منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم  Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم  Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم  Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم  Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم  Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم  Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم  Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم  Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


 

 مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمدالجوفي

احمدالجوفي


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 12/02/2013
العمر : 44

مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم  Empty
مُساهمةموضوع: مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم    مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم  Icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2013 12:35 pm


1- مهام قسم التدريب والتاهيل
1- وضع خطة تدريبية سنوية .
2- النزول الميداني في بداية العام من اجل تحديث بيانات القوى العاملة لكل مدرسة على حده حسب المادة و التخصص و استهدافهم في البرامج التدريبية حسب الخطة المرسومة .
3- إنزال استبيان إلى مدارس المديرية من اجل تحديد الحاجات التدريبية المطلوبة للمعلم .
4- التنسيق مع قسم التوجيه بالمديرية لمعرفة اثر البرامج التدريبية على المعلم.
5- ترشيح المعلمين من حملة الثانوية العامة ودبلوم المعلمين للدراسة التأهيلية بالمعهد العالي للمعلمين .
6- الإشراف المحلي على تنفيذ البرامج التدريبية المنفذة من قبل قطاع التدريب والتأهيل بالوزارة
7- ترشيح مدربين من ذوي الخبرة والكفاءة لجميع المواد وتوزيعهم على المحاور التدريبية المعتمدة في المديرية( مجمع الثورة التربوي – مدرسة الشهيد /محمد مطهرزيد )
8- إبلاغ المستهدفين بمكان وزمان عقد البرامج التدريبية
9- المشاركة في الاجتماعات التي تعقد في مكتب التربية بالأمانة وتقديم الآراء والمقترحات التي تطور العملية التدريبية والتاهيلية
2- مهام قسم تعليم الفتاة ومشاركة المجتمع
أولاً المهام وهي :-
1. تشكيل مجالس الآباء والأمهات في مدارس المديرية .
2. متابعة تشكيل جماعات التوعية المجتمعية في المدارس .
3. تنفيذ التعاميم التي تصدر من مكتب التربية من إدارة تعليم الفتاة .
4. رفع إحصائيات بالمدارس وعداد الطلاب .
5. عمل دراسات ومقارنات نتائج أعداد الطلاب .
6. عمل إحصائيات بأعداد تسرب الطالبات وإيجاد الحلول والمقترحات لحل هذه المشكلة.
7. رفع إحصائيات بالطالبات الفقيرات .
8. عمل حملات توعية للطالبات بالتعاون مع فرع الأوقاف والتثقيف الصحي والبيئي.
9. التعاون مع الأخصائيين الاجتماعيين لأهمية دور الأخصائية في حل مشكلات الطالبات كونها أم للطالبات داخل المدرسة.
ثانياً الأهداف التي يسعى قسم تعليم الفتاة ومشاركة المجتمع الى تحقيقها:
1. وضع الخطط والبرامج الخاصة بدعم ونشر تعليم الفتاة وتفعيل مشاركة المجتمع .
2. وضع خارطة لحالة تعليم الفتاة بالمديرية وذلك للاستفادة في عمليات وضع الخطط والبرامج السنوية المطلوبة لدعم ونشر وتحسين تعليم الفتاة بحسب أولوية وحاجات الأحياء المختلفة .
3. اقتراح المعالجات الخاصة بزيادة عدد المعلمات والأخصائيات والأخصائيين والتأكد من مدى كفايتها لتغطية الاحتياجات السنوية المتزايدة وذلك وذلك بالتنسيق والتعاون مع الأقسام ذات العلاقة في المراكز التعليمية .
4. التنسيق بين المشاريع الخاصة بتعليم الفتاة ومشاركة المجتمع في المديرية .
5. متابعة وتقييم مستوى تنفيذ خطط دعم ونشر تعليم الفتاة وتفعيل مشاركة المجتمع في العملية التربوية والتعليمية ورفع التقارير متضمنة التوصيات الهادفة إلى معالجة وتفادي الاختلالات والانحرافات التي قد تظهر وتعوق الوصول إلى النتائج والأهداف .
6. اقتراح البرامج والخدمات الداعمة لرفع معدلات التحاق الفتاة بالتعليم والحد من تسريبهن وكذا تفعيل مشاركة المجتمع في العملية التربوية والتعليمية .
7. الإشراف على دراسة الأسباب والمعوقات الاجتماعية والاقتصادية التي تعيق مشاركة المجتمع في دعم التعليم عموما وتعليم الفتاة على وجه الخصوص .
8. رفع التقارير الدورية ن سير العمل في القسم إلى مدير مكتب التربية .
9. المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين.
3- مهام قسم الانشطة المدرسية
المهام الأساسية لقسم الأنشطة :-
مع تقدم العلم وازدياد المعرفة العلمية والأدبية كما ونوعا تزداد حاجات المجتمعات والإفراد التعاطي مع المعرفة العلمية باعتبارها الفنار الذي خلاله يصل الإنسان إلى المجد والرقي الشامل وأصبح المستحيل إن تحقق الشعوب أهدافها دون التمسك بناحية العلم باعتباره مفتاح رئيسي لتحقيق أحلام الشعوب وسعادتها وتقدمها الشامل أثناء الانكباب الإنساني ونظرا ًلما للأنشطة المدرسية من أهمية كبرى في خلق أجواء ايجابية لدى أبنائنا وإخواننا المعلمين وكذا أفراد المجتمع وكسر قيود الرتابة والملل لدى الطلاب والمعلون فقد كان لزاما على مختصي الأنشطة تنفيذ عدة مهام منها :
1- تنفيذ الأهداف العامة للأنشطة .
2- واجبات الإدارة المدرسية تجاه الأنشطة .
3- تنفيذ خطط الأنشطة المناطة إلى كل مختص أنشطة .
4- تشكيل جماعات الأنشطة العامة .
5- الاهتمام بالموروث الثقافي والحضاري للشعب اليمني والاعتزاز به .
6- المسابقات العلمية والثقافية لماله من أهمية .
7- إقامة مسابقات القرآن الكريم .
8- المسابقات الفنية .
9- الرحلات العلمية والترفيهية .
10- متابعة وتشجيع الجانب الرياضي لأن العقل السليم في الجسم السليم .
11- الاهتمام بالاحتفالات التكويمية لكل من المبدعين والمبرزين في الميدان
12- تكريم المعلمين لماله من رفع الجانب المعنوي للمعلم وخاصة المتميزين .
13- الاهتمام بالجانب الفني وفئة الفن التشكيلي والموسيقى والإنشاد والمسرح
4- مهام قسم التحفيظ
أولا: النزول الميداني لمدارس تحفيظ القران الكريم في الساعة الثالثة عصرا إلى أذان المغرب فترة أولى ثم من بعد صلاة المعرب إلى الساعة الثامنة مساء فترة ثانية
ثانيا دوام في الصباح دوام رسمي والعمل فترة والعمل فترة مسائية كما ذكرت
ثالثا الإشراف على المراكز وهو ادارةالتحفيظ ومكنة من مدير المركز ووكيل ونائبا ومشرف وموجه وأنشطة يعملون في هذا المركز ويسمى مركز التوحيد لتحفيظ القران الكريم وبعد دوامهم من الساعة الثالثة عصرا وحتى الساعة السادسة مساء
رابعا : الاطلاع على نتائج وكشوفات الطلاب الحافظين نصف العام الدراسي وآخر العام الدراسي في كل عام
خامسا: عمل شهائد للطلاب الحافظين من هذه السنة وهذه أول خطوة نعملها حيث ولم يصمم شهائد لقسم التحفيظ أو للطلاب الحافظين الدارسين في التحفيظ ابتداء آخر عام 2011/2012م
سادسا: تنفيذ الخطة الدراسية المقررة من وزارة التربية
سابعا: التواصل مع جمعية القران الكريم ومدارس التحفيظ لمكتب الأوقاف والإرشاد
ثامنا: تصميم شهائد للطلاب التحفيظ نموذج موحد تحت إشراف جهة واحدة وليس جميع الجهات
تاسعا: أداوم فترتين صباحا في المديرية ومساء في المراكز ونزول ميداني للمدارس وعددهم ثلاثة عشر مدرسة وعدد المدرسين 7 مدرسين وعدد الإداريين 7 إداريين ونظام الدراسة تبدأ من أول أولي إلى ثالث تكميلي يلتحق الطالب بمدارس تحفيظ القران الكريم ويتخرج بعد 12 سنة حافظا للقران الكريم نظام الدراسة 12 سنة
5- مهام قسم الرقابة والتفتيش

أولاً / الانضباط الإداري والوظيفي :-
متابعة الانضباط الإداري والوظيفي بجميع جوانبه المختلفة ومدي الالتزام باللائحة المدرسية وذلك من خلال التالي :
• الخطط والبرامج المتنوعة لمختلف الفعاليات للعمل المدرسي
• السجلات المدرسية بكافة أشكالها وذلك من حيث وجودها ومدي تفعيلها .
• مدي المحافظة علي ممتلكات المدارس .
• مدي اهتمام وعناية مدراء المدارس بالملاحظات والآراء والمقترحات والذي يبديها الموجهين الفنيين والإداريين .
• الإشراف علي كافة الأنشطة المدرسية .
• متابعة الدوام المدرسي بشكل مستمر .
• متابعة حركة التنقلات للمعلمين سواء الداخلية منها أو الخارجية .
• رفع الغياب من مدارس المديرية نهاية كل شهر وإكمال الإجراءات في المنطقة وتجهيزه لرفعه إلي مكتب التربية وكذا غياب مكتب المنطقة .
• الرفع بحالات البدائل والانقطاع والمتلاعبين بالدوام المدرسي واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك .
• تنظيم قواعد واليات التسجيل والقبول والسحب .
• متابعة العمل في عملية ترتيب وتنظيم الأرشيف بمدارس المديرية .
• متابعة تنظيم وترتيب وتجهيز المكتبة المدرسية بجميع المدارس وكذا المعامل المدرسية .
• مدي التقيد بالنظام والنظافة والزى المدرسي .
• مدي التقيد بالتقويم المدرسي .
• مدي التقيد بقواعد الدوام والإجازات .

( تابع لمهام واختصاصات قسم الرقابة المالية والإدارية )

• مدي الالتزام بالأسس والإجراءات المتصلة بتنظيم الطابور المدرسي والفعاليات المتصلة بذلك .
• مدي الالتزام بالقرارات واللوائح والأنظمة والنشرات والتعميمات الصادرة من المكتب والمنطقة والعمل بها .
• متابعة إحصائيات القوي العاملة ومقارنة ذلك بالموجود فعلياً في المدارس مع كشف الراتب وحافظة الدوام والجدول المدرسي .
• الرفع بإحصائيات القوى العاملة وإحصائيات الطلاب والشعب .
• متابعة تنفيذ اللائحة المدرسية فيما يخص قسم الرقابة .
• متابعة إعداد الجداول المدرسية ومدى تفعيلها .
• القيام بعملية الجرد السنوي لمكتب المنطقة وجميع مدارس المديرية ومقارنة ذلك مع الجرد للعام الماضي ومعالجة الفروق إن وجدت .
• إعداد تقديرات الإداريين النصفية والنهائية .
• الإشراف علي تشكيل المجالس التنفيذية بالمدارس ومدي تفعيل دورها من خلال
1 ـ الرقابة والإشراف علي تحصيل وتوريد الرسوم المدرسية .
2 ـ اعتماد الخطة السنوية للمدرسة .
3 ـ إقرار قائمة الطلاب الغير قادرين علي دفع الرسوم المدرسية .
4 ـ اعتماد الموازنة التقديرية الشهرية والسنوية للأنشطة المدرسية وكذا الامتحانات .
5 ـ الموافقة علي عمليات الصرف وإجراءات المناقله بين بنود الأنشطة المختلفة .
• الرفع بأي مخالفات قانونيه تحدث في أي مدرسه ومحاولة معالجتها .
• أي مهام أخري يتطلبه العمل بقسم الرقابة أو إدارة المنطقة والمكتب .
ثانياً/ الجانب المالي :-
• متابعة الجانب المالي بجميع جوانبه ومدي الالتزام والتقيد بتنفيذ اللائحة المالية وذلك من خلال متابعة ما يلي :
• متابعة آلية تحصيل رسوم التسجيل ورسوم الامتحانات .
• التأكد من حالات الإعفاء من الرسوم المدرسية ولجميع الحالات ومدي تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (41) لسنة 2006م بشأن إعفاء التلاميذ / التلميذات من الرسوم المدرسية للصفوف 1 ــــ 3 بنين ، 1 ـــ 6 بنات .
• متابعة آلية تحصيل رسوم الشهادات والاستمارات وتوريد قيمتها .
• متابعة تجديد عقود الإيجار للمقاصف ومدي موافقتها للائحة المالية .
• متابعة توريد حصص المدارس 85% من رسوم التسجيل الي البنك المختص وفتح حساب باسم كل مدرسه .
• متابعة مدراء المدارس في توريد حصص المنطقة والمكتب من رسوم التسجيل وإيجار المقاصف ( للمنطقة 6% من رسوم التسجيل ، 15% من إيجار المقاصف وللمكتب 9% من رسوم التسجيل ، 15% من إيجار المقاصف ) .


