دورة للموجهين التربويين ومديري المدارس
غالباً ما تتضمن برامج إعداد الموجهين التربويين ثلاثة أبعاد تتمثل فيما يلي :
1- الإعداد الأكاديمي : على أساس اكتساب المعارف والحقائق والمعلومات من خلال عدد معين من المقررات الدراسية الجامعية ومحتوي هذه المقررات الدراسية يركز على المهارات ذات الصلة بالأداء المهني الفعال وينظر إلى الإعداد الأكاديمي على أنه أسلوب عملي يساعد المشرفين على التنمية الفكرية الرصينة لمواجهة تحديات الممارسات الميدانية كما تسهم المقررات الدراسية الجامعية في المساعدة على اكتساب الأسس المعرفية في مجال التخصص العلمي .
2- الإعداد العملي: مثل التدريب الميداني واكتساب الخبرات العملية في الميدان.
3- التكوين الذاتي الشخصي للموجه : وهو من أهم الأبعاد ، ويتمثل في الأنشطة الموجهة لمساعدتهم اكتساب الخبرات من المصادر الأخرى وكيفية الإرشاد والتفكير التأملي وبناء برنامج والتخطيط لعمل معين .
أولاّ:
الاسباب التي اوجدت الدوره :
من المسلم به في مسيرة التعليم في أي بلد من بلدان العالم إنها بحاجة إلى مراجعة دائمة لبرامجها التعليمية والتربوية وتقييم مستمر بهدف مطابقة المسار مع الهدف الذي تسعى إليه الدولة بما يحقق مخرجات ذات كفاءة علية .
وبما أن اليمن واحدة من هذه الدول التي تسعى دائما إلى مراجعة وتقييم برامجها ونظامها التعليمي بما يتوافق مع متطلباتها وبما يتواكب مع ما يستجد في الدول المتقدمة
كانت هناك مشكلة اوجدت الدوره لاجل تقويم البرنامج من حيث الخطة وطرق التدريس والمدربون والمتدربون وأسلوب التقويم .
أهداف الدوره :
تهدف هذه الدوره إلى تقويم برنامج دورة التوجيه والإشراف التربوي ، وبرنامج دورة مديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ومعرفة نواحي وأوجه القوة والضعف لأقتراح العلاج المناسب لنواحي القصور ويشمل التقويم المحاور التالية :-
1- الخطة .
2- طرق التدريس .
3- المدربون .
4- المتدربون .
5- أسلوب التقويم .
أسئلة الدوره :
تحاول هذه الدوره الإجابة عن السؤال الرئيس التالي ، ما جوانب القوة والضعف في البرنامج ؟ ويتفرع من هذا التساؤل :
1- ما أوجه القوة والضعف في الخطة ؟
2- ما أوجه القوة والضعف في طرق التدريس ؟
3- ما أوجه القوة والضعف في المدربون ؟
4- ما أوجه القوة والضعف في المتدربون ؟
5- ما أوجه القوة والضعف في أسلوب التقويم ؟
6- ما المقترحات الممكن طرحها لعلاج أوجه القصور أوالضعف في البرنامج ؟
حدود الدوره :
تتمثل حدود الدوره فيما يلي :
الحد الموضوعي : أقتصر التقويم على المحاور الخمسة التي أشار إليها الدوره وهي الخطة وطرق التدريس والمدربون والمتدربون وأسلوب التقويم .
الحـد المكاني : أقتصر التقويم على المحافظات النائيه الحد الزمـاني : يوضع من بداية الدوره.
مجتمع الدراسة : يتكون مجتمع الدوره من جميع المتدربين بمركزالمحافظات من موجهين تربويين ومدراء مدارس .
منهج الدراسة : تستخدم الدوره المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على نقاط القوة والضعف في برنامج تدريب الموجهين التربويين ومديري المدارس .
أداة الدارسة : تستخدم الدوره استبانة تتكون من خمسة محاور للتعرف على آراء المتدربين في نقاط القوة والضعف في البرنامج من حيث خطة الدراسة وطرق التدريس والمدربون والمتدربون وأسلوب التقويم .
أولاً : الإطار النظري
أهداف برامج التدريب :
يمكن القول أن الأهداف العامة للتدريب والتأهيل التربوي تتمثل فيما يلي :
1- معرفة الجديد في علوم التربية وأساليبها وتقنيتها .
2- اكتساب خبرات في أسس وأساليب وتطوير المادة الدراسية وعرضها وتقديمها وتقويمها وتحسينها وتحديثها .
3- الإطلاع على الجديد في نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية .
4- اشتقاق وصياغة الأهداف التعليمية السلوكية العامة والمحددة للمقررات الدراسية التي يقوم بتدريسها خبراء التدريب .
