بسم الله الرحمن الرحيم
اسم الموضوع:
استراتيجيات تدريس وتقويم اللغة العربية
تقديم أ\صالح شبيل
استراتيجية التدريس المباشر
تستخدم هذه الاستراتيجية في التدريس المحكم البناء ، الذي يعدّه ويديره المعلّم ، وهذه الطريقة تتحكّم بمجال الانتباه ، خاصّة عند وجود قيود زمنيّة . فتقدّم المادة التّعليميّة من خلال طرح الأسئلة والعبارات التي تسمح بالوصول على التغذية الرّاجعة من الطّلبة ، حيث تتوجّه استجابة الطلبة المعلم ليكيّف الدّرس حسب الحاجة .
وللتدريس المباشر أوجه عدّة: المحاضرة ، عرض توضيحي ، ضيف زائر ، أسئلة وأجوبة ، حلقة البحث ، العمل في الكتاب المدرسي ، كراس العمل – أوراق العمل ، التّدريبات والتّمارين ، أنشطة القراءة المباشرة ، البطاقات الخاطفة.
خطوات التّدريس المباشر
إخبار الطلبة بما سيتعلمون، وتزويدهم بمعلومات حول المهارات التي سيتعلمونها وكيفية التعامل معها، وتقديم نماذج من المهارات على شكل أمثلة توضيحية لهم، وتقديم التغذية الراجعة وتقييم أنفسهم.
المسوغات
تأتي أهمية استراتيجيّة التّدريس المباشر مما يأتي:
1. تنمية قدرة الطّلبة لمواجهة الانفجار المعرفي والنمو المتسارع في وسائل وأساليب اكتساب المعلومات والمهارات .
2. مساعدة الطّلبة التّفكير بوضوح ، وتنظيم المعلومات ، والابتعاد عن المعلومات غير الضرورية للمشكلة.
3. تزويد الطّلبة بمهارات تساعدهم على أن يصبحوا متعلمين مستقلين معتمدين على أنفسهم، وعلى استمرارهم في النجاح في المدرسة والحياة اليومية.
4. إنّ التّدريس المباشر مطلب من المطالب الرئيسة التي يحتاجها المجتمع الأردني المعاصر ، من خلال خلق المواطن الماهر القادر على الإسهام في معالجة مشكلات المجتمع بالفكر والرأي.
5. إنّ استراتيجيّة التّدريس المباشر تساعد الطّلبة على الانتقال من التعلم الكمي إلى التعلم النوعي، الذي يهدف إلى تأهيل المتعلم، بوصفه محوراً للعملية التعليمية التعلمية، وتطوير القدرات العقلية العليا ، وتزويد الطّلبة بالمهارات التي تمكنهم من التعامل بفاعلية مع المعلومة من مصادرها المختلفة، قاصدا فهم هذه المعلومة واستخدامها في حل المشكلات التي تواجهه.
النتاجات المتوقعة
يتوقع من المتدربين بعد الانتهاء من هذا التدريب أن تتحقق لديهم النتاجات التعليمية الآتية:
1- تكوين صورة ذهنية عميقة لمفهوم استراتيجية التّدريس المباشر.
2- معرفة المتدرب لأهمية استخدام استراتيجية التّدريس المباشر في التدريس.
3- أن يوظف التّدريس المباشر في حصة صفية .
المواد والأدوات اللازمة: كتاب اللغة العربية " مهارات الاتصال " للصف العاشر ، جهاز عرض الشفافيات ، جهاز الحاسوب ، أداة العرض من خلال الحاسوب ، السَّبُّورة ، كرتون مقوى ، أقلام ، أوراق عمل ، الإنترنت.
دور المتدرّب
1. الإصغاء الفعّال.
2. طرح الأسئلة للتأكد من الاستيعاب.
3. المساهمة بإعطاء ملاحظات تضيف معلومات وأفكار وآراء جديدة للتدريب.
دور المدرّب
1. تحديد المعرفة والمهارات الأوليّة التي يحتاجها الطلّبة لاستيعاب الدّرس.
2. تنظيم العرض وتخطيطه في تسلسل منطقي.
3. فحص استيعاب المتدرّبين ( تقديم التغذية الراجعة الفورية في أثناء التدريس )
4. تخطيط الخطوات القادمة في التعلّم اعتماداً على إجابات عن أسئلة الطلبة.
دور المتعلم في تنفيذ استراتيجيّة التّدريس المباشر
1. الإصغاء الفعّال.
2. طرح الأسئلة للتأكد من الاستيعاب.
3. المساهمة بإعطاء ملاحظات تضيف معلومات وأفكار وآراء جديدة للتدريس.
4. ممارسة المهارات المكتسبة تحت إشراف المعلّم ومن ثمّ باستقلاليّة.
5. استخدام مهارات التقويم الذّاتي لمراقبة التّعلّم.
دور المعلّم في تنفيذ استراتيجيّة التّدريس المباشر
1. تحديد المعرفة والمهارات الأوليّة التي يحتاجها الطلّبة لاستيعاب الدّرس.
2. تنظيم العرض وتخطيطه في تسلسل منطقي.
3. فحص استيعاب الطّلبة ( طرح أسئلة مباشرة خلال الدّرس )
4. مساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات.
5. عرض نموذجي للمهارة وتوفير الفرص لممارستها من قبل الطّلبة.
6. مراقبة تقدّم الطّلبة ( التّقويم التّكويني ) خلال فترة التّدريب على المهارة في أثناء الحصّة.
7. تخطيط الخطوات القادمة في التعلّم اعتماداً على إجابات عن أسئلة الطلبة.
النّشاط الأوّل:
يقوم المدرّب بعرض مسوّغات المادة التدريبيّة وأهدافها و مناقشتها مع المتدرّبين، بعد تقسيمهم إلى مجموعات عمل تتألف كلّ مجموعة من أربعة إلى خمسة متدرّبين ( شفافية أو أداة العرض من خلال الحاسوب ) ( 10 دقائق )
النّشاط الثّاني:
يدير المدرّب جلسة عصف ذهني لتحديد المعرفة السابقة عند المتدربين عن استراتيجيّة التّدريس المباشر، من خلال القيام بالنشاط الآتي :
وضّح المقصود باستراتيجيّة التّدريس المباشر. (5 دقائق )
عرض ما توصّلت إليه كلّ مجموعة ومناقشته. (5 دقائق )
مع تحيات ابوعبدالعزيزصالح شبيل