شرح القسمة بطريقة سهله للمعلمين والمعلمات للمرحلة الإبتدائية
لقسمة عدد على عدد مثلا 347625 ÷ 5 نتبع الخطوات التالية:
أولا: نكتب عملية القسمة بالطريقة المطولة أي على شكل هندل . كما يأتي حله في الأسفل .
ثانيا: نكتب تحت المقسوم عليه وهو العدد 5 جدول ضربه بالعدد (1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9 ) كما موضح في الأسفل .
ثالثا : نبدأ بعملية القسمة 347625 ÷ 5 وذلك نتبع الخطوات التالية:
أ) نسأل الطلاب أو الطالبات هل العدد 3 يقبل القسمة على 5 وبعد ذلك يستنتجوا أن 3 لاتقبل القسمة على 5 أي أن المقسوم أصغر من المقسوم عليه.
ب) نأخذ المنزلة الذي بعدها لكي يصبح العدد 34 ونسأل الطلاب أو الطالبات هل العدد 34 يقبل القسمة على 5 وبذلك يقبل العدد القسمة على 5 لأن المقسوم أكبر من المقسوم عليه .
ت) ثم أسئل الطلاب أو الطالبات مالعدد الذي مضروب في 5 يعطي الناتج 34 أو أصغر منه مباشرة ،
ث) وبذلك ينظر الطلاب أو الطالبات نواتج ضرب العدد 5 المكتوب تحت المقسوم عليه ليكتشفوا العدد الذي يساوي أو أصغر من34 مباشرة وهو الناتج 30
وبذلك أسئل الطلاب أو الطالبات ماهو العدد المضروب في 5 ليصبح الناتج 30 وبعد ذلك يكتشفوا العدد هو 6 من عملية الضرب 5 × 6 = 30 .
وبعد ذلك نكرر الخطوات ( أ ، ب ، ت ) بنفس الطريقة مع بقية الأعداد حتى النهاية...........
ملاحظة مهمة : 1) لابد من حفظ الطالب لجدول الضرب.
2) لابد أن ينظر الطالب إلى جدول الضرب المكتوب تحت المقسوم عليه.
2 5 9 6
ماالعدد الذي مضروب في 5 يعطي الناتج 34 أو 347625 5 يكتب جدول ضرب المقسوم عليه كاملا تحته مباشره وهو العدد 5 كما
أصغر من 34 مباشرة ....هو..... 6 x 5 = 30 30 5 x 1 =5 في المثال
وش اللي مضروب في 5 يعطي الناتج 47 أو أصغر 047 5 x 2 =10
من 47 مباشرة ...هو... 9 X5 = 45 45 5 x 3 =15
ماالعدد الذي مضروب في 5 يعطي الناتج 26 أو 6 002 5 x 4 = 20
من 26 مباشرة....هو....5 x 5 = 25 25 5 x 5 = 25
ماالعدد الذي مضروب في 5 يعطي الناتج 12 أو 2 001 5 x 6 = 30
أصغر من 12 مباشرة ....هو...5 x 2 = 10 10 5 x 7 = 35
ماالعدد الذي مضروب في 5 يعطي الناتج 25 أو 5 002 5 x 8 = 40
أصغر من 25 مباشرة....هو.... 5 x 5 = 25 25 5 x 9 = 45
0000