منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال Icon_minitimeالجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


 

 مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
صالح شبيل


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 46
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال   مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال Icon_minitimeالأحد فبراير 10, 2013 9:08 am

مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال :
اولا : مفهوم التوجيه الفعال
التوجيه التربوي هو عملية معاونة مقصودة مستمرة قائمة علي أسس الإرشاد والتنسيق والتقويم وتقديم الدعم الفني المهني . تتم بين الموجه والمعلم , بهدف رفع مستوي أداء المعلم لتحسين عملية التعلم لتحقيق اكبر قدر من العائد التربوي المنشودوهذا يتطلب عملا جماعيا يضم الموجه والمعلم والمدير وأولياء الأمور وكل المعنيين بالعملية التربوية
ثانيا مهام الموجه التربوي الفعال :
1 - تنظيم الموقف التعليمي / التعلمي
يحتاج المعلم إلى إرشاد في تنظيم موقفة التعليمي / التعلمي وهذه الإرشادات ترتبط بخطة سير الدرس , فلكل طريقة تدريس ولكل وسيلة تعليمية متطلباتها في تنظيم الموقف التعليمي / التعلمي لذلك علي الموجه ان يقوم بمتابعة تنظيم عملية التعلم
2- تدريب المعلمين
تعد مشاركة التوجيه والمتابع الفني في تخطيط وتصميم البرامج التدريبية أمرا ضروريا فالموجهون هم اقرب الناس للمعلمين وأكثرهم قدرة علي تقييم أدائهم ويحدث التدريب من خلال وسائل متنوعة مثل ورش العمل التدريبية , نماذج الدروس , تبادل الخبرات بين المعلمين
3- تقويم أداء المعلمين
يلعب الموجه دورا كبيرا ومهما لمعرفة قدرات المعلمين ويساهم في تقويم أدائهم بصفة مستمرة بهدف تطوير وتحسين أداء المعلمين
4- إتاحة مصادر تعلم متنوعة
يعمل الموجه علي مساعدة المعلم في تحديد مصادر التعلم والمراجع والأدوات والوسائل كما انه يتابع المعلم في استخدامها بطريقة مناسبة للتدريس
5- تحسين أساليب التدريس
أساليب وطرق التدريس هي العنصر الحاسم في جودة العملية التعليمية ولذلك فان إرشاد المعلم ومساعدته في تقديم البدائل المختلفة لعرض المادة العلمية باستخدام أساليب فعالة منها مثلا لعب الأدوار والحوار والتعلم الذاتي والعمل في مجموعات وطريقة حل المشكلات ..... وغيرها من الأساليب الحديثة التي تساعد علي تحسين العملية التعليمية ويصبح التعلم متعة للتلميذ
6- تقويم تعلم التلاميذ
ويتم ذلك من خلال زيارات الموجه الصفية والحوار والحديث مع التلاميذ والاطلاع علي أعمالهم التحريرية واختبارهم وغيرها , كما إن تقويم تعلم التلاميذ تطور حيث اصبح حاليا يحتوي علي عناصر متعددة للتقويم وهو ما يسمي بالتقويم الشامل أو التراكمي
7- تقديم التغذية الراجعة
ويقصد بالتغذية الراجعة هو كل ما يتلقاه المعلم من الموجه من ملاحظات أو توجيهات أو تعليقات أو إيضاحات أو تعزيز أو انتقادات حول أسلوب ومستوي أداء المعلم المهني في إطار الأهداف المخططة لها , حيث تعتبر التغذية الراجعة هي أداة لتشكيل السلوك الإنساني وتعديله وتوجيهه بقصد تحقيق الأهداف المرسومة مما يؤدي إلى تحسين عملية التعلم
8- تهيئة المعلمين الجدد
يبحث المعلم الجديد عن أساليب وطرق تدريس وإرشادات تمكنه من تعزيز ثقته بنفسه فهو أمس الحاجة إلى المساعدة ويتوقع من الموجه/ المدير إن يقدم له الدعم والمشورة مما يدعم موقفه أمام التلاميذ وزملائه المعلمين , كما انه من الضروري أيضا أن يقوم الموجه باطلاع المعلم علي النشرات والتوجيهات المتعلقة بعمله
9- الامتحانات وأساليب التقويم
من المفيد أن يطلع الموجه علي أساليب التقويم الحديثة حيث يساعده ذلك علي المشاركة في إعداد الاختيارات والامتحانات بناء علي أسس علمية وطرق حديثة
10 – المشاركة في تحليل المناهج لتطويرها
من المصادر الهامة في تطوير المناهج ما يبرز عن طريق التغذية الراجعة التي يقدمه المعلمون للموجهين نتيجة لتطبيق المناهج حيث تساعد هذه الملاحظات علي دراسة وتطوير المناهج إلى الأفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salehshapil.yoo7.com
 
مفهوم التوجيه التربوي ومهام الموجه الفعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أين نحن من شروط ومعاييرترشيح الموجه التربوي...!؟
» مهام إدارة التوجيه التربوي
» أهمية التوجيه التربوي
» حقيقة التوجيه التربوي
» نشأة التوجيه التربوي وتطوره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التوجيه التربوي-
انتقل الى: