هذه قصيده ضدّ بعض الموجهين التربويين الذين قدّموا غير المتقدم و جعلوا المدارس مرتعا خصبا لأهوائهم أصلحهم الله وردهم الى الحق ردا جميلا : وجعلت في منتصفهاردّاّ للموجه الامين القائم بعمله على الوجه المطلوب أقول فيها/
فشل الموجه حين أشهر سيفه
= في وجه من للعلم دوما ينتمي
متوشحا سيف العداوة مقبلا
= يغزو المدارس في ظلال الادهم
يخلو من الانصاف في تقديره
= ويضيع اراء الرجال فتهضم
زعم العلوم جميعها في عقله
= وعقول باقي الناس منها تعدم
ويظن ان كلامه لك محكم
= وغرور ابليس اللعين توهم
تحمر وجنته اذا لم يستطع
= ان يلتقط خطا ولوفي الهندم
ان شك في قدراته وثباتها
= جعل المعلم للمارب سلم
يدنو من الكرسي فور دخوله
= يخشى على القدمين أن تتورم
ياحبذا لو كان منهم مخلص
= يدعو الى الاصلاح دون تهجم
ان كنت حزما قيموك بمكرهم
= أوكنت معروفا لهم لم تظلم
هم معول هدم البناء سفاهة
= تجد الرويبض في الرياض معظم
لويجلبون الى المدائن كلها
= يابى الجميع شراءهم بالدرهم
أووزعوهم أسهما لوجدتنا
= سهم الفتى منا بعشرة أسهم
نحن الالى حملوا الرسالة في الورى
= مابين محدثنا وبين مخضرم
ان كان عندك للامانة منزل
= أوكنت تدعو للتطورفاعلم
كم من عيون في الظلام تنبهت
= فدعت عليك وأنت لاه تحلم
كم مرة جاوزت حدك في العداء
= وكم مرة لوثت كفك بالدم
لاتحسبن الله عنك بغافل
= فالظلم في شرع الاله محرم
ليسوا سواءا فالاصابع في يد
= فيها اختلاف واضح لك فاعلم
(وهنا الردّ من الموجه المنصف :\\\\\\\\\\\\\\\\
قلْ للذي صاغ القصائد بالدم ِ
= جاوزت حد العدل - ويحك - فاعلم ِ
لو كنتَ عدلا في بيانكَ منصفًا
= ما قلتَ - ظلمًا - في أخيكَ المسلم ِ:
"لو يجلبون إلى المدائن كلها
= يأبى الجميع شراءهم بالدرهم ِ
أو وزعوهم أسهمًا لوجدتنا
= سهم الفتى منا بعشرة أسهم ِ"
إنَّ الذي سددتَ قوسك نحوه
= صعب المراس قصيدهُ لم يثلم ِ
قد كان يومًا في الصفوف مبينًا
= نهج الرسول وفحوى آي ٍ محكم ِ
مرتْ سنينُ العمر وهو معلمٌ
= للنشء للشبان للشيخ ِالرمي
لو كنت تعلمُ مايخوض بذي الوغى
= لكسرتَ سهم الحقد دون تكلُّم ِ
فرد عليه المعلم بان في قوله :
ليسوا سواءا فالاصابع في يد
= فيها اختلاف واضح لك فاعلم