كيف يقرأ طفلك في المرحلة الأولية
أخي ولي الأمر ... لقد تحدثت سابقاّحول كيفية مساعدة طفلك للوصول إلى الانطلاق في القراءة، وها أنا الآن معك لأدلي لك بدلو مليء – بحول الله –
أخيَّ ... إن عملية القراءة والتهجي في الصف الأول تعتمد على عدة ركائز تسهم في نجاحها بعد إعانة الله وتوفيقه ومنها :
1- التتابع والاستمرار في برنامج القراءة، بمعنى أن التلميذ لا يهجر الكتاب أو المادة المقروءة بل يداوم عليها.
2- اقتران الإملاء (الغيب) بالقراءة، فحبذا بعد قراءة التلميذ للكلمات المفردة وللجمل، يُملى عليه (كلمات و مقاطع) يوميًا مع التعزيز الإيجابي، بعمل جدول باليوم – عدد الكلمات – عدد الجمل – الدرجة المستحقة ليعطى تعزيزًا إيجابيًا للتلميذ، ويعطى لك مؤشرًا بمستوى الارتقاء عند التلميذ ويبصرك بمواقع الخلل عنده.
3- عند قراءة التلميذ وتهجيه للكلمات عليك تذكر ما يلي :
حروف المد لا تقرأ وإنما يمد الحرف السابق لها مثل (كتاب – ثقيل - شكُور).
الحرف الساكن ينطق مع ما قبله دائمًا حيث لا يمكن نطقه مفردًا مثل (مَنظور – مَفهوم – خَيْمة .. الخ)
الحرف المشدد عبارة عن حرفين أولها ساكن والثاني متحرك، فعند قراءة كلمة (سَلَّم) مثلاً فتكون سلْلَم.
احرص على أن يلاحظ الفرق بين الحرف المنون وغيره مثل (كتابٌ – كتابُ)، وكذلك الفرق بين اللام الشمسية والقمرية بأن بالحرف الذي يلي اللام الشمسية يكون مشدد دائمًا مثل (الشَّمس – الصُّورة)، أما القمرية تكون ساكنة والحرف الذي يليها غير مشدد مثل (القمر – الكتاب).
التفرقة للابن بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة، فالمربوطة تنطق عند الوقف عليها (هاءً) مثل مدرسة، وفي الوصل تاء (مدرسةُ المجدِ)، وأما المفتوحة تنطق تاءً في الوقف والوصل. مثل كلمة (بيت) هذا بيت، هذا بيتُ الجدِّ.
ولا تنس التعزيز والتحفيز للطفل،
وأخيرًا لا تنس الدعاء له دائمًا بالتوفيق وأن يفتح الله على قلبه بالعلم النافع
ولك منا الدعاء، والله ولي التوفيق