5- اختيار أو إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة في التدريس .
6- تطوير أساليب التقويم والامتحانات والمتابعة والتقرير .
7- الإلمام بأساليب التوجيه والإرشاد الطلابي .
8- استخدام الأساليب الإحصائية في تحليل نتائج البحوث العلمية والتقويم التربوي .
9- اكتساب خبرات ومهارات في الإدارة التعليمية بصفة عامة وإدارة الفصول الدراسية بصفة خاصة(
.
ضوابط بناء برامج تدريبية للموجهين والمديرين :
هناك عدة ضوابط وشروط لبناء برامج إعداد الموجهين التربويين والمديرين تتمثل فيما يلي :
1- ضرورة أن تكون أهداف برامج إعداد الموجهين التربويين والمديرين محددة بشكل واضح .
2- ضرورة أن تصمم برامج إعداد الموجهين التربويين والمديرين في ضوء احتياجات الموجهين الشخصية والمهنية .
3- أن تراعي برامج إعداد الموجهين التربويين والمديرين أسس تعليم وتعلم الكبار .
4- أن يتوافر في مناهج إعداد الموجهين التربويين والمديرين الترابط المنطقي والتكامل بين موضوعاتها .
5- يجب أن تكون مناهج إعداد الموجهين التربويين والمديرين مبنية على عمليات التعلم والتعليم .
6- يجب أن توثق العلاقة بين النظرية والتطبيق من خلال إتاحة الفرصة للموجهين التربويين والمديرين للوقوف على الواقع الفعلي لميدان التربية والتعليم .
7- يجب أن تكون روح الموجهين التربويين والمديرين وطموحاتهم هي الموجه إلى تحقيق أهداف برامج إعداد الموجهين التربويين .
8- يجب النظر على برنامج إعداد الموجهين التربويين والمديرين أثناء الخدمة على أنه جزء من منظومة التطوير المهني للموجهين التربويين والمديرين .
9- العمل على اعتماد معايير محلية (أو عربية) كركائز أساسية لإجازة برامج إعداد الموجهين التربويين والمديرين ولإذكاء الفكر المهني لديهم .
10- ضرورة أن تخضع أعداد الموجهين التربويين والمديرين بشكل دوري على تقويم شامل بغرض تحسين تلك البرامج وتطويرها .
تطوير أداء الموجهين التربويين والمديرين وتحسين مستواهم المهني من خلال البرامج التدريبية
ويمكن تطوير مستوى أدا الموجهين التربويين والمديرين وتنمية قدراتهم وإمكاناتهم من أجل تحقيق التغيير المطلوب في الأفراد والمؤسسة التربوية وذلك من خلال :
1- وضع ضوابط ومعايير علمية دقيقة واضحة لاختيار الموجهين التربويين والمديرين (اختبارات ، مقابلات شخصية مقننة) .
2- تزويد الموجهين التربويين والمديرين قبل التحاقهم بالتوجيه التربوي بالكفايات الإشرافية والاداريه من خلال الانخراط في البرامج التدريبية أو رسم العمل .
3- إلزام الموجهين والمديرين بالالتحاق بالبرامج التدريبية للتعرف على مبادئ الإشراف والاداره وأهدافه وأساليبه وأنماطه .
4- إتاحة الفرصة لهم للالتحاق بالجامعات للحصول على درجات علمية عليا ودبلومات متخصصة .
5- تقويم أداء الموجهين التربويين والمديرين في ضوء عدة عناصر من أهمها : نوع البرامج التدريبية التي اجتازها .
6- الارتقاء بالمستوى المهني والعلمي للموجهين التربويين والمديرين خلال تلك البرامج .
7- تشجيعهم على تطوير وتحديث قدراتهم وإمكاناتهم ومعلوماتهم في المجالات التربوية المختلفة .
8- تقديم تغذية راجعة للمؤسسات التربوية المعنية بإعداد الموجهين والمدرأء وتدريبهم.
9-رفع مستوى الأداء في القيادة التربوية لدى مديري المدارس .
10-تحديث وصقل مهارات وخبرات واتجاهات مديري المدارس في التعامل والتفاعل مع العملية التربوية والتعليمية .
11-تعزيز انتماء مديري المدارس للمهنة .
12-تنمية قدرات مديري المدارس .
13--تزويد مديري المدارس بالخلفيات اللازمة لأعمالهم كموجهين مقيمين بالمدارس .
•
ثانياً : طريقة التدريس :
هناك عدة طرق مقترحة بالنسبة لكل مقرر ويمكن تلخيص هذه الطرق فيما يلي :
• طريقة المحاضرة ، طريقة الحوار والمناقشة ، مشاركة الدارسين الفعالة من خلال تنظيمهم على شكل مجموعات صغيرة ، إتاحة الفرصة للدارسين في إبداء آرائهم في القضايا التربوية المطروحة للاستفادة من خبرات بعضهم البعض ، تطبيقات عملية داخل قاعة الدراسة على كيفية تعبئة نماذج تحديد مستوى فاعلية التدريس وتحديد مستوى مهارات الإصغاء وتحديد مستوى الكفايات التعليمية اللازمة للمعلم ولمدير المدرسة .
هذا بالإضافة إلى التوجيه بعدم الاعتماد على الأساليب التدريسية التقليدية التي تعتمد في الغالب على المحاضرة والإلقاء النظري في تحقيق أهداف الدورة والاستعاضة عنها بالطرق التالية :
1- التأكيد على جميع عضوات هيئة التدريس المضطلعين بالمشاركة في تدريس مقررات الدورة بالالتزام قدر الإمكان بتحديث أساليب التدريس التي تستخدم بهذه الدورة واستخدام الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم التي تساعد على التدريس الجيد قدر الإمكان .
2- استخدام أساليب ورسم العمل والحلقات الدراسية وطريقة عرض الدارس والعروض التعليمية والتطبيقات الميدانية .
3- استخدام الفريق التعليمي في بعض الحالات واستخدام أساليب العصف الذهني في المناقشات والطروحات العلمية المختلفة لمقررات الدورة .
4- التأكيد على جميع عضوات هيئة التدريس المضطلعات بالمشاركة في تدريس مقررات الدورة بتحديث أساليب تقويم الموجهات التربويات المتدربات وجعلها مناسبة لخصائصهم وتطبيق التدريبات المتعلقة بالدورة.
ثالثاً : المدربــــون :
يتم اختيارهم من ادارة التوجيه والتدريب التربوي من ذوي التخصص والخبره.
رابعاً : المتدربون :
يتم ترشيح خمسه وعشرون متدرباّ من مديري المدارس لكل مرحلة من المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية ممن على رأس العمل كحد أقصى من قبل الإدارة للتوجيه والتدريب التربوي وتكون الدراسة في الفترة الصباحية ويفرغ الدارس تفرغاً كاملاً ويشترط في المرشح أيضاً :
1- الحصول على مؤهل جامعي .
2- الحصول على تقدير جيد في تقدير مؤهله العلمي .
3- أن يكون على رأس العمل مدير أو وكيل لمدرسة متوسطة أو ثانوية أو ما في مستواهما .
4- ألا يكون قد سبق له حضور هذه الدورة أو أي دورة مماثلة .
5- أن يتم ترشيحه وفقاً لبطاقة معينة معدة لهذا الغرض بإدارة التوجيه التربوي والتدريب .
وبالنسبة للموجهين والمشرفين يتم ترشيح خمسه وعشرون موجهاً تربوياً ممن على رأس العمل ، وتكون الدراسة في الفترة الصباحية ويتم التفرغ طوال فترة الدراسة بالكامل .
خامساً : أسلوب التقويم :
يتم تقويم الدارسين على النحو التالي :
1- التقويم المستمر للمتدرب أثناء الدورة في التحصيل ومحاولة الاستفادة من التدريب والمبادرة والمشاركة الإيجابية والسلوك وتقدير وقت العمل .
2- اختبارات تحريرية في كل المقررات عند نهاية الفصل الدراسي .
3- تقديم بحث ميداني أو عرض مشكلة تربوية ميدانية وأسلوب وطريقة حلها .
4- نسبة الحضور وينبغي ألا تقل عن 85% من الساعات الواجب حضورها كل أسبوع وينذر المتدرب في حالت تغيبه بدون عذر شرعي بحدود ثلاث مرات خلال مدة الدورة هذا بالنسبة لبرنامج مديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية . وبالنسبة لدورة الموجهين التربويين فيتم التقويم بالأساليب والطرق الآتية :
1- القراءات والتلخيصات .
2- اختبارات تحريرية .
3- اختيار موضوع واحد طرحه للمناقشة أمام المجموعة .
4- الممارسات العملية التطبيقية .
وبالنسبة لتقويم مقرر التدريب الميداني في مجال الإشراف التربوي فيتم حسب الأمور التالية :
1- تطبيق المشرف المتدرب لأداة التفاعل اللفظي /
2- تعبئة نماذج خاصة بقياس الكفايات التعليمية اللازمة للمعلم أو الكفايات الإدارية اللازمة للمدير .
