طرائـــق تدريـــس التربية الفنية
الأسس العــامــة التي تجب مراعــاتهــا في طرق التدريس المختلفــة هــي :
1- أن يكــون الطــالب عنصراً هــاماً في العمليــة التعليميــة .
2- أن يكــون الدرس هــادفاً مخططاً لـــه .
3- أن تحقق طريقــة التدريس الأهداف المحددة للدرس .
4- مرافقــة الوسيلــة التعليميــة ، وتوظيفهـــا توظيفاً حسنــاً من أجـل تحقيق الأهداف .
5- إثـارة الدوافع الداخلية لدى الطالب للتعليم بشكـل مستمـر مع تهيئـة المنـاخ التعليمي المنـاسب .
6- المحافظــة على استمرار الاتصال الذهنـي بين المعلـم والطــالب في أفضـل صورة ممكنة .
ومن أهــم طرق التدريس مــايلــي :
1- طريقــة المنــاقشـــة ( أسلــوب الحــوار ) :
وفيهـــا يكــون دور المدرس إثــارة التســاؤلات ، وإدارة الحــوار داخــل الفصــل ، لتوجيــه فكــر الطــالب للوصـول إلى الحقيقــة العلميــة عن طريق الاستنتــاج .
2- طريقــة تجـــارب العرض ( التطبيق العملي ) :
وهي عمليــة إجراء التجــارب العمليــة أمــام الطــلاب .
3- الطــريقــة الاستقصــــــائيـــــة :
وفيهــــا يتــم استقصاء المعلومـــات بالحوار والبحث والتجربــة ومحــاولــة استنتــاج المعلومــات والحقـائق ذات العــلاقــة بموضــوع الدرس .
4- طريقـــة المحــاضرة :
يكـــون فيهــا المدرس محــور العمليــة التعليميـــة ، ويقتصــر دور التــلاميــذ على الاستمــاع والمشــاهدة وهــو دور سلبــي يحــول دون التعليــم السليــم ويضعــف ميل التلاميــذ نحــو الدرس غير أن هــذه الطريقــة قد تكـــون ذات جدوى في بعض الدروس من مثل الموضــوعات التي يغلب عليهـا الطــابع القصصي .
5- أسلــــــوب حـــل المشكـــــلات :
يعــرض هذا الدرس بحيــث تحــدد المشكلــة ثــم تجمــع المعلومـــات ثــم تصنــف ثـم تبنــى فروض على ضوء المعلومـــات المتوفــرة ثــم تختبــر هــذه الفروض وأخيراً يتــم الاستنتــاج ومن ثــم التوصــل إلى النتــائج وتعميمهــــا
مجالات التربيـة الفنيــة
مـجالات التربيـة الفنيــة :
مجموعــة من الخبرات الفنيــة المتنوعــة تعمــل على تعديل سلوك التلاميــذ وتحسيـن علاقــاتهــم وأسـاليب حيــاتهـم وأخلاقهــم عن طريـق ممارسـة الأعمـال الفنيـة وتذوقهـــا .
1. خبرات الرســــم .
2. خبرات التصوير التشكيـلي .
3. خبــرات في الطبـــــــع .
4. خبرات في النسيــــــج .
5. خبرات شكليــــــــــــة .
6. خبرات تركيبيــــــــــة .
ومن خـلال تلك المجالات الموضحــة بأعاليه تحدد الأهداف الفنيـة العامـة والخاصـة من خـلال مجموعة من الخطط والدروس منهــا بإيجـــاز مــأ يلـــي :
أولاً : خبرات الرسم :
الهدف الفني العام :- التكوين الجيد مع التأكيد على إبراز العلاقات الخطية
أ – عنــوان الخطــة : خطـــة رســم خطيــة ( تعــالج أنواع الخطــوط ) .
اللقــاءات : الأهداف الفنيــة الخــاصــة :- على سبيل المثال :
1. خطوط طوليــة وعرضيــة هندسيــــة .
2. خطوط متعرجــة ومائلـة هندسيــة وحرة .
3. خطوط منحنيــة ودائريــة هندسيـة وحــرة .
4. خطوط متنـــوعــــة .
ب – خطــة رســم خطيــة ( تعالج أساسيات العمل الفني من تبايـن وتوافق خطـي ) الأهـداف الفنيـة الخـاصـة : على سبيــل المثـــال :
1. تبـــاين الخطــــوط .
2. توافق الخطـــــوط .
3. نغمـــات خطيــة .
ج – خطــة رســم خطيــة ( تعــالج القواتـــم والفواتـح ) الأهداف الفنية الخاصــة : على سبيــل المثــال :
1. تبــاين في درجـــة القــــون ( t oÑÈ ) .
2. تبـأيـن في درجـة القونـات . ( t oÑes ) .
3. نغمـات من القواتــم والفواتـــح .
ثانياً : خبرات في التصوير التشكيلــي .
الهدف الفني العام : التكوين الجيد مع التأكيد على أبراز العلاقات اللونية .
أ – خطـة تصويــر تشكيـلي لونيــة . الأهداف الفنيـة الخاصة لدروس الخطـة على سبيل المثـال :
1. تبـــــــاين الألـــــوان .
2. توافــــق الألــــوان .
3. نغمــــات من التوافق والتبـأيـن اللونـــــي .
ب – خطـــة توافق لـــوني . الأهداف الفنية الخاصة لدروس الخطـة : على سبيل المثال :
1. توافق لــون مع لــون ودرجــــاته .
2. توافق لـــون مع لونيــن ودرجــــاتهمـــا .
3. تــوافق العديد من الألـــوان .
ج – خطــة مــلامس السطــوح .الأهداف الفنية الخاصة لدروس الخطـة : على سبيل المثــال :
1. تكــوين من ملمسيــن مختلفيــن .
2. تكــوين من أربعـة ملامس مختلفــة .
3. تكــوين من العديد من الملامس .
ثالثاً : خبرات الطبــع .
• الهـدف العـام : التكــوين الجيد مع التأكيد على إبراز القيــم اللونيــة .
أ – خطــة طبــع لونيــــة :
1. بــاتيك بالعقــد ( ألوان تلقـائيــة ) .
2. باتيك بالشمــــع ( ألوان تلقــائيــة )
3. طبــاعــة بالبــخ ( علاقات لونيــة مقصورة ) .
ب – خطـــة طبــع استنســـــل . الأهداف الفنية الخاصـة لدروس الخطــة : على سبيل المثال :
1. مسـاحات لونيــة هندسيــة مستطيـلات ومربعـــات .
2. مســاحـات لونيــة هندسيــة دائريـــة .
3. مســاحات لونيــة هندسيــة حــرة .
• الهدف العام : التكوين الجيـد مع التأكيد على أبراز القيـم الجماليــة .
أ – خطـة طبـع خطيـة ( قوالب القيطـان أو حفر اللنـو أو الخشب أو الزنك ) . الأهداف الفنية الخاصـة لدروس الخطة . على سبيل المثال :
1. خطوط هندسية زخرفيــة طوليــة وعرضيـــة .
2. خطوط هندسيــة زخرفيــة منحنية ودائريــــة .
3. خطوط زخرفيــة حرة ( نغمــات خطيـــة .
رابعاً : خبرات نسجيــــة .
الهدف الفني العــام : التكوين الجيد مع التأكيد على أبراز القيم اللونيــة .
* خطـــة نسـج لونيــة ( قطــع صغيــرة من نسيــج الكليــم ) . الأهداف الفنيـة الخاصـة لدروس الخطـة . على سبيل المثال :
1. مســاحـات لونيــة متبــاينــة .
2. مســاحــات لونيــة متوافقـــة .
3. نغمــات من مساحــات لونيــة مختلفــة .
خامسـاً : خبـــرات شكليـــة .
الهدف الفني العـام : التكـوين الجيد من التأكيــد على الكتـــل .
أ – خطــة شكليــة تعـالج الكتـل الخزفيــة ( الصلصال ) . الأهداف الفنية الخاصة لدروس الخطة على سبيل المثال :
1. الأشكـال المكعبـة ومتوازي المستطيــلات .
2. أشكــال أسطوانيـة معالجة الكتابــة
3. أشكـــال كــرويــــة في الخـــزف .
ب – خطـــة أشكــال بارزة على مسطحــات من الصلصــال . الأهداف الفنيـة الخاصـة لدروس الخطــة :
1. تكــوين بارز أو غـائر من أشكــال طوليــــة وعرضيـــة ( مستطيلات ومربعـــات ) .
2. تكويـن بارز أو غائر من أشكــال مستطيــلات ومربعـــات ودوائــر .
3. تكـــوين بارز أو غــائر من الأشكــال السابقــة مضافاً إليـــه أشكــال حرة .
سادسـاً : خبـــرات تركيبيـــــــة .
الهـدف الفني العـام : التكويـن الجيــد مع التأكيد على المجسمــات والكتــل .
أ – أشكـال خشبيــة مركبة مجسمــة ( تركيب نجارة وتعاشيــق )الأهداف الفنية الخاصـة لدروس الخطــــة :
1. تجميـــع أشكـــال خشبيـــة لعمــل سنـــادة ( حــامل مصاحف ) .
2. تجميــع أشكـــال خشبيـــة لعمــل رف حــائطـــي .
3. تجميـــع أشكــال خشبيـــة لعمــل رف حائطي باستخدام خـامات البيئــة
ب – أشكــال خشبيــة مسطحــة وبارزة على لــوح خشبــي . الأهداف الفنيـة الخاصـة لدروس الخطـــة . على سبيل المثـال :
1. تركيب أشكـال من بقايا الأخشاب ( مربعات ومستطيلات ) التركيب اللصق بالغراء.
2. تركيب أشكال من النوع السابق مضاف إليهـا تفريق دوائر أو إضافـة أشكـال دائرية داخل المستطيلات .
3. تركيب الأشكــال السـابقـة في تنظيـم أكثر بســاطــة وعمقــاً .
أسس اختيـــار الوسيلــة التعليميـــة لمــادة التربيــة الفنيـــــة
في ضــوء وضــوح الأهداف الفنيــة يتــم اختيــار الوسيلــة التعليميــة ، كمـا ينبغــي الحـرص على أن تخــدم الوسيلـــة الهـــدف الفنـــــي مباشرة .
زمن أجـل تحقيق ذلك ينبغي مراعــاة بعض الأسس التربويـــة للاختيار وهـــي كمــا يلـــي :
1- أن تخــدم الوسيلــة التعليميــة الأهداف العــامــة والفنيــة للتدريس .
2- أن يكـون مجـال موضوع الوسيلــة محدد ، وذو صلــة وثيقــة بالدرس حتى لا يصــاب التلاميــذ بالملل من الوسيلـــة التعليميـــــة .
3- أن تركــز على أجزاء ولا تكــون شــاملــة للعنــاصر ، حتى لا يقتبــس الطــالب الفكــرة ، ولكــي يتــاح لــه التعبيــر بحريــــة .
4- ألا يكثـــر استخــدام نــوع دون أخــر بحيــث يتـــم التنويـــع .
5- أن تعمــل الوسيلـــة على تشجيــــع ملكـــات التفكيــر والإبــداع .
6- أن تتنــاسب الوسيلـــة التعليميــة مع مستوى التــلاميذ وخبراتهــم الســابقــة .
7- أن تكــون المعلومـــات التي تقدمهــا الوسيلــة صحيحــة وواضحــة ومعبــرة تعبيراً واضحــاً عن المعلومــات المراد إيصــالهــا للتلاميــذ .
8- أن تكــون مشوقــة ومثيــرة لاهتمــام التــلاميذ .
9- عــدم استخدام أكثــر من وسيلــة لشــرح فكــرة واحــدة .
10- أن تكــون ملائمــة للزمن المخصص والمكــان الذي تستــخدم فيــه .
• بعـض الأجهـزة المستخدمة لمادة التربية الفنية :
يمكـــن توظيـــف أي جهــــاز من أجهـــزة الوســـائل التعليميــــة لخــدمــــة أي مـــادة من المواد ، ولكـــن هنـــاك بعض هـــذه الأجهزة يمكن أن تستخـــدم بكثـــرة فــي مـــادة التربيــــة الفنيـــــة ، ومنهــا :
1- جهــاز عرص الصـــور المعتمة ( الفــانوس السحــري ) . 2- جهــــــاز عـــرض فـــوق الــــرأس over head projeccor
3- الفيــــــــديــــــو التعليمي . 4- الكـــــاميــــــرا التصـــــــــويـــــريــــــــة .
5- جهاز عـرض الشرائح الشفافـة ( البروجكتر ) 6- الحـاسب الآلـــــي .
إضــافــة إلى مـا يقـوم بـه معلـم التربيـة الفنيـة من عمـل بعض الوسـائل الخـاصـة التي تعينـه على عرض وشرح دروســه .