الوسائل التعليمية
هي مجموعة من الخبرات والمواد والأدوات التي يستخدمها المعلم لنقل المعلومات إلى ذهن التلميذ سواء داخل الفصل أو خارجه بهدف تحسين الموقف التعليمي الذي يعتبر للتلميذ النقطة الأساسية فيه .
ومن هنا تبرز قيمة الوسائل التعليمية في عملية التعلم بأنه يمكن عن طريقها إشراك أكثر من حاسة في إيصال المعلومات في ذهن التلميذ .
أهميتها:
1.جعل التعليم أشد وأبقى تأثيراً .
2.إشباع حاجة التلميذ وإنارة اهتمامه .
3.تؤثر في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية .
4.تسهيل عملية التعليم على التلميذ والتعلم .
مبادئها:
1.الوسيلة التعليمية ليس الغرض منها الترفيه والتسلية بل هي جزء من الموضوع الدراسي .
2.الوسيلة التعليمية ليست بديل للمعلم بل هي مكملة ومساعدة له في تنفيذ عملية التعليم وإيصالها بكل سهولة ويسر .
3.ليس هناك وسيلة أفضل من وسيلة ولكن الموقف التعليمي هو الذي يحدد مستوى جودة الوسيلة من عدمه
أسس استخدامها:
1.توافق الوسيلة مع الغرض الذي يسعى إلى تخطيطه .
2.صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة .
3.صلة محتويات الوسيلة بموضوع الدرس .
4.مناسبة الوسيلة لأعمار التلاميذ ومستوى ذكائهم وخبراتهم السابقة .
5.أن تكون الوسيلة في حالة جيدة من حيث الإخراج والإعداد والنظافة .
مراحلها:
1.مرحلة الإعداد: وتشمل ، إعداد الوسيلة ، رسم خطة العمل ، إعداد التلاميذ ، إعداد المكان .
2.مرحلة الاستخدام: وشمل تهيئة المناخ المناسب للتعلم ، تحديد الهدف من الوسيلة .
3.مرحلة التقويم: وشمل ما تحققته الوسيلة من إيجاب أو سلب ، تقويم التلاميذ ، تقويم الوسيلة .
أنواعها:
1.الوسائل البصرية : الصور المعتمة ’ الأفلام المتحركة والصامتة، الخرائط ، الكرة الأرضية ، اللوحات والبطاقات ، الرسوم البيانية ، النماذج والعينات، المعارض والمتاحف.
2.الوسائل السمعية البصرية : التلفاز والفيديو ، الأفلام المتحركة والناطقة ، الأفلام الثابتة والمصوبة بتسجيلات صوتية .
3.الوسائل السمعية : وأهمها أجهزة التسجيل .
غير أن التربويين الذين يؤمنون بأن التعلم هو تعديل الخبرة " السلوك " يرون أن أفضل أشكال التعلم ما يتم عن طريق العمل والممارسة من جانب المتعلم ، وإليك عزيزي المعلم أكثر أنواع الوسائل شيوعاً :
أ ـ السبورة .
ب ـ اللوحة الوبرية .
ج ـ لوحة الجيوب
د ـ اللوحة الممغنطة .
هـ ـ الكتاب .
و ـ الخرائط والصور
ز ـ البطاقات .
ح ـ النماذج الحية والمجسمات والعينات
ط ـ المسجلات والأفلام .