بسم الله الرحمن الرحيم::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
سمات المعلم الفعّال ومعايير إعداده وتأهيله
الملخص
يُعد المعلم عصب العملية التربوية، وعنصرها الفاعل، بل هو لب العملية التعلمية التعليمية. ويشكل إعداد المعلّم وتأهيله علمياً ومعرفياً وتربوياً عنصراً أساسياً في العملية التربوية الحديثة. وبما أن العالم في القرن الحادي والعشرين يشهد تطوراً هائلاً في المعرفة والمعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات، لذا يتطلب إعداد المعلم إعداداً خاصاً ومستمراً ينمي لديه رغبة التعلّم الذاتي والإطلاع على المستجدات التربوية وتطوراتها. وقد توصلت العديد من الدراسات التربوية إلى خلاصة مفادها أن التلاميذ يتعلمون بشكل أفضل من المعلمين ذوي الخصائص والسمات المحددّة، إذ تنعكس هذه السمات إيجاباً أو سلباً على الغرفة الصفية والتحصيل الدراسي. وعليه، تحاول هذه الدراسة معرفة سمات المعلم الفعّال المحببة لدى الطلبة بالإضافة إلى تحديد معايير إعداده وتأهيله وذلك من خلال الإجابة على السؤالين التاليين:
1. ما أهم السمات المميزة للمعلم الفعّال؟
2. ما معايير إعداد المعلم وتأهيله؟
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن أهم سمات المعلم الفعّال هي السمات التالية: السمات الشخصية (21) سمة، والسمات المعرفية (9) سمات، والسمات التعليمية (28) سمة. وكشفت نتائج السؤال الثاني المتعلقة بمعايير إعداد المعلم وتأهيله، أن معظم الدول ركزت على المعايير الشخصية والمهنية والعلمية والثقافية والاجتماعية والأخلاقية والبيداغوجية بالإضافة إلى معيار امتلاك التكنولوجيا التربوية الحديثة.
أولا : السمات الشخصية
1. التعاون والديمقراطية.
2. مراعاة الفروق الفردية .
3. العطف والحنو والشفقة .
4. الاتزان والدفء والمودة.
5. الصبر والتحمل .
6. المظهر الشخصي اللائق .
7. المرح وحسَ الدعابة والفكاهة .
8. العدل وعدم التحيز والمحاباة.
9. الاهتمام بمشكلات التلاميذ.
10. الثبات في السلوك.
11. استخدام الثواب والعقاب مع التركيز على الثواب .
12. التميز في موضوع التخصص.
13. الحماسة .
14. الإنسانية ( أي القدرة على التواصل مع الآخرين ).
15. إقامة علاقات ديمقراطية وتعاونية مع الطلبة والمعلمين .
16. القدرة على ضبط النفس في المواقف المحرجة .
17. الحماسة والجدية والإخلاص في العمل .
18. حب المهنة والرغبة في العمل.
19. الانفتاح على المجتمع المحلي .
20. القدرة على الإصغاء .
21. التحلي بالأخلاق الحميدة .
ثانيا : الخصائص والسمات المعرفية :
1. إعداد أكاديمي ومهني جيد.
2. سعة المعرفة والاطلاع وتنوعها .
3. امتلاك معلومات وافرة عن الطلبة.
4. الحرص على النمو المستدام .
5. الخبرة في التعليم .
6. معرفة جيدة بخصائص المتعلم في المراحل الدراسية المختلفة .
7. استخدام المنظمات التقدمية ( أي تزويد الطلبة بالمعلومات والمراجعات والقراءات القصيرة، لأنها تقوم. بتجسير الفجوة بين معلومات الطلبة السابقة والمعلومات الجديدة والتي تنطوي عليها المادة الدراسية موضوع الاهتمام) .
8. امتلاك اهتمامات قوية وواسعة في المسائل الاجتماعية والأدبية والفنية .
9. امتلاك مستوى عال من الذكاء اللفظي أو المجرد .
ثالثا : مهارة التعليم والجو الصفي
1. الاتجاهات الايجابية نحو مهنة التدريس .
2. القدوة الحسنة .
3. الاهتمام بالطلاب وبموضوع التخصص.
4. التساهل مع الطلبة .
5. الإصغاء باهتمام وعناية .
6. القدرة على التعبير عن النفس .
7. الصدق .
8. الرغبة في التعلم الذاتي والتجديد المعرفي .
9. الثقة بالنفس.
10. سهولة التحدث مع المعلم أو الاجتماع به .
11. استغلال المساحة الصفية بصورة جيدة .
12. حفز الطلبة على التعلم .
13. القدرة على إشغال الطلبة .
14. امتلاك مهارة إدارة الصف.
15. الالتزام بالوقت ومواعيد العمل وإدراك أهمية الوقت .
16. توضيح المفاهيم المجردة والغامضة .
17. القدرة على التدرج في العملية التعليمية .
18. معرفة جيدة بتكنولوجيا التعليم .
19. التحضير الجيد.
20. معرفة جيدة بتكنولوجية التعليم .
21. توفير بيئة صفية معززة للتعلم .
22. تقبل وجهات النظر المختلفة .
23. يشجع الاستقلالية والنقد .
24. ينمي لدى الطلبة مهارات التفكير .
25. الاهتمام بجودة التعليم .
26. معرفة قدرات التلاميذ ومهاراتهم .
27. معرفة جيدة بطرق وأساليب التدريس المختلفة / استخدام أساليب تدريسية متنوعة .
28. فهم جيد بأساليب التقويم وطرائقه الملائمة .