يتعرف على: يستخدم بمعنى يختار من متعدد متشابه وليس له غير هذا الاستخدام.
مثال/ أن يتعرف التلميذ على الفعل الماضي من الأفعال الآتية: ذهب، يذهب، اذهب.
تًعرِف: " بفتح التاء وكسر الراء " ويرفض استخدامه لأنه عام ولا يمكن قياس إلا إذا تحلل إلى عدة
أفعال أبسط منه يمكن قياسه.
على سبيل المثال
الفعل يعرف قد يعني: ( يذكر، يعرف، يكتب، يتعرف على ).
كيف نقيس أنه يعرف أو عرف.
هل يمكن أقيس الهدف بسؤال " إعرف " وبالتالي
لا أستطيع قياس أبعاد هذه المعرفة إلا إذا سألت:-
اذكر أو عرف أو اكتب، أو عدد
إذا أردت أن تقيس صلاحية الهدف للتحقيق فإنك تصوغ عليه سؤالاً ثم تضع الجواب فإن كان هذا الجواب هو الجزئية التي حددت في الهدف الإجرائي فإن الهدف ناجح 100%.
استعمال فعل " يقرأ "
ينبغي الانتباه إلى فعل " يقرأ " يكون مهارياً في مادة التجويد لأن قراءة " كلمة أو آية أو عبارة "
يكون بمراعاة المخرج والحكم ويتم تحريك عضلات النطق و … مع إعمال الفكر
فيصبح ( مهاري - نفسحركي ).
مثال/ أن يقرأ الطالب كلمة " قوارير " ( بإخراج حرف الراء طبقاً لحكمها ).
وكذلك في مادة القراءة والمحفوظات بمراعاة اللغة المعبرة وعلامات الترقيم حيث تحتاج كل مفرد
أحياناً إلى حركات وإشارات أو انخفاض أو تعجب في نبرة الصوت بمرافقة تعبير الوجه المناسبة.
فيبقى الفعل يقرأ في إطار المهاري.
أما فيما سوى ذلك فهو عبارة عن فعل معرفي لأنه
في مستوى التذكر وهو جزئية من الدرس.
الأهداف المهارية " النفسحركية "
ويشمل هذا الجانب الأهداف التي تعبر عن المهارات اليدوية والمهارات الحركية كالسباحة
والرمي والقدرة على تناول الأدوات والأجهزة واستخدامها كاستخدام الكمبيوتر وتصميم الأجهزة
أي أن المهارة هي القدرة على القيام بأداء معين يتطلب التناسق الحركي النفسي والعصبي بدقة
وسرعة وفي وقت محدد بدون أخطاء.
أمثلة لبعض الأهداف المهارية " النفسحركية "
1- أن يزن التلميذ الكأس وهو فارغ في مدة لا تتجاوز ثلاثة دقائق.
2- أن يستخدم التلميذ الميكروسكوب بطريقة سليمة.
3- أن يصلي التلميذ أمام زملائه بطريقة سليمة.
4- أن يكتب التلميذ مقالة على الآلة الكاتبة في
مدة نصف ساعة لا تتجاوز الأخطاء (2).
5- أن يرسم التلميذ حرف الطاء بدقة.
يعتبر هذا الهدف مهارياً إذا مارسه التلميذ في نفس الحصة وقاسه المعلم في نهاية الحصة.
أما إذا كان قد سبق دراسته بزمن يصبح هدفاً معرفياً لا مهارياً.
ملاحظات على الأهداف الفسحركية " المهارية "
الابتعاد عن بعض الأهداف في هذا المجال.
مثال: -
1- أن يشير التلميذ إلى عاصمة اليمن على الخريطة الصماء.
2- أن يكتب التلميذ تعريف الصيام.
* نعتبر الهدفين السابقين من الأهداف المعرفية وليس من الأهداف المهارية لأن المطلوب في
الهدف الأول
( هو تذكر مكان العاصمة ومعرفتها وليس المطلوب قياس الحركة
" حركة التلميذ والإشارة ".
ومعرفة مكان العاصمة جزئية رئيسة من محتوى الدرس وإشارة التلميذ
وحركته ليست جزئية في محتوى الدرس ).
وكذلك بالنسبة للهدف الثاني
( أن يكتب التلميذ تعريف الصيام
فإن المطلوب هو معرفة مدة حفظه وتذكره لمفهوم الصوم "
وليس المطلوب قياس مهارته في الكتابة " وحفظه لتعريف الصوم هو جزئية من محتوى الدرس
وكتابة التلميذ ليست جزئية في محتوى الدرس.
يمكن قياس الأهداف المهارية في نفس الحصة بوضع سؤال عليه.
مثال:- أن يقيس التلميذ طوال قطعة المستقيم
أـــــــــــــ ب
س/ قيس طول قطعة المستقيم أ ــــــــــــــ ب.
الأهداف الوجدانية :-
يشمل هذا الجانب الأهداف التي تعبر عن الجوانب الوجدانية أو العاطفية التي تتصل بدرجة قبول
الأفراد أو رفضهم لشيء ما وتتضمن الأهداف الوجدانية الاتجاهات والقيم والميول والاهتمامات
وأوجه التقدير.
أمثلة لبعض الأهداف الوجدانية:-
- أن يعظم التلميذ قدرة الخالق سبحانه وتعالى من خلال رؤيته للأشجار
قال تعالى: " وأنزلنا من المعصرات ماءا ثجاجاً لنخرج به حبا ونباتاً وجنات
ألفافاً " النبأ آية 13.
- أن يحترم التلميذ آراء زملائه عند مناقشتهم لموضوع ما.
- أن يساعد التلميذ زملائه في عمل بحث ما.
ولاحتمال التشابه بين ( المجال الوجداني ) ومستوى التقويم في ( المجال المعرفي
فإن الفرق بينها يتضح فيما يلي: -
أ- المجال الوجداني لا يقاس في نفس الحصة أي لا يصاغ عليه سؤال.
ولا يشترط أن يكون معيار متضمن لحقائق وردت في محتوى الدرس ومطلوب
تعلمه من التلميذ.
مثال: أن يبدي التلميذ اهتمامه بنظافة الأطعمة خاصة ما يؤكل منها خارج المنزل.
ب- المجال المعرفي مستوى التقويم يقاس في نفس الحصة بصياغة السؤال عليه.
مثال: أن يبدي التلميذ رأيه في الأبيات التالية .. لقصيدة ( …. )
س/ ما رأيك في الأبيات التالية ……. لقصيدة ( ... ) ؟ .