( تابع لمهام واختصاصات قسم الرقابة المالية والإدارية )
• متابعة إعداد الموازنات التقديرية العامة للمدارس ومدى مطابقتها للائحة المالية سواء الخاصة بالا نشطه المدرسية والامتحانات .
• إعداد وتجهيز السجلات المالية للمدارس .
• الإشراف والتحقق من عمليات الصرف لرسوم الامتحانات ومدى مطابقتها للائحة المالية .
• الإشراف علي عمليات الصرف لإيرادات المدارس العائدة من ( رسوم التسجيل ـ إيجارات المقاصف ـ المنح والهبات ) وتوزيع تلك الإيرادات علي الأنشطة المدرسية المختلفة والتحقق من عمليات الصرف الفعلية ومدي مطابقتها للواقع الفعلي واللائحة المالية .
• إعداد وتجهيز استمارة البيانات المالية للمدارس .
• إعداد وتجهيز الحسابات الختامية للمدارس .
• اعتماد عمليات الصرف وتعميدها من قبل المفتشين الماليين ورئيس القسم ومدير المنطقة ومن ثم الرفع بها إلي إدارة الرقابة بالمكتب لإكمال إجراءات إخلاء العهد المالية للمدارس .
• الرفع بالمصروفات الشهرية من المدارس إلي المنطقة وبشكل دوري أي كل ثلاثة أشهر للتحقق والمراجعة لعمليات الصرف .
• تنفيذ اللائحة المالية بشتى جوانبها .
• أي مهام أخري يتطلبه العمل بقسم الرقابة أو إدارة المنطقة والمكتب .
• الرفع بأي مخالفات تحدث في عملية التحصيل لأي رسوم مدرسيه واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك .




ثالثاً / مهام واختصاصات عامه :-

حيث وتتمثل تلك المهام والاختصاصات في التالي :
• تجهيز خطوط السير للمفتشين وإعداد التكاليف .
• عقد اجتماعات أسبوعيه بالمفتشين لمناقشة الأهداف المراد تنفيذها ومناقشة ما تم تحقيقه من أهداف الأسبوع الماضي وكذا أي عمل يتطلبه قسم الرقابة وإدارة المنطقة والمكتب .
• متابعة النزول الميداني للمفشين أسبوعيا وبداية العام الدراسي وفترة الامتحانات وعقب كل إجازة رسميه ومتابعة تحقيق الأهداف الأسبوعية .
• إعداد تقارير أسبوعيه للمفتشين ومن خلالها إعداد تقرير أسبوعي نهائي ورفعه لمدير المنطقة .
• متابعة المفتشين في إعداد التقارير نهاية كل فصل دراسي وعلي ضوئها يتم إعداد تقارير نهائيه ورفعها لمدير المنطقة ومن ثم إلى إدارة المكتب.
• الرفع بأسماء وبيانات الإداريين المرشحين للتكريم يوم المعلم .
• إعداد وتجهيز استمارات تقييم المبني المدرسي والأثاث والتجهيزات .
• متابعة عملية صرف الكتاب المدرسي وذلك بداية كل فصل دراسي والرفع بالعجز ومحاولة معالجة ذلك .



( تابع لمهام واختصاصات قسم الرقابة المالية والإدارية )

• القيام بإجراء محاضر التحقيقات في القضايا والمشاكل المحالة لقسم الرقابة والرفع بالنتائج لمدير المنطقة للبت في الموضوع .
• تحرير الإستدعاءات والإشعارات الإدارية والتنبيهات ولفت النظر والإنذارات .
• الاشتراك في عملية إعادة التوزيع للعاملين بالمدارس بداية كل عام دراسي جديد .
• الإشراف على إستمراريات العمل الممنوحة من المدارس للعاملين بها والتوقيع عليها .
• الإشراف على الإجازات الممنوحة لأي عامل بالمنطقة والمدارس والممنوحة من إدارة المنطقة والاشتراك في التوقيع عليها وتفعيل سجل الإجازات .
• تفعيل سجل متابعة تحصيل الإيرادات المالية العائدة لإدارة المنطقة ومكتب التربية من رسوم التسجيل ورسوم إيجار المقاصف وكذا إيرادات المدارس الأهلية .
• تفعيل سجل متابعة صرف المرتبات الشهرية .
• تنفيذ جميع التعاميم والقرارات واللوائح الصادرة من المكتب والمنطقة والجهات ذات الاختصاص .

رابعاً / مهام تخص متابعة المدارس الأهلية:-
• متابعة وجود قرارات الإنشاء وتجديد التراخيص .
• التأكد من تطابق بيانات العاملين في المدارس الأهلية مع المعلومات المقدمة منها .
• مدى تطبيق المدارس للتعليمات والتزامها بالرسوم الدراسية المقررة عند الترخيص أو التجديد ودفع رسوم الترخيص أو التجديد ورسوم تسجيل الطلاب .
• مدى التزامها بالطاقة الاستيعابية المعتمدة في قرار الإنشاء والترخيص .
• التأكد من تعميد جميع الشهادات الصادرة منها من إدارة المنطقة .
• متابعة إصدار عقود المدرسين المتخصصين وبحسب احتياج الشعب والمرحلة وتعميدها من المنطقة وكذا جميع العاملين بالمدرسة .
• إلزام المدارس بشراء المناهج الدراسية من مكتب التربية ومعاقبة المخالفين .
• متابعة توفير المستلزمات المدرسية والتجهيزات الكافية .
• متابعة أي تغيير يحدث في المدارس من حيث ( تغيير المبنى – نقل الملكية – تغيير المدير – تغيير اسم المدرسة – إنشاء فرع – إضافة مرحلة جديدة – زيادة الرسوم عن المرخص – زيادة عدد الطلاب عن المرخص – فتح قسم جديد – إضافة كلمة دولية لأسم المدرسة ) ولا يتم أياً من ذلك إلا بإشعار إدارة المنطقة .
• الالتزام بالزى المدرسي المقر للمدارس الأهلية .
• الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة للتعليم الأهلي والخاص .
• أي مهام أخرى يتطلبه العمل لمتابعة المدارس الأهلية .







6- مهام قسم الاحصاء والتخطيط
1- جمع الإحصائيات والبيانات اللازمة لوضع مشروع خطة التنمية التربوية والتعليمية للمنطقة
التعليمية وبحسب النماذج والتعليمات الصادرة من الجهات المختصة.
2- تنفيذ الخارطة المدرسية بالمنطقة التعليمية والتأكد من سلامة تطبيقها والتقيد بها وجمع البيانات
اللازمة بأنواعها المختلفة لوضعها القائم واقتراح المواقع الجديدة للتوسع أو تجديدها بالتنسيق مع
المجلس المحلي.
3- حصر المشاريع ومتابعة تنفيذها وسلامة التقيد بالمواصفات والوثائق المتعلقة بها ومواعيد تسليمها
بالتنسيق مع المجلس المحلي ورفعها إلى المكتب.
4- الاشتراك في الاجتماعات والندوات التي تعقد.
5- الاشتراك في وضع الخطة السنوية والبشرية للمنطقة.
6- رفع التقارير والبيانات اللازمة عن نشاط القسم.

7- مهام قسم التعليم الاهلي والخاص
1- استقبال ملفات الإنشاء للمنشات الخاصة في الفترة المحددة
2- فحص الملفات المستلمة والنزول الميداني لمعرفة مدى مطابقة المؤسسات التعليمية الأهلية المراد إنشائها للشروط والمواصفات التي حددتها اللائحة التنظيمية رقم(11) من قانون تنظيم مؤسسات التعليم الأهلي والخاص
3- المصادقة على ملفات الإنشاء ورفعها إلى مكتب التربية بالأمانة
4- استقبال ملفات التجديد للمدارس الأهلية في الفترة المحددة من 1/7 إلى 30/8 من كل عام وفحصها والتصديق عليها من المنطقة ورفعها إلى مكتب التربية بالأمانة لاستكمال الإجراءات وإصدار القرار
5- متابعة المدارس المتأخرة في التجديد
6- الإشراف والمتابعة للمدارس الأهلية بالنزول الميداني
7- تحديد ارجه القصور في المدارس الأهلية وعمل إشعارات لكل مدرسة
8- أرشفة الأوراق والبيانات الخاصة بالمدارس الأهلية
9- عمل إحصائية بالمدارس الأهلية من حيث عدد الطلاب والهيئة الإدارية والتعليمية
10- رفع تقرير شهري إلى مدير المنطقة التعليمية والى مكتب التربية بالأمانة بما تم انجازه
11- عمل سجلات خاصة بكل مدرسة أهلية على حدة
12- عمل سجلات خاصة بالتقارير والزيارات الميدانية
13- عمل سجل للإشعارات والإنذارات
14- عمل سجل خاص بالتعاميم الواردة والصادرة
15- عمل سجل خاص بإيرادات المالية
16- النزول الميداني للإشراف على الامتحانات النصفية لصفوف النقل
17- رفع تقرير نصفي إلى كلا من مدير المنطقة التعليمية وكتب التربية بالأمانة
18- المصادقة على النتائج النصفية
19- الإشراف على سير الامتحانات النهائية
20- المصادقة على النتائج النهائية وتعميد كشوفات النتيجة
21- توريد الرسوم الخاصة بتعميد الشهائد إلى أمين الصندوق بالمجلس المحلي بالمديرية
22- توريد الرسوم الخاصة بإسهامات المجتمع من المدارس الأهلية إلى أمين الصندوق بالمديرية
23- عمل تقرير ختامي نهاية السنة إلى مدير المنطقة التعليمية والى مكتب التربية بالأمانة
24- عمل تقييم للمدارس الأهلية من حيث المستوى والأداء وتحديد السلبيات والايجابيات







8- مهام قسم الامتحانات

1- عمل تعميم بشان القرار الوزارية كذلك شروط القيد والتسجيل لطلاب المرحلتين الأساسي والثانوي؛كما يتم الاجتماع مع مدير المنطقة التعليمية ومدراء المدارس الحكومية والأهلية بداية كل عام دراسي.كما يتم استقبال الطلاب الذين يريدون الانتقال من المديرية إلى مديرية أخرى أو داخل إطار المديرية وكذلك حكة النقل إلى المحافظات الأخرى
2- النزول الميداني إلى جميع المدارس الحكومية والأهلية لتوزيع التعميم الوزاري وتسليمه إلى إدارة المدرسة؛كما يتم النزول إلى بعض المدارس يوم الخميس من كل أسبوع
3- استكمال استقبال حركة نقل الطلاب والتسجيل في جميع المدارس الحكومية والأهلية وتعميد الشهايد؛كما يتم عمل تعميم لجميع مدارس المنطقة التعليمية بشان كشوفات الطلاب المتقدمين لامتحان الشهادة العامة أساسي+ثانوي.
4- يتم استكمال استقبال حركة نقل الطلاب والتسجيل في جميع المدارس الحكومية والأهلية بصورة استثنائية للطلاب المتأخرين عن التسجيل ؛وحركة النقل للطلاب الذين لديهم تنازلات عن معدل الثانوية العامة2009/2010م. ومتابعة كشوفات التقدم للشهادة العامة أساسي+ثانوي.
5- يتم تسليم كشوفات التقدم لامتحان الشهادة العامة أساسي+ثانوي للإدارة العامة للامتحانات بمكتب التربية يالامانة مع اسطوانة (CD) لجميع مدارس المديرية الحكومية والأهلية.كما يتم تحضير اجتماع مع مدير المنطقة ومدراء المدارس من اجل إنجاح الامتحانات للفصل الدراسي الأول وذلك تبعا لموعد امتحانات الفصل الأول وبموجب القرار الوزاري.
6- يتم الإشراف على سير الامتحانات والرفع بكشوفات قوائم المراكز الامتحانية للمرحلة الأساسية والثانوية وكذالك أسماء المرشحين لرئاسة المراكز الامتحانية إلى مكتب التربية بالأمانة.
7- تبدأ الدراسة للفصل الدراسي الثاني ويتم استقبال نتائج الفصل الأول ومراجعتها وتعميدها وتسليمها لمكتب التربية بالأمانة؛كما يتم استقبال اللجنة المكلفة بفحص الوثائق للصف التاسع من مكتب التربية بالأمانة ومن ثم رفعها مع استمارات وبطائف التقدم.
8- متابعة جميع المدارس إذا كان هنالك وجود بيان حالة بالطلاب الغير مستوفاة في حقهم شروط التقدم للامتحانات العامة أساسي + ثانوي .كما يتم استقبال استمارات وبطائف التقدم للطلاب المتقدمين من جميع المدارس وتعميدها من إدارة المنطقة التعليمية بالمديرية وتسليمها إلى مكتب التربية بالأمانة ؛ وإشعار جميع المدرسين المكلفين بالمدارس الحكومية بأعمال المراقبة على سير الامتحانات العامة وتوزيعهم على المراكز الامتحانية

9- يتم الاجتماع مع مدير المنطقة التعليمية ومدراء المدارس الحكومية والأهلية من اجل إنجاح العملية التعليمية وامتحانات الفصل الدراسي الثاني .وانتهاء العام الدراسي لجميع المراحل الدراسية بداية امتحانات الفصل الدراسي الثاني وبحسب القرار الوزاري.والتأكد من التزام جميع الدارس بالتقويم الدراسي.والإشراف على سير الامتحانات.

10- بداية امتحان الشهادة العامة أساسي+ثانوي ؛كما يتم في هذا الشهر استلام جميع الوثائق و القرطاسية الخاصة بالمراكز الامتحانية وتوزيعها إلى رؤساء المراكز الامتحانية ونبذل قصارى جهدنا من اجل إنجاح سير الامتحانات على أكمل وجه؛ كما يتم استقبال واستلام النتائج النهائية للفصل الدراسي الثاني لمرحلة النقل ومراجعتها وتعميدها والتصديق على جميع الشهادات من الصف السادس وحتى الصف الثاني ثانوي بقسميه وكذا المدارس الأهلي وبشكل جماعي ومن ثم تسليمها إلى مكتب التربية بالأمانة.







9- مهام قسم المستلزمات المدرسية
1- متابعة سير استلام وتسليم مناهج الكتاب المدرسي من إدارة التجهيزات المدرسية بمكتب التربية والتعليم الى إدارات مدارس المديرية بأكملها الجزء الأول
2- استقبال مذكرات النواقص من الكتب في المدارس ومتابعتها أولا بأول
3- الرفع إلى مكتب التربية بالأمانة بما يوجد لدى المدارس من احتياجات قائم في بعض الأثاث والمستلزمات الضرورية وذلك من خلال مذكرات الطلب الواردة إلينا من إدارات مدراس المديرية
4- عمل قاعدة بيانات بكل مالدى المدارس من عهد عينية مثل المكاتب والدواليب والكراسي والمعامل وغير ذلك
5- الإشراف على الجرد السنوي ومطابقة مع ماسبق جرده في الأعوام السابقة وتسجيل ذلك في سجلات خاصة بذلك
6- إبلاغ اداارات المدارس بتوريد مالديها من كراسي وأثاث مكتبية تالفة واستلام مايو جد لها في الخطة العامة للمكتب من كراسي وأثاث مكتبية أخرى
7- الإشراف ومتابعة سير تسليم الجزء الثاني من مناهج الكتب المدرسي للنصف الثاني في جميع مدارس المديرية
8- متابعة النواقص وإبلاغ إدارات المدارس بالنزول لاستلامها في مواعيد وصولها
9- وهذه هى المهام التي يقوم بها قسم المستلزمات في كل عام دراسي وبحسب توفير الصلاحيات والإمكانيات اللازمة له
10- مهام قسم التوجية التربوي
متابعة الدوام المدرسي وكيفية سير العملية التعليمية في مدارس المديرية
إعداد الخطط الخاصة بالموجهين وتجهيز خطة القسم وبدء العمل بموجب هذه الخطط
تحديد العجز والزيادة للمعلمين بمدارس المديرية ( زيارة استطلاعية )
توزيع مدارس المديرية على الأخوة الموجهين
تنفيذ زيارة توجيهية (أولى)
الزيارة التوجيهية ( الثانية )
متابعة كافة الإجراءات التنفيذية والمنفذة في الميدان من قبل الموجهين
إعداد التقرير النصفي
مساندة المعلمين في المديرية حول آلية إعداد الامتحانات النصفية .
مشاركة المعلمين ودعمهم في إعداد أسئلة الامتحانات حسب المعايير الصحيحة
متابعة مدارس المديرية في حول سير الامتحانات النصفية .
تنفيذ الزيارات الإشرافية على عملية سير الامتحانات ورفع التقارير الخاصة بذلك
متابعة الدوام المدرسي بعد إجازة النصف الدراسي الأول .
تحديد نواحي الضعف والقوة أثناء سير عملية الامتحانات
إيجاد آلية لمعالجة تدني مستويات التلاميذ من خلال الدراسات والتحاليل السابقة
الزيارة التوجيهية ( الثالثة )
الزيارة التقويمية ( الرابعة )
تقييم أداء المعلمين في الميدان كلاً بحسب التخصص
تقييم أداء الموجهين بناءً على كافة أعمالهم وإنجازاتهم طوال العام الدراسي
إعداد التقرير النهائي


الإشراف على سير عملية الامتحانات النهائية ورفع تقارير بذلك
11- مهام قسم التثفيف الصحي والبيئي
1/ تشكيل جماعة الصحة المدرسية وصحة البيئة داخل مدارس المديرية لممارسة المهام الخاصة بالصحة والبيئة .
2/ النزول الميداني للمدارس لمتابعة نظافة المدرسة والساحات والممرات والفصول ونظافة الطلاب.
3/ القيام بحملات نظافة في المدارس .
4/ النزول الميداني لمتابعة نظافة المقصف المدرسي والعاملين فيها ومدى توفر الشروط الصحية للعاملين والمقصف .
5/ القيام بالتشجير داخل المدارس .
6/ فتح عيادات داخل المدارس وتوفير الإسعافات الأولية بما أمكن .
7/ إقامة الاحتفالات بالأيام العالمية مثل يوم البيئة العالمي والصحة العالمي .
8/ قطع الإجازات المرضية والوضع لمدرسات .
9/ إقامة دورات تدريبية للمشرفين الصحيين والبيئيين في المدارس .
10/ قطع البطائق الصحة لعمال المقاصف بعد الفحص الطبي .
11/ النزول الميداني لتقييم المدارس في نهاية العام من حيث النظافة والأنشطة الصحية والبيئية وتكريم إدارة
المدرسة والمشرف الصحي وجماعة الصحة والبيئة.
12-مهام قسم النظم والمعلومات
1/ أخذ التعاميم من المكتب إلى المنطقة ومن ثم توزيعها على مدارس المنطقة .
كذلك توزيع التعاميم الصادرة من المنطقة .
2/ صلة التواصل مابين المكتب والمنطقة ومابين المنطقة ومدارس المنطقة في الحالات الطارئة
والتعاميم المهمة والاجتماعات الطارئة وغيرها .
3/ تنفيذ الجزاءات بالمكتب .
4/ متابعة تنفيذ التنقلات الداخلية والخارجية بالمكتب .
5/ صلة التواصل مابين المنطقة وبين شركات القروض .
6/ التواصل مع المكتب لأخذ كشوفات الرواتب والقروض والبلاغات والتوقيفات .
7/متابعة المكتب عند رفع مذكرات حالات المنقطعين والمرضى والمتلاعبين .
8/ طباعة المذكرات الرسمية والتقارير والتنقلات والمحاضر وغيرها .
9/ التنسيق لحضور بجميع الأقسام وكذلك مدراء المدارس من حيث
أ. البلاغات لحضور الاجتماعات .
ب. البلاغات في أسرع وقت لأي اجتماع طارئ أوأي تعميم مهم .
ج. التواصل مع قسم النظم لمعرفة رقم أي تلفون وكذلك أو أي شيء جديد في الزيادة
في المرتبات وعن وصول الكشوفات وعن التنقلات.
10/ حضور الاجتماعات المهمة بالمنطقة ومحضر الاجتماع إلى كلاً من مكتب التربية
والأمانة ووزارة التربية .
13- مهام قسم الشئون المالية والادارية
• الجرد السنوي للمنطقة التعليمية والمدارس
• مراجعة كشوفات الغياب المرفوعة من المدارس لتصحيح الأرقام المالية وكذا تلافي أي أخطاء للمرفوعين غياب وكذا قيمة الجزاءات والرفع بالتوزيع الجديد والرفع بالغير ملتزمين لتوقيف وتصفير مرتباتهم
وفيما يتعلق بالجانب الإداري:-
1- عمل القاعدة البيانية للكادر الوظيفي للتربية والمشتملة على
*عدد الإداريين(ذكور- إناث)
عدد المدرسين(ذكور- إناث). عدد الخدمات العمالية(ذكور- إناث)
2- إعداد الكشوفات الخاص بكل من
• المنقطعين وتاريخ ومدة الانقطاع ومكان نزول الراتب
• المتوفون- الأمراض- المجازون دراسيا البالغين احد الاجلين/ المحالين للتقاعد
• المدراء السابقون وبياناتهم
• المستشارون من المنطقة
• المنقولين من المنطقة
• المنقولين إلى المنطقة
• المنقولين داخليا
• المدرسين العرب وبياناتهم والمدارس التي يعملون بها
• كشف أسماء وبيانات مدراء ووكلاء المدارس الحكومية والأهلية
• كشف أسماء وبيانات مدرسي الإحلال اليمنيين وكذا التوظيف الجديد وبياناتهم والمدارس التي يعملون بها
• مراجعة كشغوفات أسماء وبيانات العاملين بالمدارس المديرية والمكلفين بإعمال المرحلة والمراقبة في المراكز الامتحانية العامة لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي والشهادة الثانوية العامة من حيث البيانات والرفع بالأسماء الناقصة والغير مدرجة من قبل مدراء المدارس بالمديرية
• تقرير جانب الإيرادات عملية من خلال إشعار رئيس قسم التعليم الأهلي وكذا قسم الامتحانات بضرورة تعميد الشهادات الغير معمدة للمتقدمين للشهادة الأساسية تاسع وكذا الشهادة الثانوية العامة للطلاب الدراسية بالمدارس الأهلية بالمديرية والرفع بعدد الطلاب بكلا المرحلتين وعدد الشهادات الغير معمدة وقطع حافظة توريد واحد جماعي لكل مدرسة على حده وحتى تقيد برقم سند واحد
• متابعة صرف المرتبات الشهرية للمنطقة بحيث يتم تمديد يوم (28) من كل شهر كأقصى موعد لتسليم المرتبات لجميع الموظفين
• العمل على تنمية الموارد والايرادات المحلية الخاصة بالمنطقة وبما يحقق ارتفاع للإيرادات وتحصيل كافة البنود التي كانت مفعلة والتي لم تفعل من سابق
• إعداد التقارير الشهرية عن مستوى تحصيل الإيرادات وفقا لبنود وأنواع الإيرادات بالموازنة ووفقا لما تم تحصيله فعلا
• متابعة صرف المرتبات الشهرية للمنطقة بحيث يتم تمديد يوم(28) من كل شهر كأقصى موعد لتسليم المرتبات لجميع الموظفين
• العمل على تنمية الموارد والإيرادات المحلية الخاصة بالمنطقة وبما يحقق ارتفاع للإيرادات وتحصيل كافة البنود التي كانت مفعلة والتي لم تفعل من سابق
• إلزام مدراء المدارس بفتح السجلات الإدارية اللازمةاسوة بالمنطقة وإصدار تعميم بهذا الشأن ومتابعة مدى التزام المدارس بالتنفيذ إضافة إلى إلزامهم باستلام ملف وظيفي من الموظفين بكل مدرسة وتسليمه للمنطقة لأرشفة هذه الملفات وإعداد قاعدة بيانات وظيفية عامة بحيث يسهل الرجوع إليها عند الحاجة لذلك وعند إضافة أي تغييرات وظيفية أو استخراج بيانات بكل موظف
• إعداد الحساب الختامي للمنطقة والإشراف على لجان الجرد بالمدارس والمنطقة التعليمية
• إعداد وفتح سجلات مالية متنوعة لقيد وتدوين كافة العمليات المتعلقة بالجانب المالي والمحاسبي ومن أهم هذه السجلات
- سجل الإيرادات
- سجل المصروفات العامة( قسم للنفقات الرأسمالية)
- سجل المرتبات والأجور
- سجل قيد المشتريات
- سجل العهد العينية
- سجل حساب نشاط المنطقة
- تفعيل نظام الإجازات على موظفي المنطقة وتعميمه على مدارس المنطقة وفقا لرصيد كل موظف وبحسب قانون الخدمة المدنية
- تنفيذ حركة التنقلات ماليا وإداريا لدى المكتب وفقا لإعادة التوزيع والكشوفات الواردة من قسم التعليم
• متابعة تحصيل المبالغ المستحقة والمرحلة من الأعوام الماضية
• إعداد آلية جديدة لنظام تحصيل الإيرادات الخاصة بالمنطقة بما يكفل تحقيق الربط على المنطقة في الموازنة العامة
• إعداد موازنة المنطقة لكل عام على حده بما يكفل تنفيذ المهام والأنشطة الخاصة بالمنطقة
• متابعة مكتب التربية والأمانة والوزارة لصرف طبعة عمل لبقية رؤساء أقسام المنطقة – الموجهين – المفتشين الماليين والإداريين وفقا لأسس وقواعد الاستحقاق والإجراءات والضوابط اللازمة لمنح طبيعة العمل
• تصميم وإعداد النماذج اللازمة المتعلقة بعمل القسم وصرف النفقات التشغيلية الخاصة بالمنطقة في الأغراض المخصصة لها ووفقا للنظام المحاسبي المعتمد وبما يمكنه من نجاح سير العمل بالمنطقة
• مراقبة الدوام وإعداد الحافظة الخاصة بجميع كادر المنطقة وفقا لمواعيد الحضور والانصراف وتنفيذ الإجراءات الإدارية تجاه المقصرين وفقا لقانون الخدمة المدنية
• فتح ملفات وظيفية ومتحركة لموظفي المنطقة
• الاطلاع ومراجعة الحسابات الخاصة بالمدارس والتأكد من توريد المبالغ الخاصة بإسهامات المجتمع ورسوم التسجيل وإيجار المقاصف إلى البنك واستيفاء المستحقات المالية للمنطقة والمكتب وفقا للحصص والنص المنصوص عليها في اللائحة والتنسيق مع قسم الرقابة المالية والإدارية


14- مهام قسم التعليم العام
• رفع خطة الاحتياج من القوى العاملة والمعلمين بحسب التخصصات المطلوبة لتغطية العجز بالمدارس ومتابعة مكتب التربية بالأمانة لتوفير الكادر التعليمي المطلوب
• اعتماد النظام التعليمي والمرحلة التعليمية للمدارس الجديد التي تفتح كل عام في مدارس المديرية
• إعداد النظر في توزيع النظام التعليمي لمدارس المديرية والبدء بتطبيق عمل المدارس بنظام الفترة الواحدة وإلغاء الفترة المسائية تدريجيا وكمرحلة أولى
• إعادة توزيع الكادر الفائض من كشف مرتبات المنطقة على المدارس المحتاجة وتثبيت العدد المطلوب من الكادر الإداري للمنطقة(رؤساء أقسام- موجهين – مفتشين) وفقا للهيكل التنظيمي المعتمد للمناطق وتشكيل لجنة فنية مكونه من
(قسم التعليم- الرقابة - التوجيه) لتنفيذ ذلك
• طلب كشوفات بيانات القوى العاملة بكل مدرسة موضحا فيه البيانات الوظيفية والتعليمية لكل موظف وبيان المادة والصف الذي يدرسه مع النصاب لتثبيت العدد المطلوب وفقا للطاقة الاستيعابية لكل مدرسة وإعداد الشعب والعمل على تغطية العجز وسحب الفائض إن وجد
• تكليف جميع الوكلاء جميع الوكلاء والإداريين بتدريس نصف جدول إلى جانب عملة الإداري وذلك بإصدار تكاليف رسمية من المنطقة التعليمية تسلم لمدراء المدارس ويتحمل مدراء المدارس مسئولية التنفيذ والمتابعة بالالتزام
• فتح السجلات التعليمية الخاصة ببيانات المعلمين وسجل التنقلات والعمل على متابعة تنفيذها
• تشكيل لجنة من التعليم والتوجيه والشئون الإدارية، للتأكد من (استيفاء جميع المعلمين للنصاب القانونية للتدريس وفقا لكشوفات بيانات المرفوعة من المدارس مع كشوفات الراتب والإستراتيجية والرفع بالفائض للاستفادة منه بتوزيعةعلى المدارس المحتاجة بداية الفصل الدراسي الثاني
• العمل على نقل مرتبات المعلمين كلا إلى مقر عمله الحالي
• تطوير آلية عمل القسم السابق من خلال توفير جهاز كمبيوتر ومختصين لإنشاء قاعدة بيانات عامة للمعلمين بالمدارس من خلال نظام نسعى لتوفيره (آلي) يتم من خلاله إدخال البيانات العامة للمدرسين وتنفيذ حركة التنقلات آليا
• الرفع بالمتلاعبين والتأكد من مدى التزام المدارس بالقرارات المتعلقة بالتعليم
• المشاركة في عملية الأشراف والمتابعة على امتحانات الفصل الدراسي الأول + الثاني
15- مهام قسم الوسائل التعليمية
• إعداد خطة عامة لاحتياجات المدارس من الوسائل التعليمية
• تحرير مذكرات إلى مركز إنتاج الوسائل التعليمية لتغطية احتياجات المدارس من الوسائل التعليمية
• متابعة الجهات ذات العلاقة لتوفير المعامل وأجهزة الحاسوب والبرجكتر ونحوه لاستخدامه في المدارس كوسائل تعليمية حديثة
• إعداد وفتح السجلات الخاصة بعهدة المدارس الحكومية من الوسائل التعليمية
• الإشراف العام وإقامة المعارض الخاصة التي تقام نهاية كل عام من المجسمات والنماذج والوسائل التي تنتجها مدارس المديرية وتقييم كل مدرسة على حده وعمل تنافس بين المدارس في إنتاج تلك المعروضات وإعلان المدارس الفائزة بذل




