منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


 

 هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
صالح شبيل


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 46
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال Empty
مُساهمةموضوع: هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال   هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال Icon_minitimeالأحد مارس 03, 2013 7:07 am

هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال:

التوجيه التربوي هو دينمو العملية التربوية والتعليمية فمتى ماكان التوجيه التربوي قائماً بعمله كما ينبغي فإن التعليم بالمدارس سيكون في تقدم مستمر , إنه العين الساهرة التي لاتغفل عن سلبيات الميدان التربوي ومعالجتها .

مر التوجيه التربوي في اليمن بمرحلتين من التفتيش إلى التوجيه التربوي بينما بعض الدول العربيه مر بثلاث مراحل التفتيش الى التوجيه الى الاشراف ؛ ولعل من المعروف أن تغيير المسمى ليس من قبيل الترف أو حب التغيير ؛ وإنما من قبيل تشخيص العمل وممارسته بما يتلاءم مع ذلك المسمى .
فالتفتيش التربوي يعني أن يدس المفتش أنفه وأصبعه ولسانه ليشم ويتذوق ويتحسس بل ويتجسس ويتكلم بعنف الرئيس الآمر ؛ ولعلنا لا نعدو كبد الحقيقة إذا قلنا أن المفتش حتى وإن كان مدنياً فإنه كان يتعامل كالضابط العسكري مع جنوده , فلا رحمة ولا تهذيب ولا لين .
أما " التوجيه التربوي " فقد ترك التفتيش وأساليبه القاسية ؛ وظل يسيطر على دقائق الأمور بكل تفاصيل العملية التعليمية والتربوية , وعليك أن تفهم معناه كما يمكنك أن تفهم أن قبطان السفينة أو كابتن الطائرة يوجه الطائرة أو السفينة في مسارها توجيهاً دقيقاً وفق الخرائط التي قد رسمت له مسبقاً لخط سير الرحلة ,
وكما أن الموجه التربوي يقود العملية التعليمية والتربوية بتحكم قوي كما يتحكم قائد السفينة بدفتها ؛ فإن الإشراف التربوي يعني شيئاً آخر ؛ وإذا أردت أن تعرف بدقة معنى الإشراف التربوي فعليك أن تتذكر كيف يمكن لصحفي مطل على جبل شاهق فيرى كيف تدور المعركة ثم يكتب رأيه في كيف يجب أن تدار دون أن يكون هو مكان قائد المعركة أو الجندي الذي يقاتل ؛ عليه فقط أن يبين نقاط القصور ونقاط القوة والتميز بالخطة التي تدار بها العملية التربوية والتعليمية مع إمكانية أن يضع نصائح من خلالها يساهم في معالجة أوجه الضعف والقصور والرقي بمستوى الآداء على أنه يجب أن يكون هو كمرسل والمعلم كمستقبل أن يبدلا لهجة الأوامر إلى مشاورة و مناصحة , وتقديم الخبرات له في كل مناحي العملية التعليمية وعليهما تقبل تلك النصائح و تطبيقها ليس من قبيل تنفيذ الأوامر ؛ وإنما من قبيل اكتساب الخبرات الجديدة والعمل على تطوير الآداء .
ومع ذلك فقد تغير المسمى في بعض الدول العربيه من التوجيه التربوي إلى الإشراف التربوي ؛ ولكن ظل العمل الممارس كما كان سابقاً هو التوجيه التربوي ,
فأصبح الموجه التربوي أخاً وصديقاً للمعلم ؛ فحين يأتي الموجه يستمع المعلم إلى توجيهاته بروح الأخ الأصغر الذي ينشد الاستفادة , على أن واقع الميدان لا يمكن أن يجعلنا أن ننظر إلى الأمر بمثل هذه الصورة الوردية , فبعض المعلمين إذا فقد مظلة الخوف من المحاسبة أساء العمل و أبدى لا مبالاة بالأداء , ولذالابدّان يوضح الموجه التربوي للمعلم نقاط الضعف بأدائه ثم يتابعة في زياراه اخرى ثم يترك المحاسبة في حال لم تنتج نصائحه وارشاداته للمعلم يتركها للإدارة المدرسية ويرفع التقرير لإدارة التوجيه والى مكتب التربيه بالمديريه ؛ غير أن الحقيقة أن كثير من مديري المدارس هينين لينين بعيدين عن المتابعة الجادة والمسئولة , واذا كان الامر هكذا فلماذا سمي مدير المدرسة موجهاّ تربوياً مقيماً .
[img]هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال 22555313522630331559817 [/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salehshapil.yoo7.com
 
هلموا ايها الموجهون نحو توجيه تربوي فعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التوجيه التربوي-
انتقل الى: