منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 مهارات التعامل مع إجابات الطلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 40
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: مهارات التعامل مع إجابات الطلاب   السبت فبراير 09, 2013 8:49 am

{مهارات التعامل مع إجابات الطلاب في الأسئلة الحوارية}

أخي المعلم : مما لا ريب فيه أن إجابة الطالب بعبارة (لا أعرف) أو (ما أدري) أو تكون إجابته خاطئة، تُحدث لك صَدمةً، وتمثل لك مفاجأةً. وخاصة في وجود زائر لديك في أثناء الحصة .... ولكن نحن هنا لا نُهَونُ من الأمر، ولا نهوِّل فيه. فالأمر يحتاج إلى حنكة وحسن تصرف مع هذا الموقف.

وهاك أخي المعلم وصفة اقتطفتها لك عسى الله ان ينفع بها .
بدايةً ننصح بعدم التسرع في التعليق على إجابة الطالب (الخاطئة) أو (لا أدري). فلا تتلفظ بالألفاظ المحبطة والمثبطة . مثل : لا تفهم يا عمر ـــ أنت لا تذاكر يا بدر . وقد يتجاوز بعض المعلمين إلى ألفاظ أشد ثقلاً ، مثل : أنت غبي يا ... وأنت لا تفهم يا ... إجابتك تافهة. وقد يواجه المعلم الإجابة الخاطئة بسلوك أكثر ضراوة من الألفاظ ، فلا يعبأ بما يقول الطالب ولا يلقي له بالاً ، ظناً منه أن الإجابة لا تستحق التعليق . وكلا الأمرين خطأ جسيم يقع فيه بعض الزملاء من المعلمين . هدانا الله وإياهم .

أخي المعلم النجيب : يتبادر لذهنك الآن سؤالاً وطرحاً : ماذا أفعل ؟،

نجيب لك بحول الله : عليك أن تكون المعلم الدبلوماسي المحنك الخبير . وتستخدم الأساليب الآتية : ــ

1) أن تطلب من الطالب التفكير مرة أخرى في السؤال مع استخدام التعزيز اللفظي الإيجابي ــ التشجيع ــ ومن العبارات المناسبة هنا : السؤال ليس صعباً عليك يا محمد ... استعن بالله وأعد التفكير بالإجابة ... ركِّز قليلاً فأنت فائق ونبيه .... أظن أن ذاكرتك قد خانتك ... أعد الإجابة ... وهكــــــــذا.

2) إعادة السؤال بصورة أبسط وأسهل . مثال ذلك. كلمة (فؤاد)

المعلم يسأل : ما نوع هذه الكلمة؟
الطالب : (لا أدري).
المعلم : أهذه الكلمة : اسم، أم فعل، أم حرف؟ الطالب اسم.
المعلم : أجل صحيح. بوركت.
3) تبسيط وتجزئة السؤال إلى عدة أسئلة فرعية . مثال ذلك :

المعلم : ما السمات المناخية لإقليم البحر الاحمر؟ أجب يا محمد.
محمد : لا أعرف .
المعلم : اذكر لي يا محمد مدينة التي تسمى عروس البحرالاحمر.
محمد : الحديده .
المعلم : أحسنت. بارك الله فيك . في أي فصل تسقط الأمطار على الحديده؟
محمـد : في فصل الصيف.
المعلم : في أي فصل تشتد الحرارة ؟
محمـد : في فصل الصيف.
المعلم : أحسنت .. وهل تكون الحرارة شديدة؟
محمـد : نعم.
المعلم : ما دامت الحديده من مدن إقليم البحر الأحمر، هل يمكن أن تذكر لي يا محمد، السمات المناخية لإقليم البحر الاحمر؟
محمد : نعم . تسقط الأمطار صيفاّ . ودرجة الحرارة شديده مع رطوبه في المناخ في ذلك الإقليم .
4) طرح سؤال سابر ، أو جملة من الأسئلة تساعد الطالب المجيب على اكتشاف الخطأ بنفسه. مثال : ( إن المعلم رحيم ) . ما إعراب كلمة المعلم يا بدر؟

بدر : المعلم مبتدأ مرفوع .
المعلم : انتبه يا بدر !! ماذا تفعل (إن الناصبة) إذا دخلت على الجملة الاسمية؟

بدر : أجل . كلمة المعلم اسم إن منصوب.
المعلم : نعم صحيح . بوركت يا بني ، وحفظك الله .
5) إعطاء تلميحات وإشارات مباشرة تسهل على الطالب تصويب الإجابة الخاطئة بنفسه. مثال ذلك : المعلم : لماذا تكون أسلاك الكهرباء مرتخية في الصيف ، ومشدودة في الشتاء؟

خالــد : ذلك بسبب تأثير الرطوبة عليها .
المعلم : خالد هذا التفسير يجانبه الصواب . فكر في تفسير ذلك في ضوء ما درسته سابقاً ( بأن المعادن تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة).
خالــد : إذاً بسبب الحرارة والبرودة . فهي تتمدد بالحرارة صيفاً وتنكمش بالبرودة شتاءً.
المعلم : رائع يا خالد . فتح الله عليك.
6) إعادة توجيه السؤال إلى طالب آخر . مثال :

المعلم : المثلث متساوي الأضلاع . كم قياس كل زاوية من زواياه الثلاث .
الطالب : كل زاوية تساوي 100 درجة . المعلم : هل زواياه متساوية أو غير متساوية ؟
الطالب : زواياه متساوية .
المعلم : ما مجموع زوايا المثلث ؟
الطالب : 180 درجة
المعلم : إذاً ، ما قياس كل زاوية بالقسمة على 3
الطالب : نعم 180 ÷ 3 = 60 درجة .
المعلم : الإجابة صحيحة . بارك الله فيك يا بني .

7) مطالبة بعض الطلاب المتميزين بالفصل تصحيح خطأ زميله .

Cool توضيح المعلم الإجابة الخاطئة ، وإعادة شرح المضمون المتعلق بالسؤال والتأكد من فهم الطلاب له .

9) الصبر على الطالب وإعطائه مهلة وفرصة لإعادة التفكير، وعدم الانتقال بسرعة إلى طالب آخر حتى لا يشعر بالحرج والامتهان. وقد لا يشارك مرة أخرى أو على الأقل يعزف عن الإجابة دفعاً للحرج.

10) انتقاء الألفاظ ذات الدلالة الواضحة بحيث لا يحتمل اللفظ أكثر من معنى . فيحاور في فهمه الطالب .

11) الإصرار على نفع الطالب ، وتحقيق الفائدة له امتثالاً لقوله تعالى :" فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض " سورة الرعد آية 17، وعملاً بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه " .


أخي المعلم : ...

هذا غيض من فيض ، وهي علامات على الدرب ، سقناها إليك لترتشف منها ما ينفعك بإذن الله . وما يشبع الغل ويسد الثُــلْمَة .

سائلين الله حسن النية وأن يكون العمل خالصاً لوجهه تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.yoo7.com
 
مهارات التعامل مع إجابات الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية البشرية-
انتقل الى: