خطوات الدرس :
( قبل كل شئ يجب قراءة الدرس قراءة جيدة كجزء من محتوى دراسى )
1- العنوان ::
يجب ان يكون العنوان قاصرا على المحتوى المعرفى لزمن الحصة
2- تحليل المحتوى :
ويتضمن تحديد كل من :-
اولا : المفاهيم – التعريفات – المصطلحات – الرموز (ملاحظة 1 )
ثانيا : النظريات - النتائج –القوانين – القواعد (ملاحظة 2 )
ثالثا : المهارات : كل مايجب ان يصبح الطالب قادرا على القيام به بعد الانتهاء من الدرس (ملاحظة 3 )
3- الاهداف: (ملاحظة 4 ):
اولا : اهداف معرفية : ويتضمن اكتساب الطالب لكل ما تحدد فى اولا وثانيا فى تحليل المحتوى
ثانيا : اهداف مهارية : ويتضمن تحقيق كل ما تحدد فى ثالثا فى تحليل المحتوى الذى يحدد جميع الانشطة التى يجب ان يؤديها الطالب فى نهاية الدرس ومستوى الاداء ....
ثالثا : اهداف وجدانية : وهى تتضمن تغيير سلوك المتعلم من حيث الاتجاهات والميول والمشاعر والقيم وتتضمن افعال مثل يفضل – يميل الى – يتجنب – يشترك –ينصت
4 –الادوات ومصادر التعلم : وتتضمن كل ما هو ضرورى للدرس ( الكتاب المدرسى – كتاب دليل المعلم – السبورة - اقلام الكتابة او الطباشير )
5 – الوسائل المعينة : وتتضمن كل مايلجأ اليه المعلم لتيسير عملية التعلم ورفع مستوى نتائجها ( اجهزة العرض بانواعها – الحاسب الالى – الخرائط – المجسمات ...... )
6 – طرق التدريس : يجب ان ينوع المعلم من طريقة التدريس فى الدرس الواحد لمعالجة الفروق الفردية - واختيار الطريقة المناسبة لكل فقرة من المحتوى فطريقة تعلم المفاهيم تختلف عن طريقة تعلم القاعدة الرياضية وطريقة اكتساب المهارة وتتنوع طرق التدريس من ( الاستقراء – المناقشة والحوار – التعلم التعاونى – التعلم من الاقران – العصف الذهنى ( ملاحظة 5 )
7 – التهيئة والتمهيد : التهيئة يقصد بها ترتيب التلاميذ والحجرة والادوات التى ستستخدم على الهيئة المطلوبة للعمل
اما التمهيد فيقصد به * اثارة انتباه التلاميذ الى موضوع الدرس من خلال خبر او ظاهرة * خلق الحاجة لدى التلاميذ لمعرفة جديدة هى موضوع الدرس لحل مشكلة يطرحها المعلم * ربط الدرس بمعلومات الطالب من الدروس السابقة * التعرف على المعلومات المتوفرة عند الطالب والمرتبطة بموضوع الدرس ( البناء المعرفى للطلاب )
8- العرض : يحدد المعلم فقرات الدرس ويعرض كل فقرة على ثلاث مراحل ( الفكرة او القاعدة ..... مثال يحله المعلم ... تطبيق يحله الطالب ..) ثم ينتقل الى الفقرة التالية حتى يضمن استيعاب الطلاب لكل فقرة على حده وان انتهت الحصة تنتهى وقد حصد الطلاب بعض النتائج ويرقى بالسئلة عقب كل فقرة للتضمن الفقرات السابقة ..( ملاحظة 6 )
9 – التقويم : اسئلة ( موضوعية ومقال ) تشمل الجوانب المعرفية والمهارية المتضمنة فى الدرس وتعطى مؤشر حقيقى عن مدى تحقق اهداف الدرس المختلفة
10 – الواجب المنزلى : ويتضمن تحديد تمارين من كتاب المدرسى او من مصدر ما او انشطة مرتبطة بالدرس يقوم الطالب بادائها فى المنزل ويلاحظ فيها التنوع والتدر ج حتى يستطيع جميع الطلاب من العمل وتتناسب مع وقت وميل الطالب للعمل
11 – نواتج التعلم : ويقصد بها الاهداف الجزئية التى تم تحقيقها للطالب فى نهاية الدرس
سيتم التعليق من خلال الملاحظات التى سنكتبها لاستكمال الموضوع مع الاخذ فى الاعتبار ان اعداد الدرس له العديد من الطرق مستوى تنفيذ يختلف من معلم لاخر ولقد حددت الخطوات الضرورية والتى لابد من تسجيلها
اعداد /صالح شبيل