خطة العمل بالتوجيه من وجهة نظري :
إخواني وزملائي الموجهين والعاملين بإدارة التوجيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فيطيب لي تهنئتكم بالعام الدراسي الجديد سائلا الله تعالى أن يجعله عاما مباركا ، وأن يكلل أعمالكم بالنجاح والتوفيق .
وفي البدء اشكر لكم ماقدمتموه في العام الماضي من جهود كان لها الأثر الطيب في إثراء بيئة العمل والإرتقاء به ليصل إلى الغايات المنشودة والأهداف المرسومة ،
وأكرر الشكر للجميع ، متمنيا أن يستمر هذا البذل والعطاء والتفاني ، المعهود منكم ، ويسرني تذكيركم بخطوات العمل التي سوف نسير عليها خلال هذا العام2012\2013 إن شاء الله تعالى ـ حتى تكون أعمالنا أكثر تنظيما وأدق تحديدا وأبلغ في تحقيق المهام المنوطة بإداردتنا ، وآمل منكم الإسترشاد بالخطوات التالية :
أولا: دراسة وتحليل أسئلة ونتيجة امتحان الدور الأول والثاني للعام الدراسي الماضي ،كل في مجال تخصصه ، واستخلاص الملاحظات و النتائج ومناقشة ذلك مع مدرسي المواد في الزيارات التوجيهية الأولى والتي تتم في الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي الجديد .
ثانيا: النظر في بطاقات تقويم أداء المدرسين للعام الدراسي الماضي، ومناقشة ذلك مع المعلمين ليتم تلافي مواطن القصور وتدعيم الجوانب الإيجابية .
ثالثا: الإطلاع على الجداول الدراسية في الجهات وإبداء الملاحظات عليها لإدارة الجهة التعليمية ، ومتابعة تسديد احتياج كل جهة من المدرسين ، كل في مجال تخصصه .
رابعا: تحديد جداول الزيارات للموجهين بعد النظر في الجداول الدراسية للجهات وتشمل هذه الزيارات :
أ. الزيارات التوجيهية : تنفذ اعتبارا من الأسبوع الأول من بداية الدراسة ، وفيها يتم الوقوف على الاستعدادات المبذولة من قبل المدرسين لبداية العمل التعليمي والتربوي الجاد ، ومعاينة توزيع محتوى المادة الدراسية ومدى مطابقته للزمن المحدد ، وتزويد المدرس بالتوجيهات التي تعينه على القيام بمهمته على الوجه الأكمل ، والاستماع إلى وجهة نظره وتقييمها التقييم اللائق بها .
ب. الزيارات التقويمية : تنفذ غالبا بعد منتصف الفصل الدراسي وفيها تقدر للمعلم درجات لجميع عناصر التقويم المشمولة في بطاقة الأداء الوظيفي ، من خلال الزيارات الصفية والوقوف على المستوى الحقيقي لأداء المعلم وطلاّبه ، والتشاور مع إدارة الجهة التعليمية في كل ذلك .
ج. الزيارات الفردية : يكرر الموجه أحيانا زيارة بعض المدرسين لإيصال فائدة معينة له أو نقل وجهة نظر مفيدة منه .
د. الزيارات الجماعية : يحدث أحيانا أن يحدد الموجه وقتا أثناء اليوم الدراسي يناسب جداول معظم المدرسين الذين يتولى الإشراف عليهم فيجتمع بهم ويناقش ما يريد مناقشته معهم .
هـ . تتم زيارة الموجهين لمدرسي دار الحديث المكية بمعدل زيارة واحدة في الفصل ، يمكث فيها الموجه في الدار المدة الكافية لزيارة جميع المعلمين الذين يشرف عليهم ومشاهدة أدائهم ومتابعة اعمالهم والوقوف على مستوى طلابهم وتعبئة بطاقة التقويم الخاصة بكل معلم في
نهاية العام الدراسي .
خامسا: دراسة نتائج الفصل الدراسي الأول ، ومناقشة النتائج مع المدرسين أثناء الزيارات التوجيهية في الفصل الثاني.
سادسا: يكون للموجه مشاركة فاعلة في جميع جوانب العملية التعليمية والتربوية(الصفية واللاصفية) أثناء جولاته الإشرافية ، والتعاون مع كافة منسوبي الجهة لإثراء البيئة التعليمية والتربوية بكل نافع ومفيد.
سابعا: زيادة الإهتمام بالمدرسين المعينين حديثا ، وتزويدهم بكل ما يعينهم على أداء مهامهم الوظيفية ، وإطلاعهم على التوجيهات والنشرات والتعاميم اللازمة ، ونقل الخبرات والتجارب المفيدة منهم وإليهم ، وحثهم على الإرتقاء بمستوياتهم والتزود بالمعارف والمهارات المطلوبة .
ثامنا: يطّلع المشرفون على المقررات الجديدة ـ كل في مجال تخصصه ـ ويتم توزيع مفرداتها على فصلي العام الدراسي مع مراعاة الزمن المقدر لكل مادة في الخطة الدراسية ، وإبلاغ مدرسي المادة في كل الجهات بالتوزيع الذي يتم اعتماده ، ومعرفة ما يلزم لتوجيه مدرسي كل مادة .
تاسعا: يحضر المشرفون اجتماعات إدارات الجهات التعليمية بالمدرسين والطلاب للمشاركة وإبداء الرأي .
عاشراّ: يزود المشرفون إدارة التوجيه بتقارير يومية عن الزيارات التي يقومون بها للجهات التعليمية ، كما يقوم المشرف بكتابة تقرير شامل في نهاية العام الدراسي يحوي كل الملاحظات والمشاهدات التي تم الوقوف عليها أثناء العام ، وإبراز وجهة نظره حيالها .
احدى عشر: على الإخوة الإداريين في إدارة التوجيه متابعة معاملات الإدارة وتنظيم ملفات خاصة لها بحيث يسهل الرجوع إليها عند الحاجة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .