(هذا بعض ما استفدته ممن سبقوني)
أشكر إخواني مسؤولوا ومصمموا المجموعات التربويه . وما بذلوه ويبذلونه من جهد و أسأل الله أن تكون هذه الأعمال في موازين حسناتهم. ولقد أكثرت المشاركات في المجموعات . وقد تجولت في مواضيع كثيرة ووجدت أنني قد سبقني إليها كثيرمن الزملاء. والان قمت بالكتابة في موضوع "من تجاربي" فاستعرضت ما مر علي من تجارب فخشيت أن أنقل تجربة أنسبها لنفسي وقد سبقني لها غيري. وهنا أفقد الأمانة العلمية ولكني بعد طول تفكير اخترت عنوان " بعض ما استفدته ممن سبقوني" وكتبت في هذه النقاط التي استفدتها ممن عملت معهم سابقا. وكان بودي كتابة هذه الاسماء ولكن هناك أموراً حالت دون ذلك.
أولاً : الاختبارات:
إن أصعب ما يواجهه المدرس في أعماله : إعداد أسئلة الاختبارات الفصلية والنهائية . ويكون فيها من السلبيات والايجابيات ما الله به عليم . وقد تخدم غرضاً واحدا أو عدة أغراض . وقد يبذل فيها جهداً كبيراً . ويستغرق فيها كثيراً من الوقت وهنا تقل السلبيات. وقد لا يبذل فيها جهدا ولكن يعتمد فيها المعلم على خبرته في وضع الأسئلة . وقد تنحصر في جزء من المنهج أوله أو أوسطه أو آخره وهنا تكثر السلبيات ، فلو قام بمراجعة أسئلته خلال آخر خمس سنوات لوجدها أقرب للتشابه في جميع أجزائها . وحيال هذا الموضوع ومما استفدته ممن سبقوني من مدرسين وموجهين ومديري مدارس بعض التخطيط لأسئلة الاختبارات أثناء تدريس المادة وخلال الفصل الدراسي وفق الجدول التالي:
أسئلة مادة ...............الفصل الدراسي .............. العام ...................
عدد
السؤال
الموضوع
الجهد
العام والفصل
ملاحظات
1-عند البدء في شرح الموضوع للطلاب يقوم المعلم بتحديد الأهداف السلوكية في الدرس ويضع لكل هدف ما يناسبه من الاسئلة في خانة السؤال.
2- في خانة الموضوع يكتب اسم الموضوع الذي قام بتدريسه.
3- الجهد هو المدة الزمنية التي بذلها في تدريس الموضوع من الحصص.
4- العام: في نهاية الفصل الدراسي يراجع المعلم الدرس والأسئلة التي وضعها في هذا الجدول والسؤال الذي يريد أن يختبر فيه طلابه، ويسجل في خانة العام والفصل الدراسي وهكذا في الأعوام التي تلي هذا العام حتى يضمن لمادته الشمولية وعدم تكرار الأسئلة من عام لآخر.
5- في خانة الملاحظات : يسجل المعلم ملاحظاته مع السؤال وما فيه من إيجابيات وسلبيات . وبهذه الطريقة يضمن المعلم بدون شك شمولية الأسئلة لأنه يضع هذه الأسئلة أثناء المواقف التعليمية . وحبذا لو كان هناك تبادل لهذه الأسئلة بين الزملاء في التخصص الواحد أثناء الزيارات الميدانية ( تبادل الزيارات) بعد عرض ذلك ومناقشته مع الموجه التربوي وأخذ رايه في ذلك .