(نصائح تربوية لمربّوا المرحلة الأولية)
*/ أخي المعلم ... لا شك أن أمانتكم ثقيلة ومسؤولياتكم جسيمة، فأنتم أصحاب الغرس، ورعاة الأجيال، ولذا نود دائمًا التواصل معكم بتقديم بعض النصائح التربوية التي تخدم مسيرتكم بإذن الله، ومن هذه النصائح :
**/ عند استقبالك لتلميذ جديد في المدرسة فعليك بإشعاره بأن المدرسة مكان مريح وجميل وآمن فيه يلتقي مع زملائه وأصدقائه، وفيه الكثير من الأوقات الممتعة بين اللعب والتعلم، ومشاركة الزملاء في أحاديثهم وقصصهم، وحذار أيها المربي الفاضل أن تشعره بأن المدرسة سياج من اللوائح والقوانين والانضباط فيشعر أن المدرسة سجن وقيد فينفر منها ويهابها، بل رويدًا رويدًا، فسيتعلم الانضباط من خلال تصرفاتك وتعاملك معه في الفصل.
**/ أخي اعلم أن تلميذك في هذه المرحلة له خصوصية فقد تقع منه بعض الأفعال المحرجة، كالتبول العارض، أو التقيؤ .... إلخ، فإياك أن تذكر ذلك أمام الطلاب، من باب التندر أو تسمح لزملائه بالضحك عليه، فإن ذلك قاصم للعلاقة بينك وبينه.
**/ اعلم أخي إن بعض التلاميذ عندهم خجل شديد وهذا النوع يكون فاقد الثقة بنفسه أكثر من أترابه فعليك أن تتبصر ذلك، وتبحث عن مناطق القوة عنده وتعززها فيه وتساعده شيئًا فشيئًا حتى تزداد ثقته بنفسه وخاصة عندما يجد نفسه ينتقل من نجاح إلى آخر ولا تنس عامل التشجيع والتحفيز.
**/ لا تتردد في سؤال ولي أمر الطالب عن بعض الأمور التي تراها عارضة في تصرف التلميذ فإن ذلك سيساعدك بإذن الله على تجاوز المشكلة وحلها، وحبذا لو أشركت معك المرشد الطلابي فإن له باعًا في هذه الأمور.
**/ أخي المعلم ... إذا لاحظت تكرار شكوى التلميذ من ألم عضوي – رأسه أو بطنه مثلا – فابحث عن السبب، قد لا يكون عضويًا بل نفسيًا لتخوفه من المعلم أو من عدم أداء الواجبات، أو تضايقه من بعض رفاقه في الفصل، فالبحث عن السبب هو الطريق الأمثل للوصول للحل الناجع.
**/ اعلم أخي المربي أن هذه المرحلة تحتاج منك إلى اللين واللطف في المعاملة مع التلاميذ والنزول إلى مستواهم العمري، فالتشدد والقسوة في هذه المرحلة باعثٌ للنفور والتمرد في نفوس التلاميذ ولا تنس قول المعلم الأول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما كان اللين في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه".
**/ أخي المعلم ... عند إسداء النصح والتوجيه إلى تلميذك في هذه المرحلة لا ترفع صوتك، ولا تحتد عليه في الكلام، ولا تكثر من توجيه اللوم لأن ذلك له ردود عكسية على سلوكهم، حيث يغرس في نفوسهم الرهبة والخوف، وقد يؤدي ذلك إلى الانطواء وعدم الثقة.
**/ أخي المعلم ... عليك بتعويد تلاميذك على أدب التعامل كالاستئذان قبل دخول الفصل، وإلقاء السلام - تحية الإسلام - على زملائه، وحسن مخاطبة الكبار، وأدب الاستماع والمحادثة ومن ذلك التعود على رفع يده للاستئذان طلبًا للحديث، وأن يسمع زميله إذا تحدث، ولا يقاطعه، فإن ذلك يعوده النظام والانضباط، واعلم أن جهدك وغرسك سيأتي أكُله بإذن الله وسترى في تلاميذك ما يسر قلبك بحول الله وقوته.
أسأل الله لك التوفيق والسداد،،،