الطريق إلى الجودة في التوجيه التربوي
التوجيه التربوي وسيلة علمية وعملية مهمة، تهدف إلى تنظيم الميدان التربوي بكافة الموارد والإمكانات المادية والبشرية المتاحة لتحقيق الغايات التي تترجمها الأهداف المعدة مسبقا باستثمار يحقق أعلى مستوى من الجودة ، وبذلك فإن التوجيه التربوي يهدف إلى إحداث تغير مرغوب ومقصود في الميدان التربوي مبني على المعطيات القائمة وينطلق من استقراء الحاضر واستشراف المستقبل لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية وغيرها مما يساعد على نهضة المجتمع عن طريق رقي أجياله.
إن التوجيه التربوي في العمليات التعليمية داخل المؤسسة التعليمية التربوية هو عملية علمية منظمة مدروسة تهدف لإحداث تغيير في بناء الإنسان وتنميته وتفعيل أدواره المختلفة من خلال توجيه التعليم داخل المؤسسة التعليمية نحو أهداف مستقبلية مقصودة تحقق احتياجات الأفراد والمجتمع بجودة عالية.
إن اختيار نوعية التوجيه التربوي المناسبة ومنهجه لكل شخصية في الميدان التربوي هو الذي يحدد نقطة الانطلاق من فلسفة تعليمية تربوية محددة وواضحة فيهيأ فرصة أكبر للنجاح في العمل التربوي مما يجعل منه قاعدة للعمل المؤسسي ، وأساس لترشيد القرارات والتوجيهات.
والتوجيه التربوي من القواعد الأساسية التي تقوم عليها المؤسسات التعليمية التربوية لتواجه متطلبات التطور والتغيير المستمرين وحاجة الأفراد من موظفات وطالبات و متطلبات المجتمع المحيط. وقد خطت إدارات التعليم من خلال خططها الإشرافية السابقة خطوات حثيثة باتجاه تحقيق قدر متميز من التفوق والنجاح والتقدم والنمو بجانبيه التعليمي والتربوي. كما حققت العديد من الأهداف التي تتطلب جهدا نوعيا وانتقائية لغرض التحكم في تأثيرها على الثوابت في القيم وثقافة المجتمع.
ولكن ليس من اليسير الحكم على قدرات النظام التعليمي والتربوي داخل المؤسسة التعليمية الصغيرة (المدرسة ) في تلبية الاحتياجات المستقبلية في ظل التحولات والتطورات المختلفة وازدهار التقنية الحاضرة والمرتقبة فضلاً عن تشابك المتغيرات وسرعتها التي تتطلب المزيد من الترسيخ للنهج العلمي المعمق في ممارسة عملية التوجيه التربوي بشكل عام والتنفيذي بشكل خاص لتواجه التحديات.
إن تحسين نوعية عملية التعليم وتطويره من أبرز التطلعات الوطنية في أي مجتمع ، وتسعى الكثير من المؤسسات التعليمية التربوية منفردة أو مجتمعة إلى تطوير أساليبها التعليمية بنوعيها الفني والإداري لتجويد مخرجاتها التعليمية وتحسينها: لأن التعليم الجيد هو أداة تنمية المجتمع ووسيلة نهضته. فقوة الأمم تقاس بما لديها من عقول مفكرة مبدعة قادرة على صنع التغيير وقيادة التطوير ، بما تملكه من معرفة متنامية .
وحيث أن العملية التربوية التعليمية تشهد تطورها السريع أسوة ببقية ميادين الحياة في اليمن فإننا على ثقة من بلوغ توجيه تربوي متطور وفق مفاهيم ننشدها ومنها :
* التوسع في تنويع أساليب التوجيه التربوي حول ابتكارات الموجه الجيد .
* إعداد الدورات للموجهين التربويين للوقوف على المستجدات في مجال أعمالهم.
* إعداد المكتبات الخاصة بالتوجيه التربوي وتوفير المراجع التربوية للنمو المعرفي في مجال التوجيه .
* استيفاء الكم البشري والنوعي من الموجهين التربويين المؤهلين لكـل إدارة أو مركز بما يساعد الموجه على التركيز والإنتاج في عمله .
* التنويع في قنوات الاتصال بين الموجه التربوي والمعلم لما فيه صالح العملية التربوية التعليمية.
* توحيد إجراءات التوجيه وفق خطط مبرمجة .
* زيادة تفعيل دور الموجه التربوي في صلب العملية التربوية التعليمية بحيث يتخطى دور النصح والإرشاد.