(خصائص الاختبار الجيد)
أولاً(الصفات الأساسية) تتمثل في :
١
- الثبات
:
يقصد بالثبات أن كل فرد يحافظ على نفس الموقع تقريباً بالنسبة موزعة أو يبقى على حا له تقريبا
كما يقصد
بمفهوم ثبات الأختبار مدى خلوها من الأخطاء غير المنتظمة التي تشوب القياس
(
، قياس الأختبار للمقدار الحقيق للسمة التي يهدف لقياسها
-الموضوعية
:
يقصد بالموضوعية ألا يتأثر تطبيق الأختبار أو أداة القياس وتصحيحه وتفسير نتائجه بالحكم الذاتي
وهي تعني أيضاً إخراج رأي المصحح أو حكمه الشخصي من عملية التصحيح
، أي عدم توقف
علامة المفحوص على من يصحح ورقته وعدم اختلافها باختلاف المصححين، فيكون الجواب محددا سلفاً
لايختلف عليه اثنان كما في الأسئلة الموضوعية وقد يرى البعض أن المو ضوعية هي وجه آخر للثبات
- الصدق
:
عندما
يختار المعلم أكثر أساليب التقويم ملاءمة لتحد يد ما إذا كان الطالب قد حقق هدفاً تعليميا
معيناً، فإنه يكون مهتماً بصدق التقويم الذي يجريه وبذلك يمكن القول: (( إن كل اختبار صادق ثابت وليس العكس))
فالصدق يعنى بشكل اساسي بالاستعمالات المحددة لنتائج التقييم ويعتمد على صحة تفسيرهاله