مفهومالجوده ؛؛؛؛؛؛؛؛؛ هي أسلوب تطوير شامل ومستمر في الأداء يشمل كافة مجالات العمل التعليميالتربوي، يقوم على جهد جماعي ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة عملهامن المعلومات التي توظف مواهب العاملين وتستثمر قدراتهم الفكرية على مختلف المستويات 0
مبادئ الجوده :
الأول: التركيز على العميل(الطالب والمجتمع) الثاني: التركيز على الوسيلة الثالث: التحسين المستمر الرابع: الاستقلالية الخامس: القيادة (بتوحيد الرؤية والأهداف والاستراتيجيات داخل منظومة التعليم وتهيئة المناخ لتحقيق الأهداف )
السادس: مشاركة العاملين (بفاعلية وإنصاف لجميع العاملين المشاركين بالتعليم من القاعدة إلى القمة بدون تفرقة كل حسب موقعه وبنفس الأهمية سيؤدى لإندماجهم الكامل في العمل ممايساهم باستخدام كل قدراتهم وطاقاتهم الكامنة لمصلحة المؤسسة التعليمية.
السابع: اتخاذ القرارات على أساس من الحقائق جمع البيانات وتحليلها ووضع الاستنتاجات في خدمة متخذي القرار.
ثقافة الجوده في العمل :
تشير ثقافة الجودة إلى الأفكار و المفاهيم ، و الأهداف و الإجراءات المؤدية إلى الارتقاء بالأداء الأكاديمي للمؤسسة التعليمية إلى مستوى المعايير الأكاديمية المتعارف عليها دوليا للوصول إلى خريجين ذوي كفاءة عالية ولهم المواصفات التي حددتها المعايير الأكاديمية بما يجعلهم قادرين على المنافسة القوية لنظرائهم في أسواق العمل المحلية0 أن تطبيق الجودة في التعليم للاطمئنان على تطويرها وقدرتها على مواجهة التحديات عالمية أو إقليمية أو داخلية. فهناك عولمة، انفتاح وتنافس يمكننا فهم علم الجودة وتطبيقه في مختلف مناحي حياتنا سواء العملية او الشخصية 0
تهدف الجودة في التعليم الى : تحقيق الجودة - خفض التكاليف - تقليل الوقت اللازم لإنجاز المهمات للعميل - متابعة وتطوير أدوات قياس أداء
إحتياجات جودة التعليم :
يتمثل بالدعم ومؤازرة من الإدارة العليا- تمهيد ونشر الوعي بثقافة الجودة – توحيد الجهود – إستمراريةالمتابعة والضبط العلاج- (العمل بروح الفريق ) المشاركة في العلاج والقراروالتحسين – جذب العاملين وتغييرإتجاهاتهم – العمل بأخلاق ومسؤولية راسخة 0
عناصر يجب التركيز عليهاخلال العمل : التزام الإدارة العليا- صدق الحقائق- المخرج التربوي(الطالب)-العمل بروح الفريق –التحسين المستمر0أ
هم معوقات الجودة :
عدم التزام القيادات الإدارية–قلة التدريب والتأهيل – مقاومة التغيير- إستعجال النتائج المأمولة-
لماذا نحتاج الجودة في التربية والتعليم ؟
ارتباط الجودة بجودةبالمنتج (المخرج التربوي الطلاب)- من سمات العصر الحديث- برهنة نجاحة كنظام عالمي على كافة الأصعدة- إرتباط الجودة الشاملة مع التقويم الشامل للتعليم بالمؤسسات التعليمية .
هل نحن بحاجة الى الجودة التربوية ؟ إن تحسين المدخلات والعمليات والمخرجات التعليمية تفيد في ضبط وتطوير النظام الإداري- الارتقاء بمستوي المخرج التربوي( الطلاب) - زيادة كفايات العاملين (الإداريين و المعلمين ) - زيادة الثقة إنسانياًوالتعاون التفاهم بين (التربية والمجتمع) –زيادة الوعي والإنتماء-زيادة الترابط والتكامل بين أعضاء المؤسسة التعليمية التربوية – إكتساب المؤسسة التعليمية لثقة وإحترام الجميع لإتقانها وجودتها 0