تهدف المؤشرات التربوية إلى وضع صورة كلية للنظام التربوي من خلال الوصف الصادق لهذا النظام ومختلف عناصره. وبالتالي فهي تعمل على توفير البيئة المناسبة والقاعدة القوية لاتخاذ القرار التربوي السليم من خلال إبراز الجوانب الإيجابية والجوانب السلبية بما يتيح وضع الحلول المناسبة لمعالجة نواحي الخلل والقصور . أن المؤشرات التربوية المعدة إعداداً جيداً تتيح الفرصة لمعرفة الوضع التعليمي في الإدارة التعليمية وكذلك الإدارات التعليمية الأخرى ومقارنة هذه الأوضاع التعليمية لمعالجة جوانب القصور وتعزيز جوانب القوة. تعريف المؤشرات التربوية: وقبل أن نعرف المؤشرات التربوية نعرّف المؤشر : فهو الذي يشير أو يوجه الانتباه إلى شيء ما أو هو الذي يؤشر أو يشير إلى درجة تزيد أو تنقص من الدقة. أن المؤشرات التربوية عبارة عن إحصائيات يمكن استخدامها في أغراض المقارنة فهي تزودنا بالأسئلة المتعلقة بكيفية عمل النظام التعليمي ، وتسمح لنا بمقارنات عبر الزمن أو بين المناطق وبين الدول.وهناك من يرى أن المؤشر التربوي عبارة عن مقياس لحالة أو تغير في النظام التعليمي بالنسبة إلى أهدافـه