منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟ Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟ Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟ Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟ Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟ Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟ Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟ Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟ Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟ Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


 

 أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
صالح شبيل


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 46
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟ Empty
مُساهمةموضوع: أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟   أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟ Icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 10:57 am

أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟

المعيار الأول: يقود الموجه التربوي تطوير العملية التربوية

المتطلبات المعرفية :

يجب أن يعرف الموجه التربوي
•أساسيات القيادة ونظرياتها وأنماطها
•نظريات القيادة التربوية وأنماطها
•أساسيات التخطيط ووضع الأهداف
•أساسيات إدارة الوقت وتحديد الأولويات
•آليات عملية التغيير، وطرق التعامل مع ظاهرة مقاومة التغيير
•أساسيات إدارة الصراع
•أسس العلاقات الإنسانية في التعامل مع الفريق وبنائه
•آليات اتخاذ القرار، وتقويم الخيارات
•أساسيات عملية الاتصال المنظمي
•أساليب تحليل عملية الاتصال في المنظمة وتحديد عوائقها
•إتقان المهارات الأساسية للاتصال الفاعل
المبادئ التربوية

يؤمن الموجه التربوي بـ:
1.أهمية القيادة في العمل التربوي
2.مبدأ العمل بروح الفريق.
3.الشورى أساسا لاتخاذ القرار
4.أهمية التخطيط لنجاح العمل التربوي
5.أهمية استثمار الموارد البشرية وتنميتها
6.أهمية الاتصال في إنجاح عمل المؤسسة التربوية
المعايير الأدائية

يعمل الموجه التربوي على:
•رسم رؤية مستقبلية للعمل التوجيهي، تمثل ما يطمح أن يصل إليه.
•وضع الأهداف وصياغتها بشكل واضح
•التخطيط للعمل التوجيهي، على المستوى الإداري والمستوى الميداني مع المعلمين.
•بناء الفريق والعمل بروح الجماعة واستثمار كل الطاقات
•حفز المعلمين وإثارة دافعيتهم لتحقيق أهدافهم المهنية وأهداف المدرسة
•إدارة الاختلاف، وتفادي الأثار السلبية له، وتوجيهه وجة إيجابية
•إدارة عملية التغيير بطريقة بناءة، بحيث يسعى لتحجيم أثر مقاومة التغيير.
•تفويض بعض الأنشطة الإشرافية بفعالية، بطريقة توفر الوقت وتوزع المسؤولية، وتشعر المشاركين بانتمائهم للمجموعة.
•بناء قنوات أتصال فاعلة ومتنوعة مع المشاركين له في العمل.
المعيار الثاني: يساعد الموجه التربوي المعلمين على تطوير أدائهم الصفي.

المتطلبات المعرفية

يجب أن يعرف الموجه:
•أسلوب الإشراف الصفي (الإكلينيكي) ونماذجه.
•أساليب الملاحظة الصفية، وطرق أستخدام أدواتها
•أساليب تحليل الأداء الصفي
•أساسيات تقويم أداء المعلم
•عمليات تخطيط التدريس وأنواعها وعناصرها ومراحلها.
•نماذج واستراتيجيات التدريس وقواعد اختيار وتقويم تلك النماذج
المبادئ التربوية

يؤمن الموجه التربوي بـ:
1.أهمية التعاون والتشاور في العمل مع المعلم
2.أهمية بناء الثقة بينه وبين المعلم
3.أن التدريس علم له أصول علمية نفسية واجتماعية، وهو فن يعتمد على إبداع المعلم وابتكاره.
4.أهمية تطوير الأداء التدريسي بطرق علمية
5.أن التحليل والتقويم ضروريان لتطوير العمل التدريسي
6.حاجة المعلم للتغذية الراجعة لتطوير أدائه
المعايير الإجرائية
•تحديد أهداف الملاحظة الصفية بالتعاون مع المعلم
•تحديد أدوات الملاحظة وجمع المعلومات بالتعاون مع المعلم
•الملاحظة العلمية للأداء الصفي للمعلم
•تحديد مكونات وعناصر الدرس الأساسية من خلال المعلومات المجموعة أثناء الملاحظة
•تحليل عملية التدريس بالتشارك مع المعلم
•تقويم مدى تحقق أهداف الدرس، وتحديد الجوانب المؤثرة في التدريس مما لا يتعلق بالمعلم
•تحديد جوانب الضعف والقوة في أداء المعلم
•إعطاء المعلم تغذية راجعة عن أدائه
•مساعدة المعلم في تقويم أداء الطلاب
•مساعدة المعلم على الاستخدام الفاعل لتقنيات التعليم ومصادر التعلم
•وضع خطة مستقبلية لملاحظة أخرى عند الحاجة
المعيار الثالث: يطور الموجه التربوي المعلمين مهنيا.

المتطلبات المعرفية

يجب أن يعرف الموجه التربوي:
•أساليب وأنماط الإشراف التربوي الحديثة
•طرق تخطيط وتطبيق برامج النمو المهني للمعلمين
•أساليب التدريب أثناء الخدمة ومميزات كل أسلوب ومتطلبات تطبيقه
•أساليب تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين
•طرق قياس اثر برامج النمو المهني على أداء المعلم
المبادئ التربوية

يؤمن الموجه التربوي بـ:
1.أن التدريس مهنة متجددة ودائمة النمو
2.أهمية النمو المهني والتعلم المستمر للمعلم
3.أهمية التدريب بوصفه سبيلا للنمو المهني
المعايير الأدائية

يعمل الموجه التربوي على:
•استطلاع حاجات المعلمين التدريبية
•تخطيط وإقامة برامج النمو المهني للمعلمين
•تنويع أساليب النمو المهني ونشاطاته
•المساهمة في توفير المصادر المعرفية للنمو المهني
•متابعة وقياس أثر التدريب على أداء المعلمين
المعيار الرابع: يهيئ الموجه التربوي البيئة التربوية التي تدفع للنمو المهني والنمو الذاتي للمعلم.

ا
المبادئ التربوية

يؤمن الموجه التربوي بأن:
•المعلم لا يعيش في فراغ بل وسط ثقافة مدرسية متعددة الجوانب
•هناك عوائق للنمو المهني ليست راجعة للمعلم.
•البيئة المدرسية تؤثر على أداء المعلمين.
•من حق المعلم أن تهيأ له البيئة المناسبة للنمو المهني.
•النمو المهني يحتاج إلى بيئة تنتشر فيها المودة وتشجع على التجريب وتتقبل الأخطاء.
•لدى المعلمين من التأهيل العلمي والخبرة ما يمكنهم من تطوير أنفسهم بالتعاون مع زملائهم
المتطلبات المعرفية

يجب أن يعرف الموجه التربوي:
1.نظريات التعليم والتعلم
2.قواعد تعليم الراشدين
3.نظريات الدافعية، وأساليب دفع المعلمين للنمو المهني
4.أساليب النمو المهني الذاتي
5.أساليب تدرب الأقران
المعايير الأدائية
•يحفز الموجه المعلمين على تطبيق المهارات التي تعلموها أثناء التدريب
•يحث المعلمين للإبداع والتجريب في التدريس والبحث عن كل جديد
•يتقبل الأخطاء الناتجة عن الاجتهاد ويدفع المعلمين للاستفادة منها في التطوير
•يشرك المعلمين في اتخاذ القرارات التي تتعلق بنموهم المهني أو أدائهم الصفي.
•ينوع أساليب النمو المهني ويفرِّد الإشراف التربوي
•يحث المعلمين على العمل الجماعي والاستفادة من بعضهم.
المعيار الخامس: يقوِّم الموجه التربوي المنهج الدراسي.

المتطلبات المعرفية

يجب أن يعرف الموجه التربوي:
•أساسيات بناء وتطوير المنهج
•أساسيات تقويم المنهج والبرنامج الدراسي
•العوامل المؤثرة في تنفيذ المنهج
المبادئ التربوية

يؤمن الموجه التربوي بـ:
1.أهمية تقويم المنهج في تطوير العمل التربوي
2.أهمية تنوع أساليب التقويم
3.أهمية الشمولية في تقويم المنهج وعدم الاقتصار على عنصر واحد
المعايير الأدائية
•تحليل أجزاء المنهج وعناصره
•رصد مدى تحقق أهداف المنهج
•تتبع نقاط الضعف في المنهج
•تحديد عوائق تنفيذ المنهج
•إشراك المعلمين في تقويم المنهج
•الإسهام في توظيف نتائج التقويم في تطوير المنهج
المعيار السادس: يجري الموجه التربوي البحوث العملية ، ويحث المعلمين على المشاركة فيها.

المتطلبات المعرفية

يجب أن يعرف الموجه التربوي:
•قواعد البحث العلمي
•أساسيات القياس والإحصاء
المبادئ التربوية

يؤمن الموجه التربوي بـ:
1.أهمية البحث العلمي لتطوير العملية التربوية
2.أهمية حل المشكلات التربوية بأسلوب علمي
3.قدرة المعلمين على بحث المشكلات والتأمل فيها للوصول إلى حلول عملية.
المعايير الأدائية
1.يقوم الموجه التربوي برصد مشكلات الميدان التربوي
2.يشجع المعلمين على رصد المشكلات التي تواجههم ودراستها
3.يقوم بتحديد المشكلات بدقة ويضع خطوات إجرائية لإخضاعها للبحث العلمي
4.يطبق البحث ميدانيا
5.يصوغ نتائج البحث ويفسرها ويقدم التوصيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salehshapil.yoo7.com
 
أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال
» القائد التربوي
» دور المشرف التربوي
» الموجه المثالي هومن يوجدالمعلم المثالي
» أثر استخدام طريقتي التعلم التعاوني والاكتشاف الموجه في تدريس الرياضيات على بقاء أثر التعلم وتنمية بعض مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي في اليمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التوجيه التربوي-
انتقل الى: