كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل
المؤلف مصطفي محمد توفيق عسكر في رابطة معلمي العلوم في مختلف التخصصات بمصر والدول العربية (الملفات) • تعديل المستند • حذف
علي المعلم ان يلاحظ ان الاهداف المعرفية والمهارية والوجدانية تتحقق كالاتي:-
1. ان هرم الاهداف المعرفيه يبدأ بعمليه استدعاء وتذكرللمعلومات، وهذا مايجعل التلميذ يهتم بوجود مثيرات معينه ، ويدفعه ذلك إلى الرغبه في مزيد من التلقي في المجال الانفعالي ( استقبال) ، وهذا يقابل بدوره عمليه الاستقبال في المجال المهاري ، التي تجعل التلميذ يدرك حسيا هذه المعلومات وتؤدي إلى نشاط حركي فيما بعد ( استقبال) 0
2. تتسع معلومات التلميذة خلال استيعابها لها ( فهم) ، ويقابل ذلك عمليه تجاوز التلميذ درجه الانتباه إلى درجه المشاركه الايجابيه لأنها اصبحت مهتمة بهذه المعلومات ( استجابه) يقابل ذلك في المجال المهاري عمليه الاستعداد الفعلي ( تهيئه) لأداء سلوك معين0
3. تبدأ التلميذه هنا في ( تطبيق ) المعلومات التي استوعبتها في مواقف جديده ، يقابلها انفعاليا تقديره أو ( تقيميه) للنشاط الذي أمامه حتى يتجاوب معه ، وهي درجه من درجات الاقتناع من طرف التلميذه ، ويتسم سلوكها هنا بالثبات ، اما في المجال المهاري تبدأ التلميذه بالتقليد والمحاوله والخطأ في البدايه وهو نوع من التطبيق لما لديها من معلومات طبقا لتقديرها الخاص( استجابه موجهه) وينتهي به المطاف إلى مستوى خاص بالاداء بعد تعلم المهاره ( استجابه ميكانيكيه) والتطبيق الصحيح لها0
4. تبدأ التلميذه في هذا المستوى ( بالتحليل) للبيانات والمواقف التي تكونت لديها وهو مايقابل ( تنظيمه للقيم) التي تكونت لديها لتحليلها وتحديدالعلاقات المتبادله بينها ، وبناء قيم يتسم بالثبات والاتساق الداخلي ، ويقابل ذلك عمليه الاداء العالي للمهارات المركبه بدقه وبسرعه ( استجابه حركيه) لأن التلميذ حلل معرفيا العلاقات والمباديء المنظمه لموضوع ما ، ويقابل ذلك وجدانيا عمليه ( التنظيمبين اكثر من قيمه ) وتحديد العلاقات المتبادله بينها ويشتمل ذلك على عمليات المقارنه والتحليل للموضوع او الشي يقابل ذلك في المجال المهاري المستوى الخاص بمهارات يطورها الفرد ويقدم نماذج مختلفه لها تبعا لتحليله للموقف الذي يواجهه ( تنظيم وتكيف)
5. يأتي في النهايه قدره التلميذعلى إصدار حكم على الموضوع أو الموقف ( تقويم) ويتبع ذلك وجدانيا عمليه الترتيب والتنظيم للقيم لدى الفرد ( والتمييز بينها) طبقا لخصائصه ، لأن هذه القيم تسيطرعلى سلوكه في هذا المستوى لفتره من الزمن وتكيف سلوكه بطريقه ما ، وهو مانطلق عليه الخصائص الشخصيه التي ينفرد بها وهو مايقابل ايضا عمليه ( التكيف والتنظيم ) في المجال المهاري حيث يطور الفرد هنا مهارات حركيه جديده ويبدع فيها0
نلاحظ في العلاقات الارتباطيه السابقه في المجالات الثلاثه اهميه الاهداف المعرفيه كوسائل للأهداف الوجدانيه والمهاريه الحركيه ، وكذلك مرونه المجال الوجداني وتمدده واتساعه لمدى كبير من المستويات المعرفيه ، فمثلا سلوك شائع مثل الميل أو الاهتمام في المجال الوجداني وهو خاص بمستوى الاستجابه قد يتراوح بين معرفه وجود الشيء إلى ولع شديد بهذا الشيء او الموضوع وكذلك مفهوم اتجاه او قيمه 0