نصائح لضبط الصف الدراسي ضبط الصف الدراسي من أهم ركائز العملية التعليمية ولا يكون المعلم ناجحاً إذا لم يستطع ضبط الصف الدراسي؛ لأنه بدون ضبط الصف لن يستطيع المعلم أن يوصل المعلومة، علاوة على ذلك فإن هناك بعض الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لن يستطيع المعلم مراعاة احتياجاتهم إذا كان الصف غير منضبط.
وهناك العديد من الدراسات التي تناولت موضوع ضبط الصف، ونخلص من تلك الدراسات وكذلك من الخبرة الميدانية أن ضبط الصف يعتمد أولاً على شخصية المعلم؛ فيجب على المعلم أن يعطي انطباعاً لطلابه بطريقته وأسلوب عمله في بداية تعرفه عليهم وهذا هو أساس العمل داخل الصف طوال العام، فإذا أجاد المعلم فإنه سيترتب عليه ضبطاً وأسلوباً جيداً للعمل بعد ذلك، وثانياً على المعلم فهم ودراسة سيكولوجية طلابه ومعرفة مجموعات الطلاب التي من الممكن أن تسبب الفوضى والإزعاج إذا كانوا معاً ومن ثم فعلى المعلم إعادة تنظيم الطلاب طبقاً لمجموعات أو كما يراه مناسباً لسير درسه مراعياً أماكن الطلاب الذين يمكن أن يسببوا الفوضى إذا تجمعوا معاً.
وثالثاً على المعلم عرض درسه بطريقة مشوقة جاذبة لأذهان الطلاب مستخدماً الإستراتيجيات التعليمية الملائمة لذلك، ورابعاً على المعلم إشراك جميع الطلاب في المناقشات وخاصة الطلاب ذوي فرط النشاط وضعف الانتباه وتشتته والطلاب الضعاف لأنهم غالبا هم من يسببون الفوضى داخل الصف.
وأخيراً وليس آخراً على المعلم مراعاة ظروف واحتياجات طلابه وتنويع الحصة بشكل غير ممل يتخلله بعضاً من الترفيه عن الطلاب بما ينعش تفكيرهم وانتباههم وفي إطار موضوع الدرس.