منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


 

 كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالجوفي

احمدالجوفي


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 12/02/2013
العمر : 44

كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل Empty
مُساهمةموضوع: كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل   كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل Icon_minitimeالأحد فبراير 24, 2013 3:52 pm

كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل
المؤلف مصطفي محمد توفيق عسكر في رابطة معلمي العلوم في مختلف التخصصات بمصر والدول العربية (الملفات) • تعديل المستند • حذف

علي المعلم ان يلاحظ ان الاهداف المعرفية والمهارية والوجدانية تتحقق كالاتي:-

1. ان هرم الاهداف المعرفيه يبدأ بعمليه استدعاء وتذكرللمعلومات، وهذا مايجعل التلميذ يهتم بوجود مثيرات معينه ، ويدفعه ذلك إلى الرغبه في مزيد من التلقي في المجال الانفعالي ( استقبال) ، وهذا يقابل بدوره عمليه الاستقبال في المجال المهاري ، التي تجعل التلميذ يدرك حسيا هذه المعلومات وتؤدي إلى نشاط حركي فيما بعد ( استقبال) 0

2. تتسع معلومات التلميذة خلال استيعابها لها ( فهم) ، ويقابل ذلك عمليه تجاوز التلميذ درجه الانتباه إلى درجه المشاركه الايجابيه لأنها اصبحت مهتمة بهذه المعلومات ( استجابه) يقابل ذلك في المجال المهاري عمليه الاستعداد الفعلي ( تهيئه) لأداء سلوك معين0

3. تبدأ التلميذه هنا في ( تطبيق ) المعلومات التي استوعبتها في مواقف جديده ، يقابلها انفعاليا تقديره أو ( تقيميه) للنشاط الذي أمامه حتى يتجاوب معه ، وهي درجه من درجات الاقتناع من طرف التلميذه ، ويتسم سلوكها هنا بالثبات ، اما في المجال المهاري تبدأ التلميذه بالتقليد والمحاوله والخطأ في البدايه وهو نوع من التطبيق لما لديها من معلومات طبقا لتقديرها الخاص( استجابه موجهه) وينتهي به المطاف إلى مستوى خاص بالاداء بعد تعلم المهاره ( استجابه ميكانيكيه) والتطبيق الصحيح لها0

4. تبدأ التلميذه في هذا المستوى ( بالتحليل) للبيانات والمواقف التي تكونت لديها وهو مايقابل ( تنظيمه للقيم) التي تكونت لديها لتحليلها وتحديدالعلاقات المتبادله بينها ، وبناء قيم يتسم بالثبات والاتساق الداخلي ، ويقابل ذلك عمليه الاداء العالي للمهارات المركبه بدقه وبسرعه ( استجابه حركيه) لأن التلميذ حلل معرفيا العلاقات والمباديء المنظمه لموضوع ما ، ويقابل ذلك وجدانيا عمليه ( التنظيمبين اكثر من قيمه ) وتحديد العلاقات المتبادله بينها ويشتمل ذلك على عمليات المقارنه والتحليل للموضوع او الشي يقابل ذلك في المجال المهاري المستوى الخاص بمهارات يطورها الفرد ويقدم نماذج مختلفه لها تبعا لتحليله للموقف الذي يواجهه ( تنظيم وتكيف)

5. يأتي في النهايه قدره التلميذعلى إصدار حكم على الموضوع أو الموقف ( تقويم) ويتبع ذلك وجدانيا عمليه الترتيب والتنظيم للقيم لدى الفرد ( والتمييز بينها) طبقا لخصائصه ، لأن هذه القيم تسيطرعلى سلوكه في هذا المستوى لفتره من الزمن وتكيف سلوكه بطريقه ما ، وهو مانطلق عليه الخصائص الشخصيه التي ينفرد بها وهو مايقابل ايضا عمليه ( التكيف والتنظيم ) في المجال المهاري حيث يطور الفرد هنا مهارات حركيه جديده ويبدع فيها0

نلاحظ في العلاقات الارتباطيه السابقه في المجالات الثلاثه اهميه الاهداف المعرفيه كوسائل للأهداف الوجدانيه والمهاريه الحركيه ، وكذلك مرونه المجال الوجداني وتمدده واتساعه لمدى كبير من المستويات المعرفيه ، فمثلا سلوك شائع مثل الميل أو الاهتمام في المجال الوجداني وهو خاص بمستوى الاستجابه قد يتراوح بين معرفه وجود الشيء إلى ولع شديد بهذا الشيء او الموضوع وكذلك مفهوم اتجاه او قيمه 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تنفذ وتفعل الاهداف السلوكية في الفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطوات تصميم وإعداد الدروس وفق الأهداف السلوكية
» خطوات تصميم وإعداد الدروس وفق الأهداف السلوكية
» الخطة التفصيلية لسير الاختبارات الفصل ...احمدالجوفي
» استمارة تقييم المعلم في الفصل من قبل الموجه الفني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التوجيه التربوي-
انتقل الى: