تعريف الكفايات التعليميه وأهميتها واهدافهاوالمتوقع منها :
هي القدرة التى تضمن مجموعة من المهارات والمعارف والمفاهيم والاتجاهات التى يمتلكها المعلم والتى تجعله قادرا على أداء مهامه وأدواره ومسئولياته بكفاءة ، بما ينعكس على كفاءة العملية التعليمية ككل "
وكذالك هي " مجموعة من القدرات التي يجب أن يمتلكها الطالب المعلم نتيجة مروره بخبرات تدريسية وذلك على المستوى المعرفى والمهارى والانفعالى التى تمثل المتطلبات الأساسية اللازمة لممارسة مهنة التدريس بفاعلية وكفاءة "
اومقدرة الطالب المعلم على تطبيق مجموعة من المعارف والمهارات و الاتجاهات التى يمتلكها فى مواقف تدريسية علمية بمستوى معين من الأداء ويمكن ملاحظته وقياسه بأدوات معدة لهذا الغرض " ولأهمية هذه الكفايات ، ولضرورة تعريف المعلمين بها على مستوى الصف الدراسي وكذلك اختيار أساليب التدريس والتقويم المستمر المناسبة لها ،
الأهداف :
1. إبراز أهمية الكفايات اختبارات مستوى التحصيل ، وتعزيز فرص تبنيها ضمن مناهج التعليم .
2. توفير آلية للربط بين محتوى اختبارات تقويم مستوى التحصيل الدراسي وما يتم تعليمه وإتقانه فعليا على مستوى الصف الدراسي .
3. تقديم أنموذج تكاملي يربط بين : الكفايات ، المنهج ، التدريس ، التقويم يمكن توظيفه في بقية المواد الدراسية للتحسين من عملية التعلم .
4. إيجاد إطار عام للاستفادة منه في أغراض التنمية المهنية للمعلمين والموجهين التربويين في مجال طرق وأساليب التدريس والتقويم .
النتائج المتوقعة :
تحسين أساليب تدريس وتقويم مهارات التحصيل الدراسي لمواد ( اللغة العربية – الرياضيات – العلوم ) ، ويطلب من معلم كل مادة الاتي :
أ . ان يتعرف على مدخل المفاهيم الأساسية في التدريس والتقويم.
ب. تحليل الكفايات الأساسية إلى كفايات تفصيلية لأغراض التدريس والتقويم.
ج . قوائم بالكفايات التفصيلية للاستعانة بها في تدريس الكفايات على مستوى الصف الدراسي.
د . نماذج من أدوات وأساليب تدريس الكفايات وتقويمها حسب الغرض من التقويم.