منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
أسلوب التوجيه الإكلينيكي Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
أسلوب التوجيه الإكلينيكي Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
أسلوب التوجيه الإكلينيكي Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
أسلوب التوجيه الإكلينيكي Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
أسلوب التوجيه الإكلينيكي Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
أسلوب التوجيه الإكلينيكي Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
أسلوب التوجيه الإكلينيكي Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
أسلوب التوجيه الإكلينيكي Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
أسلوب التوجيه الإكلينيكي Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


 

 أسلوب التوجيه الإكلينيكي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
صالح شبيل


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 46
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

أسلوب التوجيه الإكلينيكي Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب التوجيه الإكلينيكي   أسلوب التوجيه الإكلينيكي Icon_minitimeالأحد فبراير 10, 2013 2:03 pm

: أسلوب التوجيه الإكلينيكي :
من التجديدات في التوجيه التربوي أسلوب التوجيه الإكلينيكي ( العلاجي ) ، الذي يتصدى مباشرة للمهارات التعليمية بقصد تحسينها وزيادة فاعليتها . وهو أسلوب مفتوح يعتمد مشاركة المشرف للمعلم مشاركة حقيقية في تنفيذ كل خطوة من خطوات التدريس .
ويبتعد أسلوب التوجيه العلاجي من التركيز على تقييم عمل المعلم ومحاسبته ، واعتباره طرفاً يتلقى المساعدة ، إلى ضرورة جعله طرفاً فاعلاً في العملية الإشرافية ، بل ويقف على قدم المساورة مع الموجه التربوي .
: مفهوم التوجيه الإكلينيكي :
يعرف هذا الأسلوب من التوجيه بأنه النمط من العمل الموجه نحو تحسين سلوك المعلمين الصفي وممارساتهم التعليمية الصفية .
ويتطلب هذا الأسلوب قدرة فائقة من الموجه التربوي على استخدام العديد من الطرق التوجيهيه وتوظيفها بذكاء وانفتاح ؛ ليخلص بالتالي إلى علاج مواطن الضعف في الأداء لدى المعلمين ، وتحسين مستوى تدريسهم ، وإثارة دافعيتهم وحماسهم للتجديد في طرائق التعليم.

ظهر هذا الاتجاه على يد جولد هامر و موريس كوجان و روبرت أندرسن الذين عملوا في جامعة هارفرد في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات الميلادية. وهو يركز على تحسين عملية التدريس .

وفيه يعتمد الموجه على متابعة الموقف التعليمي لتحديده ، ومعرفة الأسباب التي أدت إليه ، وتحليلها حتى يتمكن من تشخيص الموقف بكل ما فيه من عوامل الضعف وكل ما بقي فيه من مظاهر القوة ، ثم يبدأ العلاج .

ويكون هذا التوجيه ناجحاً إذا توفر له ما يلي:-
أ‌) التفكير المشترك بين الموجه والمعلم والتعاون الهادف بينهما .
ب) التخطيط لطريقة العلاج ومتابعتها خطوة فخطوة ودرساً بعد درس .
ج) تقويم النتائج لمعرفة مدى صلاحية العلاج ، ولمراجعته إذا استدعى الأمر ذلك.

: الزيارة الصفية من خلال التوجيه الإكلينيكي(لعلاجي(

الزيارة الصفية أسلوب من أساليب التوجيه التربوي ، وقد كانت تتم بأشكال مختلفة ، انطلاقاً من رؤى وفلسفات متعددة .
والمقصود هنا هو إلقاء الضوء على أسلوب الإعداد لها ، وتنفيذها ومتابعتها من خلال أسلوب التوجيه الإكلينيكي ، و تشمل خطوات التنفيذ بهذا الأسلوب على ثلاث خطوات على النحو التالي :

أ- اجتماع التخطيط :

حيث يخطط للدرس عن طريق مشاركة الموجه والمعلم معاً بتحديد الأهداف السلوكية ، وتحليل محتوى المادة واقتراح الوسائل والأنشطة التعليمية المناسبة

ب- مشاهدة الدرس :

وتسجيله تسجيلاً مرئياً أو صوتياً أو كتابياً .

