درس نموذجي في القرآن الكريم:
قبل البدء في الدرس الجديد يذكر المدرس طلابه بالدرس السابق ، ثم يتبع الخطوات التالية :
1.كتابة السورة أو الآيات موضوع الدرس على السبورة ، أو تكون مكتوبة على أي وسيلة أخرى ، بخط جيد واضح ،مستخدما ألوانا مختلفة إن أمكنه ذلك .
2.يمهد للسورة ، أو الآيات موضوع الدرس بحديث سهل مع بيان أسباب النزول ومعاني الكلمات الصعبة ، ويحفز الطلاب على استنتاج المعاني بأنفسهم .
3.يقرأ السورة أو الآيات موضوع الدرس قراءة متأنية ، مجودة ومرتلة ، بدقة متناهية ، والطلاب منصتون له ، ويكرر هذه القراءة .
4.يعيد قراءة السورة آية ، آية ، ويعيد الطلاب بعده كل آية يقرأها ، ويقوم بتصويب نطق الكلمات التي يكثر الخطأ فيها ، ويكتبها على السبورة .
5.ينتقل إلى التدريب الفردي للطلاب ، فيطلب من أحد المجيدين القراءة ، وهكذا من طالب إلى آخر، حتى يصل إلى الطالب الضعيف فيركزعليه ويهتم به ، ويحث المدرس الطلاب على متابعة كل من يقرأ .
6.يصحح الخطأ للطلاب مرتلا ، كلمة ، كلمة، موضحا مخارج الحروف وصحة النطق ، ومستخدما السبورة فيما يحتاج إلى توضيح.
7.بعد أن يتحسن مستوى الطلاب يستخدم المدرس المعمل إن وجد.
8.الاهتمام بالتجويد تدرسا وتطبيقا ، امتثالا لقول الله تعالى : ( ورتل القرآن ترتيلا ) ، ولقول رسوله صلى الله عليه وسلم : (زينوا القرآن بأصواتكم ) أخرجه ابن حبان والحاكم . وقوله صلى الله عليه وسلم: ( ليس منا من لم يتغن بالقرآن ) أخرجه البخاري . وقد أشار إلى ذلك ابن الجزري في منظومته بقوله :
وهو أ يضا حلية التلاوة وزينة الأداء والقراءة
والله من وراء القصد وهو الهادي إلى السبيل .
كتبه:ناجي بن حسين الكلابي
موجه العلوم الشرعية
----------------------------------------------------------------------------------------
آداب تلاوة القرآن
لتلاوة القرآن الكريم آداب كثيرة وعديدة ، حسبنا أن نشير إلى طائفة منها باختصار فنقول :
بنبغي على قارئ القرآن الكريم أن يتأدب بالآداب التالية :
1.أن يستقبل القبلة ما أمكنه ذلك .
2.أن يستاك تطهيراً لفمه وتعظيماً للقرآن .
3.أن يكون طاهراً من الحدثين .
4.أن يكون نظيف الثوب والبدن .
5.أن يقرأ في خشوع وتفكر وتدبر .
6.أ ن يكون قلبه حاضراً فيتأثر بما يقرأ تاركاً حديث النفس وأهواءها .
7.يستحب له أن يبكي مع القراءة ، فأن لم يبكي يتباكى .
8.أ ن يزين قراءته ويحسن صوته بها وإن لم يكن حسن الصوت حسنه ما استطاع بحيث لا يخرج به إلى حد التمطيط .
9.أن يتأدب عند تلاوة القرآن الكريم ، فلا يضحك ، ولا يعبث ، ولا ينظر إلى ما يلهي ، بل يتدبر ويتذكر كما قال سبحانه وتعالى : ( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب ) الآية 29 ص .
10.كما إن على سامع القرآن الكريم أن يقبل عليه بقلب خاشع يتفكر في معانيه ، ويتدبر في آياته ، ويتعظ بما فيه من حكم ومواعظ ، وأن يحسن الاستماع والانصات لما يتلى من القرآن حتى يفرغ القارئ من قراءته ــ قال تعالى : ( وإذاقرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) الايه 204ـ من سورة الأعراف .
