(كنّ معلمُاّ رَّبانِيّاّ)
قالََ اللهُ تعالى : ((ما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللهُ الكتابَ والحُكْمَ والنُّبُوَّةَ ثُمَّ يقولُ للناسِ كُونُوا عِباداً لي مِنْ دونِ اللهِ وَلكِنْ كُونُوا رَبَّانِييّنَ ِبِما كُنْتُمْ تُعلِّمونَ الكتابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُون))آل عمران آية 79
إن كلمةَ التربية ربانيةٌ في أُصولها اللُّغوية ، فكلمةُ {التربية} مشتقةٌ من كلمةِ (الرَّب) الراء والباء المضعفة وتعني ربَّاه وأحسن القيام عليه، وبالتالي فأقرب الناس إلى الاتِّصافِ بالرَّبانية وتحقيقها فيمن حوله إنما هو المعلم لأن مهمته ربانية المصدر، لذا يجب أن يكون المعلمُ ربانيَّ الأداء، والمعلمُ صاحبُ رسالةٍ يستشعرُ عظمتها ويؤمنُ بأهميتها لا يضنُّ على أدائها بغالٍ أو رخيص، ويستصغرُ كلَّ عقبةٍ دونُ بلوغِ غايتها لأداءِ رسالته.
وتتمثل ربانيةُ المعلم بما يلي :-
1-أن يدرك المعلمُ غايةَ رسالته العظمى وهي هداية المتعلمين ودلالتهم على الله تعالى حتى يتعلقوا به
سبحانه في كل مناحي الحياة وهو معهم .
2-أن يبتغي المعلمُ بعلمهِ وجهَ اللهِ تعالى قبل مغانمِ الدنيا مهما قلَّتْ أوْ كَثُرَتْ .
3-أن يشكرَ اللهَ دائماً على أنْ اختاره وجعله معلماً.
4-أن يتعرف على صفات المعلم الأول ـ رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ ويقتدي به .
5-أن يكون صابراً على مشقات هذه المهنة محتسباً الأجر والثواب من الله تعالى .
6-أن يكون عزيزاً أَذِفاً بين المعلمين بما يحْملهُ مِنْ أمانةِ العلمِ ورسالةِ التربية .
7-أن يكون كريماً في بذلهِ للعلم ولا يقيسُ عطاءَه بما ينالَهُ من عَرَضٍ دنيوي .
8-أن يكون عادلاً مع طلابه .
9-أن يكون أميناً في نقله العلم لأبنائه ، فيمكن نفسَه في مادةِ تخصُّصِهِ العلمية .
10-أن يتعاون من منطلق تكاملية العمل مع إدارة المدرسة في سبيل معالجة مشكلات الطلاب الدراسية
والنفسية والسلوكية .
11-أن يكون إِلفاً مألوفاً ، فلا خيرَ فيمنْ لا يأتلفْ ولا يُؤلف .
12-أن يكون دائماً حريصاًُ على قلوبِ زملائِهِ لا كَسْبِ المواقف ضِدَّهم .
13-أن يكون مقداماً ويتبرع دائماً لعمل أي واجب تحتاجه مجموعاتُ العمل بالمدرسة .
14-أن ينصحَ أخاهُ المقصرعملاً بقول الله تعالى (...وقولوا للناس حسنا...) سورة البقرة آية83 ويأخذَ بيدهِ ولا يَكْتُمَ عنه أي عِلْمٍ أو فَنٍ أو مهارة .
15-أن يقول لناصحهِ جَزَاكَ اللهُ خَيْراً كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه : ( رَحِمَ اللهُ إمرءًا أَهْدى إِليَّ عُيُوبِي ) وكما قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( المؤمن للمؤمن كاليدينِ تغسلُ إِحْداهُما الأُخْرى ). مجموع الفتاوى 28/53
16-أن يتميز المعلم ببشاشةِ الوجهِ عِنْدَ كُلِّ مَنْ يلقاهُ فالبسمةُ صدقةٌ تفعلُ فِعْلَ السِّحْر في قلوبِ كُلِّ مَنْ يلقاه .
17-أن يطور نفسه بالتزود العلمي المستمر ويُحَدِّثَ آلياتِ وطرقِ تنفيذِ دروسه بتنويع طرائق تدريسه ويطور أساليب أدائه داخل الفصل .
18-أن يسعى المعلم إلى فصله في بداية حصته وأن يكون حريصاً على وقته .
19-أن يستخدم طرقاً تدريسية لتنمية مهارات التفكير في المواد الدراسية وكذلك من خلال برامجٍ متخصصةٍ مستقلةٍ عن المواد الدراسية .
20-أن يشاركَ بفاعليةٍ في البرامج التدريبية وينهلَ منها ويحصلَ على الارتقاءِ المهني لينعكسَ ذلك على أبنائه الطلاب .
21-أن يحققَ أهدافَ مادتهِ العامة والخاصة والإجرائية والمعرفية بكافة مستوياتها والمهارية والوجدانية .
وأخيراً أخي المعلم :-
احْرِصْ على ما ينفعكَ واسْتَعِنْ باللهِ ولا تعجزْ واحْرِصْ على أنْ تَـزِدْ في بيئةِ مدرسَتِكَ خَيْراً كثيراً .