلك الكفايات الضروريّة للوفاء بأدواره في مراحل التدريس المختلفة ( التخطيط , التنفيذ , التقويم ) , وهذه الكفايات هي :
أولاً – كفايات تخطيط التدريس , وتتضمّن :
أ‌- تحديد المكوّنات الروتينيّة والمكوّنات الفنيّة لخطّة التدريس .
ب‌- تحديد الإثارة الحافزة أو التمهيد للدرس .
ت‌- تحديد الحقائق التي يشتمل عليها الدرس .
ث‌- صوغ أهدف التعلّم بشكل يراعي المعايير المعتمدة للأهداف التدريسيّة ( الصياغة السلوكيّة المركّزة على سلوك المتعلّم القابل للملاحظة والقياس , شمول الأهداف المجالات الثلاثة المعرفيّ والنفسحركيّ والوجدانيّ , شمول الأهداف مختلف مستويات كلّ مجال , الدقة ,تكامل الأهداف الحاليّة مع أهداف المادّة , الوضوح , قابليّة التحقّق , ملاءمة مستوى التلاميذ ومتطلّبات نموّهم , البعد عن الأهداف المركّبة ) .
ج‌- اختيار إستراتيجيّات التدريس المحقّقة للأهداف , وتحديدها.
ح‌- تحديد الموادّ والأجهزة التعليميّة اللازمة والمناسبة لتحقيق الأهداف .
خ‌- تحديد أساليب التقويم القبليّ والتكوينيّ والنهائيّ المتّسقة مع الأهداف .
د‌- تحديد النشاط البيتيّ .
ذ‌- تحديد خبرات التلاميذ السابقة , ومستوى نموّهم العقليّ .
ر‌- تصميم إستراتيجيّة التدريس .
ز‌- اختيار أساليب التقويم , وتصميمها .
ثانياً- كفايات تنفيذ التدريس , وتتضمّن :
أ- إثارة انتباه التلاميذ واهتمامهم بموضوع الدرس (التهيئة الحافزة للتعلّم ).
ب‌- ربط الدرس الجديد بمعلومات التلاميذ السابقة .
ت‌- السير في الدرس وفق خطوات متسلسلة بشكل يحقّق أهداف التعلّم كافّة .
ث‌- المحافظة على تسلسل المادّة وترابطها بعضها ببعض من جهة , وبغيرها من الموادّ من جهة أخرى .
ج‌- استخدام الطرائق والأساليب الملائمة لموضوع الدرس , واهتمامات التلاميذ ومستواهم , وتنويعها بشكل يحقّق الأهداف .
ح‌- استخدام بعض الإستراتيجيّات الحديثة التي تركّز على الدور الفاعل للتلميذ ( الاكتشاف , التعلّم الذاتيّ , التعلّم التعاونيّ ) .
خ‌- الحرص على إشراك التلاميذ في النشاطات التعليميّة التعلّميّة .
د‌- مراعاة قواعد التدريس المعروفة ( السير من البسيط إلى المركّب , ومن المحسوس إلى المجرّد , ومن السهل إلى الصعب , ومن المعلوم إلى المجهول .)
ذ‌- استثمار السبّورة استثماراً فعّالاً .
ر‌- استخدام الموادّ والأجهزة التعليميّة في الوقت المناسب , وبكفاءة عالية .
ز‌- استثمار مصادر التعلّم المختلفة المتاحة في تحقيق الأهداف .
س‌- استخدام الأسئلة مراعياً معايير صوغها وأساليب طرحها .
ش‌- تنويع الأسئلة , والتركيز على الأسئلة المثيرة للتفكير ( أسئلة استمطار الأفكار ) .
ص‌- تصويب أغلاط التلاميذ وفق طرائق التصويب التربويّة .
ض‌- الانتباه إلى كلّ ما يدور في الصفّ .
ط‌- مراعاته الفروق الفرديّة بين التلاميذ .
ظ‌- معاملة التلاميذ باللين والحبّ والعطف والنزاهة .
ع‌- اهتمامه بحاجات المتعلّمين وتفهّمها سعياً لتحقيقها .
غ‌- إبداء الاهتمام بمشكلات التلاميذ التعليميّة والإداريّة الفرديّة والجماعيّة , وحلّها .
ف‌- تنمية السلوك الإيجابيّ للتلاميذ , وتعديل السلوك السلبيّ بالطريقة المناسبة .
ق‌- تعزيز تعلّم التلاميذ مستخدماً نوعي التعزيز اللفظيّ وغير اللفظيّ .
ك‌- تنمية الشعور بالمسؤوليّة لدى التلاميذ نحو البيئة المدرسيّة والمحليّة والوطن بعامّة .
ل‌- إيجاد جوّ اجتماعيّ تعاونيّ داخل الصفّ .
م‌- العمل على اعتماد الضبط التلقائيّ للصفّ .
ن‌- إنهاء الدرس بشكل يضمن تكوين التلاميذ فكرة متكاملة كلّيّة عنه .
ثالثا – كفايات تقويم التدريس , وتتضمّن:
أ - استخدام أساليب التقويم المختلفة سواء من حيث وقت تطبيقها( قبليّ , تكوينيّ , ختاميّ ) , أو من حيث أدواتها ( اختباريّ كالشفويّ والتحريريّ , وغير اختباريّ كالملاحظة والمقابلة والاستبانة ) , أو من حيث وظيفتها ( تشخيصيّ , تقييميّ ) .
ب‌- استخدام الاختبارات الشفويّة في المواضع التي تتطلّب قياس أداء التلاميذ اللغويّ , وتسلسل أفكارهم , وترابطها .
ت‌- القدرة على صوغ بنود اختباريّة سليمة مقاليّة , وموضوعيّة بمختلف أشكالها .
ث‌- استخدام الاختبارات الكتابيّة بنوعيها المقاليّ والموضوعيّ في المواضع التي تتطلّب ذلك .
ج‌- القدرة على تصميم اختبار تحصيليّ متّسم بشروط الاختبار الجيّد ومعاييره .






