كتبه : ناجي بن حسين الكلابي
موجه : المواد الشرعية
17 /1/1431هـ
---------------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
ميراث الجد مع الإخوة
* تمهيد :
1.المراد بالجد في هذا الباب هو ( أب الأب ) وإن علا بمحض الذكور .
وأما : أب الأم : فلا يرث مطلقاً .
للقاعدة : " كل ذكر أدلى بأنثى لا يرث " , إلا الأخ لأم وعصبة المعتقة بالنفس كما سبق في باب الوارثين من الرجال في مقرر السنة الأولى .
2.المراد بالإخوة صنفان :
◦الإخوة والأخوات من الأبوين , وهم الأشقاء والشقائق .
◦الإخوة والأخوات من الأب فقط .
ملاحظة :
1.وأما أبناء الإخوة الأشقاء ولأب فيحجبهم الجد . مثال : 1
جد ع 1
ابن أخ ش أو لأب محجوب x
1.وأما * بنات الإخوة والأخوات الأشقاء ولأب , فلا يرثون مطلقاً .
* وأبناء الأخوات الأشقاء ولأب , فلا يرثون مطلقاً .
2.وأما الإخوة والأخوات لأم , فيحجبهم الجد بالإجماع .
مثال : 1
جد ع 1
أخ لأم , أو أخت لأم محجوب x
* مدخل :
أجمع العلماء السابقون واللاحقون على أن ( أب الأب ) وإن علا بمحض الذكور , بمنزلة الأب , عند عدمه :
إرثاً : مثاله
2
بنت 2/1 1
أب 6/1والباقي تعصيباً 1
2
بنت 2/1 1
جد 6/1والباقي تعصيباً 1
وحجباً : مثاله
1
أب ع 1
ابن أخ ش محجوب x
1
جد ع 1
ابن أخ ش محجوب x
إلا في أربعة مواطن :
الأول والثاني : في الغراوين , وهما * زوج وأم وأب .
* زوجة وأم وأب .
ففيهما ترث الأم مع الأب ثلث الباقي :
مثال :
6
زوج 2/1 3
أم 3/1 الباقي 1
أب ع 2
4
زوجة 4/1 1
أم 3/1 الباقي 1
أب ع 2
وأما الأم مع الجد فتأخذ الثلث جميع المال :
مثال :
6
زوج 2/1 3
أم 3/1 2
جد ع 1
12
زوجة 4/1 3
أم 3/1 4
جد ع 5
الثالث : في باب الإرث بالولاء :
فالأب : يحجب الإخوة وبنيهم إجماعاً كالنسب .
مثال:
1
أب لمعتق ع 1
أخ لمعتق محجوب x
وأما الجد فمحجوب بالإخوة وبنيهم عند مالك والشافعي .
مثال :
1
جد لمعتق محجوب x
أخ لمعتق ع 1
وعند أحمد و أبي حنيفة : الجد يحجب الإخوة وبنيهم .
مثال: 1
جد لمعتق ع 1
أخ لمعتق محجوب x
الرابع : في باب الجد والإخوة .
فالأب يحجب الإخوة وبنيهم جميعاً .
مثال :
1
أب ع 1
أخ ش أو لأب محجوب x
وأما الجد : فقد اختلف العلماء في إرثه مع الإخوة على قولين مشهورين :
هما :
الجد يحجب الإخوة جميعاً كالأب تماماً , وقال بذلك :
* بضعة عشر صحابياً منهم : أبو بكر وعائشة .
* ومن الأئمة : أبو حنيفة - وأحمد في أحد قوليه .
مثاله:
1
جد ع 1
أخ محجوب x
يرث الإخوة مع الجد , وقال بذلك جمهور العلماء ومنهم :
* من الصحابة : علي وابن مسعود وزيد بن ثابت رضي الله عنهم .
* ومن الأئمة : مالك والشافعي وأحمد في أشهر قوليه .