منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
المخرجات التربوية Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
المخرجات التربوية Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
المخرجات التربوية Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
المخرجات التربوية Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
المخرجات التربوية Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
المخرجات التربوية Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
المخرجات التربوية Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
المخرجات التربوية Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
المخرجات التربوية Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


 

 المخرجات التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
صالح شبيل


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 46
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

المخرجات التربوية Empty
مُساهمةموضوع: المخرجات التربوية   المخرجات التربوية Icon_minitimeالخميس فبراير 07, 2013 6:30 pm

ماسبب ضعف المخرجات التربوية في بلادنا؟..

لو سألت واحداً ممن تؤرقهم هذه المشكلة أو يتعاملون معها إما في مجال عملهم، وإما كأولياء أمور كيف توصل لهذا الاستنتاج، لأجابك بأن لديه من المؤشرات، ولعل منها ضعف القراءة، وضعف الكتابة، وقلة الثقافة العامة، وضعف المعرفة التخصصية، إضافة إلى شواهد أخرى مرتبطة بالسلوك والتعامل مع الآخرين سواء كانوا أقارب أو غير ذلك.تأملت في هذا الموضوع فرأيت أن من الواجب عدم التعميم إذ لا يمكن القول إن كل المخرجات التربوية هي بهذا المستوى، لكن طموح المجتمع بكامله يتطلع إلى أن يكون الجميع على مستوى عال من المعرفة والمهارات والسلوك المنضبط المتسم بالقيم الاجتماعية أو قيم العمل التي تتطلبها الوظيفة أيا كانت في مجال الطب أو التعليم أو الصناعة أو الزراعة أو التجارة.المسابقات الدولية التي قدر لنا دخولها والتنافس فيها أعطت دليلاً قاطعاً على ضعف المخرجات التربوية، خاصة المسابقة الدولية في العلوم والرياضيات، حيث لم يحقق طلابنا مستويات متقدمة، بل كان ترتيبهم متأخراً. لا شك أن مثل هذه النتيجة مزعجة، وتحرك فينا الرغبة في معرفة الأسباب من أجل البحث عن الحلول.سئلت ذات يوم عن أسباب هذه المشكلة التربوية، فأجبت السائل بأن الأسباب متعددة منها ما هو مرتبط بالطلاب من ذكاء، ودافعية، ومنها ما هو مرتبط بالأستاذ من إلمام كاف بالمعرفة التخصصية التي يقوم بتدريسها، إضافة إلى حماسه وإخلاصه في القيام بوظيفته على الوجه الأكمل، كما أن البيئة المدرسية بشكل عام من حيث سعتها وتصميمها والإمكانات المتوافرة فيها، إضافة إلى الانتظام، والنظافة كلها عوامل ذات علاقة بمثل هذه المشكلة. المناهج الدراسية في محتواها وتصميمها وعرضها وأمثلتها، إضافة إلى طباعتها وجاذبيتها تمثل عاملاً رئيساً يسهم بشكل أو بآخر في قوة أو ضعف الطلاب.لو ناقشنا هذه العوامل لوجب علينا القول إن طلابنا لا ينقصهم الذكاء الفطري، بل إنهم يتمتعون بذكاء فطري عال يؤهلهم لمقارعة طلاب المجتمعات الأخرى في كل المعارف والتخصصات، لكن ربما تأهيل بعض المعلمين أو طريقة عرضهم وتدريسهم لموادهم الدراسية ربما يوجد فيها خلل تنعكس آثاره على مستوى الطلاب. كما أن البيئة المدرسيةعامل مهم جداً أيضاً في التأثير في مستوى الطلاب، خاصة في العلوم والرياضيات، التي تشكل علوماً أساسية في الزمن الراهن لما لها من علاقة وثيقة بالمنجزات الحضارية والتقدم التقني الهائل في المجالات كافة. الاتجاهات التي نخلقها لدى طلابنا تسهم في تقبلهم أو رفضهم هذا النوع من المعرفة أو تلك، ويمكن أن ما يسمعه الطالب من أبويه أو إخوانه، أو من رفاقه وأبناء جيرانه خاصة بشأن العلوم والرياضيات له دور بالغ في التأثير السلبي أو الإيجابي. قد يسمع الطالب أن الرياضيات صعبة، أو أن العلوم معقدة، أو أن الرياضيات النجاح فيها قليل، أو أنه لا فائدة ترجى من الرياضيات ولا قيمة لها في حياة الناس. مثل هذه العبارات تلامس مشاعر الطالب ومن ثم تؤثر في تفكيره ونظرته نحو هذه المواد، وقد يشعر بالعجز حيالها وعندما يوجد لديه هذا الشعور يرى أنه لا فائدة من بذل الجهد أو الحرص على هذه المواد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salehshapil.yoo7.com
 
المخرجات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإستراتيجية التربوية
» الثقافة التربوية
» كيف نحقق الأهداف التربوية
» الثقافة الإعلامية في المؤسسات التربوية
» النظرية التربوية: معناها ومكوناتها:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية البشرية-
انتقل الى: