منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
العناصر الرئيسة في دفتر التحضير Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
العناصر الرئيسة في دفتر التحضير Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
العناصر الرئيسة في دفتر التحضير Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
العناصر الرئيسة في دفتر التحضير Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
العناصر الرئيسة في دفتر التحضير Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
العناصر الرئيسة في دفتر التحضير Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
العناصر الرئيسة في دفتر التحضير Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
العناصر الرئيسة في دفتر التحضير Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
العناصر الرئيسة في دفتر التحضير Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


 

 العناصر الرئيسة في دفتر التحضير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
صالح شبيل


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 46
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

العناصر الرئيسة في دفتر التحضير Empty
مُساهمةموضوع: العناصر الرئيسة في دفتر التحضير   العناصر الرئيسة في دفتر التحضير Icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 12:21 pm

العناصر الرئيسة في دفتر التحضير لمادة القرآن الكريمالعناصر الرئيسية في دفتر التحضير لمادة القرآن الكريم
من المسلمات أن المعلم ليس الوحيد الذي يعد ويخطط لعمله ، فالتخطيط من ألزم الأمور لإنجاح أي عمل ، ولكنه للمعلم أكثر لزوماً ، فالإعداد معناه وضع إطار ودليل للعمل ، إن دفتر التحضير هو رفيق المعلم الصامت الدائم .والإسلام دين يهتم بالقلب والقالب ويهتم بالجوهر والمخبر.والإنسان مسؤول عن عمله وعن كل ما يتعلق بعمله .

فوائد إعداد وتحضير الدرس:
1- حافز للمعلم للتفكير في الدرس والتجهيز والاستعداد له نفسياً وعلمياً وكتابياًً.
2- يحدد ويوضح ويرتب العناصر التي يتكون منها أي درس ويذكر المعلم بها .
3- يجعل المعلم أكثرتنظيماً ودقة ، ومعرفة بالسلبيات والإيجابيات .
4- يحدد ما يحتاج إليه كل عنصر من : زمن مناسب ، فقرات ، خطوات ، معلومات ، وسائل ...
5- سجل يوضح للمعلم ولغيره سير العمل وطريقته ، وهو مرآة تعكس جهد ونشاط المعلم .
ولقد أصبح التربويون يفضلون أن يكون التحضير افقياً وليس عمودياً لأنه أكثر ترابطاً وأوضح لتحقيق الأهداف .

أولاً : الأهداف .
يقول الله سبحانه وتعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) فالحكمة والهدف والغاية أساس مهم لكل عمل .
وتتكون الأهداف السلوكية من نوعين :-
1- أهداف عامة : ويكتفي المعلم بكتابتها مرة واحدة في أول الدفتر ، وتتكون من الأهداف العامة للمادة والتي تفترض أن تغطي المادة نفسها لكل العام الدراسي ، مثل : ربط الطالب بكتاب الله تعالى علماً وعملاً وتدبراً ، تقويم سلوك الطلبة من خلال الآيات ، التلاوة الصحيحة السليمة المجودة لكتاب الله ، الخشوع عند القراءة ، إلى غير ذلك من الأهداف العامة للمادة .وأصبحت الأهداف تطبع بالتفصيل في بداية كثير من دفاتر التحضير .
أهداف خاصة وتشمل الأنواع الثلاثة للهدف السلوكي لمقرر الحصة ذاتها فقط من الآيات : ( أن يذكر الطالب الأحكام والموضوعات في الدرس ( معرفي ) ، بالإضافة إلى الشعور والوجدان أي يتأثر الطالب بمفاهيم ومعاني وموضوعات تلك الآيات ( وجداني ) ، بالإضافة إلى حفظ وتلاوة الآيات والتطبيق لها في واقع حياته المعاصرة ( مهاري ) ، ومن المهم جداً الاهتمام بالهدف الوجداني لزيادة الفهم والإيمان ، وكذلك الاهتمام بالهدف المهاري لربط الدين بالحباة ولبيان صلاحية الدين لكل زمان ولكل مكان ، حيث أن كثير من المعلمين يهتم فقط بالحفظ والتذكر من الأهداف المعرفية .
فعليه الاهتمام بالأهداف أثناء التمهيد وأثناء العرض وأثناء التطبيق وفي الواجب .

ثانياً : المقدمة أو التمهيد :- وغالباً تتكون من الآتي :
1-ربط الدرس الحالي بالدرس السابق إما بكلمة عامة عنه ، أو من خلال بعض الأسئلة عنه .
2-الاستعداد للدرس الجديد بإعطاء بعض ملامح عنه ومن الممكن أن يكون بإلقاء بعض الأسئلة عنه .

ثالثاً : العرض ( أو سير الدرس أو الأنشطة أو الاجراءات) :-
ولعل العرض هو الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الحصة ، فالعرض هو مزيج من 1- أداء المعلم وطريقته . 2- الأسئلة العلمية أو المادة العلمية ، وليس أحدهما فقط .
فعندما يدخل المدرس إلى الفصل يستحسن أن يقوم بعمل الخطوات التالية :
1 - المقدمة أو التمهيد بمراجعة الدرس السابق أو الاستعداد للدرس الجديد .ثم يسأل الطلبة عما إذا كانوا قد قرأوا الدرس الجديد ، ويشجعهم ويحثهم على التحضير المسبق والاستماع إلى الأشرطة . 2 - يقرأ الآيات المقررة قراءة نموذجية ، وإن كانت الآيات طويلة فعليه تقسيمها ، بل وتجزئة الآية والكلمة الواحدة ، وعدم قراءة كامل الآيات دفعة واحدة .
3 - يركز على الكلمات المهمة في النطق والقراءة والغريبة عليهم أثناء القراءة . 3- استخدام الوسائل 0
4 - يطلب من الطلبة الممتازين إعادة القراءة ، ثم بقية الفصل ، وليركز على الطلبة الضعاف ، وليكثر من قراءة الطلبة فهي مدعاة للفهم والحفظ ، وليتجنب القراءة الجماعية ، فإن كان لابد فليستعمل الطريقة الزمرية في المرحلة الابتدائية فقط ، وهي تقسيم الفصل إلى صفوف ، ويسميها بأسماء السلف الصالح ، وليجعل بينها تنافساً ، وليهتم بالكلمات المهمة بأنواعها الثلاثة ( المعنى ، النطق ، الكتابة ) .

رابعاً : الوسائل وأهمها :
1_ السبورة والطباشير الملون . 2_ الراديو والمسجل . 3_ المصاحف .4 _ البطاقات الورقية والشرائح ( وبالذات للكلمات صعبة النطق ) . 5_ غرفة قرآن كريم ، فإن تنفيذ حصة القرآن الكريم في غرفة خاصة أولى ، فان لم يوجد فيشترك في أي غرفة لنشاط آخر ، فلا بد أن تكون حصة القرآن خارج الفصل ولا تكون في المسجد لعدم توفر الإمكانيات اللازمة لذلك ولعدم انضباط وتركيز الطلبة فيه .6- الأحهزة الحديثة كالحاسب .

خامساً : التطبيق :-
وهو التأكد من استيعاب الطلبة وقراءتهم للآيات قراءة سليمة ومجودة ، فالتجويد التلقيني لا بد منه لجميع الصفوف .
ومن المهم جداً التركيز على الطلبة الضعاف ، وتقديمهم إلى المقدمة .

أما في حصة الغيب فعندما يسمع المعلم لأحد الطلبة فيستحسن أن يوجه المعلم باقي الطلبة لاستغلال الوقت بأن يذاكروا ويسمعوا لبعضهم ريثما يأتي أوان التسميع لهم .
وليبتعد المعلم عن طريقة الترتيب بل يستخدم طريقة الاختيار الفجائي ، ومن المفيد مشاركة الطلبة في إصلاح أخطائهم بأنفسهم على السبورة ، ولو بواقع طالب واحد في الحصة . والإكثار من القراءة يساعد الطلبة على الفهم والحفظ .

ومن المهم جداً
تشجيعهم بكلمات الثناء المباركة ( بارك الله فيك ، وفقك الله ... ) فهذا عبادة لله ، ودعاء من المعلم لأبنائه الطلبة ، وطريقة مثلى لرفع مستواهم ، وتعويدهم على عادة إسلامية مباركة , وكذلك يشجعهم بكل أنواع التشجيع ، على أن يراعي في الثناء مايلي : 1- التنوع ، فلا يلتزم نوعاً محدداً بشكل دائم . 2- الحرارة والصدق ليكون أبلغ في التأثير .

سادساً : الفاصل المنشط :-
ويكون في حصة التلاوة في منتصف قراءة الطلبة ، بأن يطلب المعلم منهم قفل المصاحف والانتباه له ، فيورد لهم أي فاصل منشط لأبعاد الملل مثل : سبب النزول أو قصة هادفة ، وغالباً ما يرتبط بالآيات الكريمة ومعانيها وموضوعاتها ، ولا يزيد الفاصل المنشط عن ثلاث دقائق ، ولا يكون فيه شرح ولا وعظ.

سابعاً : الواجب :-
وهو الآيات الكريمات المطلوب الاهتمام بها في المنزل ، سواء كان المطلوب 1- حفظها 2- أو قراءتها وفهمها 3- أو كان المطلوب استخراج فوائد منها 4-أو استخراج الأحكام التجويدية 5- أو كان المطلوب التحضير المسبق للدرس القادم . وذلك عن طريق سماع الأشرطة أو معلم حلقة التحفيظ أو الأمام أو القراءة في البيت . ومن المستحسن إذا ضم المعلم مواد الدين كلها في دفتر واحد إن يفصل بينها . وفق الله الجميع لخدمة كتابه الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salehshapil.yoo7.com
 
العناصر الرئيسة في دفتر التحضير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دفتر التحضير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية المهنية للمعلم-
انتقل الى: