دور المشرف التربوي:
الموجه أو المشرف التربوي هو الدينمو الذي يحرّك العملية التربوية، ويجعلها نشطة وفاعلة، أياً كانت المعوّقات التي تحاول إعاقة تقدّمها أو توقفها، وعليه يقع العبء الكبير في المجالات الآتية:
1. العمل على تحليل المنهاج لتحديد المهارات الرئيسة، التي يجب إتقانها من قبل الطلبة في جميع الصفوف، خاصة المرحلة الأولى. بحيث يتم توزيع العمل فيما بين المديريات.
2. العمل على إعادة تنظيم محتويات المنهاج في ضوء التحليل السابق. وذلك، لتخفيف العبء على المعلمين والطلبة، بحيث يساعدهم على ربط المعلومات والمهارات الجديدة بالمهارات السابقة. كما يساعدهم على تعزيز ما تعلموه ضمن موضوع محدّد، بغيره من الموضوعات الأخرى التي ترتبط بحياتهم وحاجاتهم، دون التكرار وإعادة المعلومات.
3. إعداد المعلم معرفياً ومسلكياً ومهنياً، بوصفه مخططاً لعملية التعليم/ التعلّم وميسّراً لها، وإعطاؤه المجال الكافي للقيام بتجارب جديدة في التعليم، وتطوير الأساليب لتتواكب مع المتغيرات والمستجدات والظروف الصعبة التي نعيشها.
4. تدريب المعلمين والطلبة على كيفية توظيف التعلم الزمري داخل الصف وخارجه، بحيث يتعلم الطلبة من بعضهم بعضاً. فيساعدهم ذلك على التعلم الذاتي، وعلى اكتشاف أخطائهم ومعالجتها. وهذا بالتالي يساعد على تذكية الفاعلية للتعلّم لدى التلاميذ، حيث يشارك الجميع بالأنشطة الفعالة التي تفتح أمامهم أبواب النجاح، وتجنبهم الأساليب التقليدية التي تُشعرهم بالملل أو الإخفاق.
5. استحداث طرق ووسائل جديدة لتسريع عملية التعلّم، وتمريرها من خلال المعلم إلى التلاميذ، بحيث تكون فاعلة ومحرّكة لدافعيّة التعلّم لديهم، فيُقبلون عليها برغبة وحماسة، ويُمارسون بواسطتها التعلّم الذاتي المستقلّ.