16- مهام قسم الحاسوب
• النزول الميداني وحصر جميع معامل الحاسوب في مدارس المديرية
• الفحص لجميع معامل الحاسوب في مدارس المديرية ومعرفة الصالح منه والتالف
• إلزام إدارات المدارس في المديرية إلى توصيل شبكة الانترنت لكل مدرسة على حده وربطها بالمواقع الكترونية للمنطقة التعليمية ومكتب التربية بالأمانة
• توجيه أمناء حاسوب المدارس بتنفيذ برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس وللطلاب في كل مدرسة وذلك لغرض القضاء على أمية الحاسوب ومعرفة المعلم والطالب كيفية التعامل مع الحاسوب
• النزول الميداني وباستمرار على معامل حاسوب مدارس المديرية وبصفة توجيهية وتقييميه للعاملين على تلك المعامل وتفعيل تلك المعامل ومتابعة المكتب لصرف الكتب والمنهج المقرر لذلك واعتمادها مادة دراسية كبقية المواد وإدراجها في شهادة الطالب في نهاية الفصل الدراسي الثاني

17- مهام قسم المشاريع
• الإشراف والمتابعة على سير العمل في المشاريع قيد التنفيذ وإلزام المقاولين المنفذين بالعمل وفقاً للكميات والمواصفات الفنية المعدة وإلزام المهندس المشرف برفع وحصر كافة الأعمال واستمارة التصفية الختامية للمدارس قيد التنفيذ ورفع تقرير شامل عن جودة العمل وأهم الملاحظات الفنية الواردة في العمل بشكل عام
• استكمال إعداد كافة الدراسات والمواصفات الفنية وجداول الكميات للمشاريع المستهدفة للترميم للعام الحالي ضمن البرنامج الاستثماري2012م( توسعة مدرسة سعيد بن جبير ورفع الجداول والدراسات إلى لجنة المناقصات لإقرارها استكمال الإجراءات اللازمة للإعلان وبدء التنفيذ
• إعداد آلية وبرنامج إشراف على المشاريع يتضمن تحقيق الإشراف الجاد والمتابعة المستمرة لتلافي الأخطاء - تكليف مهندس مشرف لكل مشروع معلن في المناقصة وإلزامه برفع تقارير دورية تتضمن تجديد الكميات والبنود المنفذة كل أسبوع والملاحظات الفنية على هذه الأعمال- إلزام المقاول برفع كشف خاص بالآلات والمعدات المستخدمة لتنفيذ العمل عند تسليم الموقع وإلزامه بعدم تنفيذ أي عمل إلا بحضور المهندس المشرف واخذ موافقة خطية منه وإعداد محضر بالأصناف المستخدمة للتنفيذ ومعاينتها والتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات الفنية المعدة وتوريد عينه من كل صنف يحتفظ به لدى قسم المشاريع وإعداد محضر رسمي بذلك وفقاً للنموذج المعد من المنطقة- إعداد النماذج اللازمة المتعلقة بالمشاريع التالية ( إلى جانب النماذج الرسمية المتعامل بها بالمناقصات والمشاريع ) :-( أ) نموذج رقم (1) جدول كميات ومواصفات (ب)- نموذج (2) تقرير عن مستوى تنفيذ العمل بالمشاريع (جـ):- نموذج (3) محضر معاينة الأدوات والأصناف المستخدمة في العمل (د)- نموذج رقم (4) محضر استلام أعما ل بنود منفذه (هـ)- نموذج رقم (5) إذن بتنفيذ عمل معين (و):- نموذج رقم (6) مستخلص بتفاصيل الأعمال المنجزة والمنفذة لفترة معينة (ز):- نموذج رقم (7) شهادة إنجاز مستخلص (ي):- نموذج رقم (Cool لوحة تعريفية للمشروع ومكوناته وجهة تمويله والأشراف نموذج (9) نموذج طلب صرف مستخلص من المقاول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح شبيل
Admin
صالح شبيل


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 46
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم  Empty
مُساهمةموضوع: رد على ابن الجوفي   مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم  Icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2013 1:04 pm

ماشااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء الله موضوع شيق لك خالص تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salehshapil.yoo7.com
 
مهام كل قسم في مكتب التربية والتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يخلط الكثير من الناس وبخاصة في مجال التربية والتعليم بين الاختبار والقياس والتقييم والتقويم
» مخرجات الاعلام والتعليم
» مهام مدير المدرسة
» مهام المعلم
» مهام إدارة التوجيه التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التوجيه التربوي-
انتقل الى: