دور القيادة المدرسية في الوقاية من المشكلات في الميدان التربوي.
أولا : أبرز أسباب المشكلات
من قراءة واقع القضايا في الميدان التربوي ودراسة أسباب حصول المشكلات تبرز الأسباب التالية:
1. عدم الإلمام بالواجبات الوظيفية ، وعدم الرجوع للوائح والأنظمة ، وخاصة القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام الحكومي، ولوائح الخدمة المدنية ، ولائحة تأديب الموظفين .
2. القصور في مهارات اتخاذ القرار، وعدم الأخذ بمبدأ الشورى وتبادل الآراء والحوار والمناقشة.
3. تغييب مبدأ الشفافية فيما يتعلق بتقويم الأداء الوظيفي ، و عدم تمكين الموظف من الاطلاع على درجة أدائه الوظيفي وتوافقه مع مستوى أدائه مع أن ذلك من حق الموظف .
4. عدم المتابعة الجيدة لتنفيذ القرارات .
5. القصور في فهم الأنظمة والتعليمات ، واعتقاد بعض المفاهيم الخاطئة ، ومنها على سبيل المثال :
أ /تصور البعض أن مجرد التوقيع في دفتر الدوام يعني استحقاق أجر يوم كامل ولو لم يكن الموظف على رأس العمل طيلة يومه ، مع أن هذا غير صحيح على إطلاقه، وتترتب عليه أمور أخرى ، ( فالأجر مقابل العمل ) .
ب /النظرة إلى الشكاوى على أنها حلول للمشكلات دون النظر إلى أسبابها والعوامل المؤثرة في حدوثها , وقيام بعض المشكلات على سوء الظن وافتراض سوء النوايا .
ثانيا : الأدوار الوقائية
الوقاية خير من العلاج ، حيث من الممكن تلافي الكثير من المشكلات قبل وقوعها ، وذلك بتوفيق الله أولا ثم باتخاذ الإجراءات الوقائية التي تحقق ذلك ، ومنها:
إرشادات عامة وقائية لجميع شاغلي الوظائف التعليمية :
• الشعور بالمسئولية ، والالتزام بأخلاقيات المهنة ، وتحقيق القدوة الحسنة ببذل الأفضل لنأخذ بالمقابل أفضل ما لدى الطرف الآخر .
• الترفع عن مواطن الشبهات داخل بيئة العمل وخارجه ، والابتعاد عن مواطن الريب ، وإزالة اللبس بمجرد توقع حدوثه ، وذلك بتوضيح ما يلزم سدا للذريعة .
• تنمية العلاقات الإنسانية المتوازنة بما لا يخالف الأنظمة مع القيام بما يسند إلينا من مهام في إطار اللوائح والأنظمة المنظمة للعمل بما يحقق الدور الكبير في السعي إلى سلامة الصدور والبعد عن الشكوك والظنون ، فحصول جميع شاغلي الوظائف التعليمية على الإرشادات العامة ، وبالخصوص مهام واختصاصات كل منهم حسب تخصصه ينبغي أن يكون في طليعة بدايات العمل المدرسي ، بما في ذلك إبراز اللوائح و الأنظمة ، وجعلها في متناول يد كل زميل ، لأنها القاسم المشترك بين الجميع ، والضابط لعمل كل فرد، والحكم عند الاختلاف ، مع ضرورة متابعة ما يستجد منها ، حتى لا ندع مجالا لحصول مشكلة ما , بسبب الجهل بالأنظمة والاختصاصات .
• العمل بروح الفريق الواحد، مع المناصحة الفردية ما أمكن ذلك ، دون ارتكاب مخالفة نظامية أو تصيد الأخطاء .
• الصدق وتحري الصواب في المعالجة , وتذكر أن الخطأ لا يعالج بالخطأ ، ولا يبرر به وإن كثر ، وأنه لا يصح إلا الصحيح ، كما أن الجميع مطالب به .
• محاسبة الذات قبل الشروع في اتخاذ إجراءات العمل مع الإحاطة والدراية التامة بحقوق وواجبات الجميع ، والابتعاد عن بناء التصورات على الظنون أو التوقعات .
• تطبيق الأساليب التربوية في التعامل مع الطالب، حسب المرحلة العمرية التي يمر بها ، والاهتمام بالإصغاء إليه، وإعطائه الثقة في نفسه، وتجنب معاقبته بدنيا ونفسيا، وعلى سبيل المثال : كم هو جميل حين تتعرف على أسماء الطلاب الذين تتعامل معهم ،وتخاطب كلا منهم باسمه لتعطيه جانبا من الأمان والإحساس بالاحتواء التربوي .[img]
[/img]