ج- اجتماع التحليل :

ويتم من خلال مناقشة أداء المعلم في الحصة التي شوهدت حيث تؤدي بالتالي إلى درس جديد يعزز فيه نقاط القوة ، واقتراح بدائل لتلافي مواطن القصور ، ثم تنتهي الدورة لتبدأ دورة جديدة وهكذا .

أما كوجان (Cogan) أبو التوجيه الإكلينيكي ، فقد أشار إلى ثمانية مراحل أو خطوات للزيارة الصفية هي :

-1- تأسيس علاقة بين المعلم والموجه :

وهذه خطوة هامة حيث يترتب عليها نجاح العملية التوجيهيه بكاملها ؛ فمن المعروف أن المعلمين ذوو حساسية من أي عمل توجيهي



-2- تخطيط الوحدات والدروس مع المعلم :

في هذه المرحلة يخطط الموجه مع المعلم درساً ، أو سلسلة درس ، أو وحدة . وهذا التخطيط يشتمل على تقدير للأهداف ، والنتاجات ، ومفاهيم الموضوعات ، وخطوات التدريس ، والوسائل ، وأساليب التغذية الراجعة ، والتقييم .

-3- تخطيط عملية الملاحظة الصفية من قبل المعلم والموجه

يخطط الموجه والمعلم معاً كمية المعلومات المراد تجميعها ، والأساليب التي سوف تستخدم في علمية التجميع .

4- -ملاحظة الموجه التربوي لما يدور في غرفة الصف :

بعد تأسيس العلاقة بين المشرف والمعلم وبعد التخطيط ، يقوم الموجه بعملية الملاحظة .

-5- التحليل المعمق للعملية التعليمية التعلمية :

هنا يقوم الموجه والمعلم كمشرف مشارك بتحليل الأهداف التي تجري في الفصل . ويمكن أن يعمل كل واحد منهما على حده أو بشكل مشترك . وقد تكون نتائج هذا التحليل في تحديد أنماط سلوك المعلم ، والأشياء الهامة التي تحدث في الصف التي تؤثر على الفعاليات الصفية .

6- -التخطيط للقاء الإشرافي :

الموجه هنا يعد للقاء بتحديد أهداف مؤقتة ، والتخطيط لعمليات مؤقتة ، ولكن بشكل لا يبرمج اللقاء بشكل كبير ، كما يجري التخطيط للتسهيلات المختلفة من موقع ، ووسائل , وتسهيلات أخري .

-7- اللقاء التوجيهي

هذا اللقاء يكرس من قبل الموجه والمعلم لتبادل المعلومات عما خطط له خلال درس أو وحدة والذي حدث فعلاً أثنا تنفيذ الحصة المشاهدة .

8- -استئناف التخطيط :

أن خلاصة الخطوات السبع السابقة هي الاتفاق على أشكال التغيير المطلوبة في سلوك المعلم التعليمية ، وعندما يتم الاتفاق على هذه النقطة يبدأ التخطيط للمرحلة الثامنة : أي لدرس ، أو استراتيجيات جديدة .
من فوائد أسلوب التوجيه الإكلينيكي (العلاجي):-
1- ممارسة أسلوب التوجيه بطريقة ودودة مقبولة من قبل المعلم باعتبار أسلوب التوجيه الإكلينيكي يبتعد من التركيز على تقييم عمل المعلم ومحاسبته ، واعتباره طرفاً يتلقى المساعدة ، إلى ضرورة جعله طرفاً فاعلاً في العملية التوجيهيه، بل ويقف على قدم المساورة مع الموجه التربوي.
2- يعمل على الارتقاء بعملية التوجيه التربوي كيفاً ومضمون.
3- يسهم إسهاماً مباشراً في تحسين أداء المعلمين والمعلمات
4- يكسب المعلمين والمعلمات مهارة التدريس بأسلوب حديث مناسب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salehshapil.yoo7.com
 
أسلوب التوجيه الإكلينيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهام إدارة التوجيه التربوي
» أهمية التوجيه التربوي
» حقيقة التوجيه التربوي
» التوجيه بين الماضي والحاظر
» الطريق إلى الجودة في التوجيه التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التوجيه التربوي-
انتقل الى: