خطوات تصميم وإعداد الدروس وفق الأهداف السلوكية
أولاً : ـ تصميم الدرس يمر بأربع مراحل أساسية مرتبة كما يلي : ــ
1 - تحليل المحتوى : ويقصد به تحديد النقاط التعليمية التي يرى المعلم أنها تتضمن خبرات ومهارات
جديدة لا بد للمتعلمين أن يحصلوا عليها . وذلك بعد قراءة الدرس جيداً .
2 ـ صوغ الأهداف السلوكية للدرس : بعد تحديد النقاط التعليمية تصبح عملية صوغ الأهداف
السلوكية سهلة ويسيرة . وهي تحويل النقاط إلى أهداف سلوكية قابلة للتحقيق .
3 ـ الأساليب والوسائل والمناشط التعليمية : توفر الوسائل والأدوات التعليمية والأساليب المناسبة
للتنفيذ وهذا يتطلب تنويع المناشط . وتشمل : ــ
( أ ) الإثارة .
(ب) التحليل الموضوعي لنقاط الدرس .
( ج ) شروط التعلم الملائمة .
( د ) وضع البدائل التي تواجه بعض التوقعات .
4 ـ صوغ بنود التقويم : [التقويم البنائي] يجب وضع الهدف السلوكي، ثم وضع النقويم المناسب
له مباشرة . وبذلك نكفل تسلسل الأهداف المنطقي والترايط الكامل والمنكامل في النقاط .
فيكون هناك ترابط بين الأهداف السلوكية والتقويم . وهما وجهان لعملة واحدة .
ثانياً : ـ تنفيذ الدرس:يجب التقيد التام بمكونات التصميم السابق وحسن توظيفها بفاعلية والربط
فيما بينها . ولكي يكون تنفيذ الدرس فاعلاً يجب أن نراعي فيه الأسس التالية :
( أ ) إثارة رغبة المتعلم واهتمامه بموضوع الدرس .
( ب ) النشاط الفعَّال للمتعلم .
( ج ) السير في التعليم بخطوات وتسلسل منطقي .
( د ) استخدام التغذية الراجعة الفورية .
ثالثاً : ـ تقويم الدرس: وهي المقارنة بين سلوك المتعلم قبل التعلم ، وسلوكه بعد التعلم .
ويمكن الحكم على المتغيرات . وهو التغير نحو الأفضل . فإذا كانت النتيجة محققة للأهداف
الموضوعة دلَّ ذلك على موضوعيتها وحسن سير العملية التعليمية