المملكة العربيّة السعوديّة وزارة التربية والتعليم كليّة المعلّمين بالقنفذة
استمارة تقويم طالب متدرّب
الاسم :...................... الرقم : ................. مدرسة التطبيق : ........................
مسلسل مجالات التقويم وبنودها التقدير المستحقّ الدرجة
أوّلاً تخطيط التدريس

1 وضوح الأهداف, وتحديد الطرائق والوسائل
2 الانتظام بالتخطيط , والإفادة منه في الفصل
ثانياً الأداء التدريسيّ وإدارة الفصل
1 التمهيد للدرس , وحفز التلاميذ للتعلّم
2 عرض معلومات الدرس بشكل مترابط
3 ربط الدرس ببيئة التلاميذ وخبراتهم السابقة
4 استخدام الأسئلة السابرة والمنميّة للتفكير
5 مراعاة الفروق بين التلاميذ , وتعزيز تعلّمهم
6 مراعاة مبادئ التدريس وقواعده
7 استخدام طرائق وأساليب تدريسيّة متنوّعة
8 الانتباه إلى ما يدور في الفصل وضبطه
ثالثاً التمكّن من المادّة وتبسيطها
1 الإلمام بثقافة عامّة,واستيعاب مادّة التخصّص
2 حبّ المادّة , وتبسيطها , وإيصالها بسلاسة
ثالثاً استخدام الوسائل والتقنيّات
1 اختيار الوسائل المناسبة , وحسن توظيفها
2 استخدام التقنيّات الحديثة بشكل فعاّل
رابعاًً تقويم تعلّم التلاميذ والاهتمام بالأنشطة
1 تنويع أساليب التقويم
2 تصميم اختبارات تحصيليّة سليمة
3 متابعة واجبات التلاميذ البيتيّة وتقويمها
4 تكليف التلاميذ القيام بأنشطة تعزّز تعلّمهم
سادساً السمات الشخصيّة , والتعاون مع المشرف
1 المظهر اللائق , واللغة السليمة , والحيويّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salehshapil.yoo7.com
 
كفايات الطالب المتدرّب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقارنة بين الطالب الذكي والطالب الموهوب:
» أنواع الدافعية لدى الطالب
» ماذا يحب الطالب في معلمه
» لائحة تقويم الطالب المعدلة
» ● ـ أسباب الشرود الذهني لدى الطالب .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية البشرية-
انتقل الى: