ثلاثون هَلْ لِتَعْرِفَ أَيْنَ أَنْتَ منها:
1-هل دعوت يوماً لطلابك بالهداية ؟
2-هل عرَّفتَ طلابك بالمبدعين من سلف هذه الأمة ليتأسوا بهم ؟
3-هل احترمت خيالات الطلاب وإبداعهم وآراءهم ؟
4-هل نقبت في أمهات الكتب لتثري حقيبتك بالمعززات ( قصة – طرفة – معلومة ..) ؟
5-هل منحت طلابك فرصاً متعددة لتنمية تفكيرهم ؟
6-هل أشعلت همم الطلاب بعصف ذهني أثناء الحصة ؟
7-هل تلتمس لطلابك الأعذار مع التوجيه والنصح ؟
8-هل أنت المعلم الداعية و الداعية المعلم ؟
9-هل تجيد فن الإصغاء كما تجيد فن التكلم ؟
10-هل صبرت يوماً على إيذاء بعض طلابك لك ؟
11-هل أنت رَجَّاعٌ إذا أخطأت ؟
12-هل علاقتك بطلابك أبوية أم غير ذلك ؟
13-هل تحفظ مكانة زملائك المعلمين وترفع من قدرهم ؟
14-هل كبحت جِماح نفسك يوما من زهوها ً؟
15-هل غرست في طلابك أصول الحوار العلمي والمنطقي ؟
16-هل شعرت يوماً أن حصتك فقيرة وتحتاج لمزيدٍ من الوقت ؟
17-هل تشعر بأرْيَحِيَّةٍ في تعاملك مع إدارة المدرسة ؟
18-هل فكرت يوماً في زيادة عدد المتفوقين من الطلاب ؟
19-هل خططت يوماً وأنت خارج الفصل في كيفية إدارة الحصة ؟
20-هل استدعيت يوماً زائراً لحضور حصتك ورؤية إبداعك ؟
21-هل أنت تبتسم دائما في فصلك ؟
22-هل أنت حريص على تفعيل تقنيات التعليم لإفادة طلابك ؟
23-هل أنت قدوة دائماً لطلابك فعلاً وقولاً ؟
24-هل أنت أهلٌ ليقتدي بك طلابك ؟
25-هل أنت تشحذ جاهزيتك دائما قبل الحصة ؟
26-هل تبث دوماً في طلابك الأمل وحب العمل ؟
27-هل أنت ايجابياً مع من حولك ؟
28-هل أعطيت للطالب الضعيف حقه تأسياً برسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قال : " ما قُدِّسَتْ أُمةٌ لا يأخذ ضعيفُها حقَه غير متعتع . " أو كما قال ..؟
29-هل حرصت على التحدث بالعربية الفصحى حفاظاً على لغة القرآن وطلباً للمثوبة ؟
30-هل تؤدي حصصك بإخلاص وتشعر في نفسك أنَّ الرقيبَ الأول عليك هو الله ؟
أخي : هذه وقفةٌ مع النفس لتعرف أين تضع قدمك .