سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
(الموجه المثالي هومن يوجدالمعلم المثالي)
لاشك أن الموجه الذي يتسم بسمات القائد التربوي وهو القادر على خلق معلما مبدعا يتميز بالتطور و العطاء ... ومن ثمارالموجه مايلي :
1. يرسم الموجه خطة واضحة لتحقيق أهدافه
2. يطّلع الموجه على كل ما هو جديدفي الميدان
3. يحث دائما المعلمين على التميز
4. يعزز الجوانب الايجابية لدى المعلمين
5. يظهر قدرته على اتخاذ القرار
6. يؤثر إيجابيا في المعلمين
7. يصدر الموجه توجيهات محددة وواضحة
8. يشعر الموجه معلميه بمحبته وتقديره لهم
9. يتعامل الموجه مع معلميه بكل شفافية ووضوح
10. يقدم برامج فاعلة تسهم في التدريب المهني للمعلمين
11. يتواصل مع الآخرين بفاعلية.
12. يحرص على تعزيز التفاعل الاجتماعي مع معلميه
13. يلجأ المعلم للموجه باعتباره مستشارا فنيا
14. يحرص على تطوير ورفع كفاءة معلميه
15. يتحلى بالمثابرة والجدية والحماسة في العمل
16. يظهر مرونة كافية للتعامل مع أفكار وآراء معلميه
17. يسهم في رفع معنويات معلميه
18. يشرك المعلمين في وضع الخطط التنفيذية في العمل
19. يتسم الموجه بالموضوعية عند تقويمه لمعلميه
20. يلهم من حوله أفكارا جديدة
21. يوزع الموجه الأعمال على معلميه وفق قدراتهم وكفاياتهم
ولابدّللموجه إن يقوم بمراقبة المعلمين وتقييم عملهم خلال العام الدراسي ، ويهيئ للمستجدين دورات بين الفينه والاخرى من اجل يرفع من مستواهم ،
اماوجود السلبيات عنده في الموقف التعليمي لدى المعلم شيء لابد منه
.....
ومن حق الموجه ان يحاسب المعلم ويوجهه في حصة زمنها45دقيقة على هذه الكفايات الاتيه؛
الكفاية المعرفية
الكفاية التعليمية والتربوية
1. يقدم مادة علمية صحيحة ومناسبة لمستوى الطلاب.
2.يربط المادة بالأحداث الجارية والبيئة المحلية.
3.يستخدم اللغة المناسبة الصحيحة لمستوى الطلاب.
وهذا عليه 8 درجات
كفايات الموقف التعليمي : وهي 5 كفايات
1.أساليب التعليم والتعلم.
- يهيء البيئة المادية والنفسية للتعلم.
- يقدم تهيئة حافزة هادفة شائقة ومناسبة لزمن الحصة ومستوى المتعلمين.
- يوضح اهداف الدرس للطلاب.
- يراعي الترتيب و التسلسل المنطقي والتدرج في عرض المادة والخبرات التعليمية.
- ينوع في أساليب التعلم.
- الأنشطة التعليمية.
2.الوسايط التعليمية والتقنيات.
- يوظف الكتاب المدرسي والسبورة بفعالية.
- يوظف الوسايط التعليمية الأخرى المناسبة للموقف التعليمي.
3. التفاعل الصفي.
- يثير دافعية الطلاب للمشاركة وطرح الأفكار.
- يشرك الطلاب في بناء المفاهيم واستقصاء المعرفة.
- يطرح أسئلة واضحة متنوعة وهادفة ومثيرة للتفكير مراعيا الفروق الفردية.
- يشجع الطلاب على طرح الأسئلة والتعلم الذاتي.
- يحفز الطلاب على التنافس الإيجابي فيما بينهم.
4.الإدارة الصفية.
- يحفز الطلاب على الانضباط والانتباه.
- يعامل الطلبة معاملة حسنة.
- يعزز استجابات الطلاب معنويا وماديا.
- يحسن غدارة الوقت ويوزعه على فعاليات الموقف التعليمي.
5.التقويم.
- يراعي استمرارية التقويم.
- ينوع في أساليب التقويم (كتابي، شفوي، أدائي)
- يقدم تغذية راجعة فورية للطلاب
الكفاية الإنتاجية للمعلم :
1.أثر المعلم في الطلاب.
- يظهر الطلاب وعيا كافيا بأهداف الدرس.
- يوظف الطلاب المهارات العقلية والأدائية والاجتماعية المنهجية(المرتبطة بالدرس).
- يكسب الطلاب قيما واتجاهات إيجابية ويؤثر فيهم.
- ينمي ثقة الطلاب بذواتهم ويشجعهم على المبادرة وطرح الأفكار.
- يراعي الطلاب الضعاف ويثري خبرات الفائقين.
- يرفع المستوى التحصيلي للطلاب.
2.الأنشطة والواجبات البيتية.
-يتابع الأعمال الكتابية لطلابه
عليها 8 درجات
كل هذه المعايير يجب أن تطبق في خمسه واربعون دقيقة ... أين المعلم المثالي الذي يسيطبق كل هذه الأمور دون أن تزل قدمه عند أحدها ؟؟؟؟
[img]
[/img]