3- تعبئة نماذج خاصة بقياس مستوى مهارات الإصغاء المتوافرة لدى الموجه المتدرب " تقويم ذاتي " .
4- تقديم تقرير مفصل عن زيارات المشرف المتدرب وحضوره حلقات النقاش .
5- تقرير مفصل من المختص المشرف على المتدرب .
وبالنسبة لمقرر الإشراف والتوجيه التربوي لدورة الموجهين التربويين فيتم التقويم من خلال :
1- الحضور . 2- المشاركة الفعالة في الأنشطة التعليمية .
3- اختبار فصلي . 4- اختبار نهائي .
جدول رقم (1)
استمارة تقويم دورة الموجهين التربويين ومديري المدارس
المحور م الفقــــــــــــــــــــــــرة ممتاز جيد جداً جيد مقبول ضعيف
خطة البرنامج التدريبي 1 وضوح الأهداف من الدورة التدريبية .
2 مناسبة المواد المقررة للمتدربين .
3 التكامل بين المواد المقررة .
4 وضوح مفردات المواد المقررة .
5 توفر الحقائب التدريبية .
6 المشاركة بين المتدربين ومنسقي الدورة في اختيار مفردات المقررات .
طريقة التدريس 1 دورة المتدربين في اختيار طريقة التدريب .
2 تعدد أساليب (ورش ، تعليم تعاوني ، عصف ذهني... الخ) .
3 توفر الأجهزة والتقنيات المعينة في التدريب .
4 الاستفادة من أساليب التدريب المطبقة في الدورة .
5 تلمس حاجات المتدربين .
6 مناسبة مكان التدريب .
المـــــدربون 1 يحفزون المتدربين للتفاعل معهم .
2 إتاحة الفرصة للمتدربين للتعبير عن آرائهم ومقترحاتهم .
3 استثمار الوقت في إفادة المتدربين من الدورة .
4 إشراك المتدربين الرأي في النقد والتقييم للدورة .
5 يسهمون في دعوة مسئولي التربية والتعليم للمشاركة .
6 يسعون إلى تحقيق أهداف الدورة التدريبية .
المتـــــدربون 1 مشاركة المتدربين عملياً في البرنامج التدريبي .
2 القدرة على التعبير عن آرائهم بوضوح وشفافية .
3 الحرص على الاستفادة من البرنامج التدريبي .
4 استغلال الوقت للاستفادة من برنامج الدورة .
5 الرضى عن البرنامج التدريبي .
6 الرضى عن طريقة المتدربين وأسلوب التدريب .
أسلوب التقويم 1 وضوح أسلوب التقييم في الدورة .
2 يسهم المتدربون في تقييم أنفسهم وتصحيح مفاهيمهم .
3 أسلوب التقويم يحقق أهداف الدورة
4 توزيع الدرجات في كل مادة يحقق التقويم المطلوب .
تحليل النتائج :
1- بالنظر في المحور الأول : وهو خطة البرنامج ، تشير النتائج إلى أن مستوى توفر الحقائب التدريبية ضعيف بالإضافة إلى ضعف المشاركة بين المتدربين ومنسقي الدورة في اختيار مفردات المقررات . كما أن مستوى التكافل بين المواد المقررة مقبول وكذلك وضوح الأهداف من الدورة التدريبية جيد وكذلك مناسبة المواد المقررة للمتدربين .
التوصيات :
مما سبق توصى الدراسة بما يلي :
1- بالنسبة لخطة البرنامج التدريبي ضرورة توفر الحقائب التدريبية كما يلي : وضرورة المشاركة بين المتدربين ومنسقي الدورة في اختيار مفردات المقررات حيث حصلت كلا العبارتين على تقدير ضعيف . كما توصي الدراسة بتفعيل مستوى التكامل بين المواد المقررة ووضوح مفردات تلك المواد وكذلك اختيار المواد المناسبة للمتدربين ، حيث حصلت كل عبارة على مقبول .
2- بالنسبة لطريقة التدريس (التدريب) توصي الدراسة بتفعيل تلمس حاجات المتدربين وتوفير الأجهزة والتقنيات في التدريب ومشاركة المتدربين في اختيار طريقة التدريب حيث كل مفردة من هذه المفردات على تقدير مقبول .
3- بالنسبة لأسلوب التقويم توصي الدراسة بتفعيل مستوى التقويم من حيث وضوح أسلوبه وإسهام المتدربون في تقييم أنفسهم وتصحيح مفاهيمهم ومن حيث كون التقييم يحقق أهداف الدورة ومن حيث توزيع الدرجات في كل مادة بما يحقق التقويم المنشود ، خاصة وأن جميع مفردات محور التقييم حصلت على تقدير مقبول في استمارة التقويم .