منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
خطوات الدرس Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
خطوات الدرس Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
خطوات الدرس Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
خطوات الدرس Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
خطوات الدرس Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
خطوات الدرس Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
خطوات الدرس Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
خطوات الدرس Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
خطوات الدرس Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


 

 خطوات الدرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
صالح شبيل


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 46
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

خطوات الدرس Empty
مُساهمةموضوع: خطوات الدرس   خطوات الدرس Icon_minitimeالأحد فبراير 10, 2013 3:15 pm

خطوات الدرس :
( قبل كل شئ يجب قراءة الدرس قراءة جيدة كجزء من محتوى دراسى )

1- العنوان ::
يجب ان يكون العنوان قاصرا على المحتوى المعرفى لزمن الحصة
2- تحليل المحتوى :
ويتضمن تحديد كل من :-
اولا : المفاهيم – التعريفات – المصطلحات – الرموز (ملاحظة 1 )
ثانيا : النظريات - النتائج –القوانين – القواعد (ملاحظة 2 )
ثالثا : المهارات : كل مايجب ان يصبح الطالب قادرا على القيام به بعد الانتهاء من الدرس (ملاحظة 3 )
3- الاهداف: (ملاحظة 4 ):
اولا : اهداف معرفية : ويتضمن اكتساب الطالب لكل ما تحدد فى اولا وثانيا فى تحليل المحتوى
ثانيا : اهداف مهارية : ويتضمن تحقيق كل ما تحدد فى ثالثا فى تحليل المحتوى الذى يحدد جميع الانشطة التى يجب ان يؤديها الطالب فى نهاية الدرس ومستوى الاداء ....
ثالثا : اهداف وجدانية : وهى تتضمن تغيير سلوك المتعلم من حيث الاتجاهات والميول والمشاعر والقيم وتتضمن افعال مثل يفضل – يميل الى – يتجنب – يشترك –ينصت
4 –الادوات ومصادر التعلم : وتتضمن كل ما هو ضرورى للدرس ( الكتاب المدرسى – كتاب دليل المعلم – السبورة - اقلام الكتابة او الطباشير )
5 – الوسائل المعينة : وتتضمن كل مايلجأ اليه المعلم لتيسير عملية التعلم ورفع مستوى نتائجها ( اجهزة العرض بانواعها – الحاسب الالى – الخرائط – المجسمات ...... )
6 – طرق التدريس : يجب ان ينوع المعلم من طريقة التدريس فى الدرس الواحد لمعالجة الفروق الفردية - واختيار الطريقة المناسبة لكل فقرة من المحتوى فطريقة تعلم المفاهيم تختلف عن طريقة تعلم القاعدة الرياضية وطريقة اكتساب المهارة وتتنوع طرق التدريس من ( الاستقراء – المناقشة والحوار – التعلم التعاونى – التعلم من الاقران – العصف الذهنى ( ملاحظة 5 )
7 – التهيئة والتمهيد : التهيئة يقصد بها ترتيب التلاميذ والحجرة والادوات التى ستستخدم على الهيئة المطلوبة للعمل
اما التمهيد فيقصد به * اثارة انتباه التلاميذ الى موضوع الدرس من خلال خبر او ظاهرة * خلق الحاجة لدى التلاميذ لمعرفة جديدة هى موضوع الدرس لحل مشكلة يطرحها المعلم * ربط الدرس بمعلومات الطالب من الدروس السابقة * التعرف على المعلومات المتوفرة عند الطالب والمرتبطة بموضوع الدرس ( البناء المعرفى للطلاب )
8- العرض : يحدد المعلم فقرات الدرس ويعرض كل فقرة على ثلاث مراحل ( الفكرة او القاعدة ..... مثال يحله المعلم ... تطبيق يحله الطالب ..) ثم ينتقل الى الفقرة التالية حتى يضمن استيعاب الطلاب لكل فقرة على حده وان انتهت الحصة تنتهى وقد حصد الطلاب بعض النتائج ويرقى بالسئلة عقب كل فقرة للتضمن الفقرات السابقة ..( ملاحظة 6 )
9 – التقويم : اسئلة ( موضوعية ومقال ) تشمل الجوانب المعرفية والمهارية المتضمنة فى الدرس وتعطى مؤشر حقيقى عن مدى تحقق اهداف الدرس المختلفة
10 – الواجب المنزلى : ويتضمن تحديد تمارين من كتاب المدرسى او من مصدر ما او انشطة مرتبطة بالدرس يقوم الطالب بادائها فى المنزل ويلاحظ فيها التنوع والتدر ج حتى يستطيع جميع الطلاب من العمل وتتناسب مع وقت وميل الطالب للعمل
11 – نواتج التعلم : ويقصد بها الاهداف الجزئية التى تم تحقيقها للطالب فى نهاية الدرس
سيتم التعليق من خلال الملاحظات التى سنكتبها لاستكمال الموضوع مع الاخذ فى الاعتبار ان اعداد الدرس له العديد من الطرق مستوى تنفيذ يختلف من معلم لاخر ولقد حددت الخطوات الضرورية والتى لابد من تسجيلها

اعداد /صالح شبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salehshapil.yoo7.com
 
خطوات الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطوات تصميم وإعداد الدروس
» خطوات تصميم وإعداد الدروس وفق الأهداف السلوكية
» خطوات تصميم وإعداد الدروس وفق الأهداف السلوكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية المهنية للمعلم-
انتقل الى: