منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 درس في الميزان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 40
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: درس في الميزان   السبت فبراير 09, 2013 8:42 am

درس في الميزان

مما لا يدع مجالاً للشك أن المعلم يحمل بين جنبيه هماً ثقيلاً ألا وهو إفهام الطلاب درسه وتوصيل المعلومات التي خطط لها ، واستهدف وصولها إلى أذهان أبنائه الطلاب ، ولكن ذلك لن يكون سهلاً ميسوراً دونما تخطيط متقن ، وإعداد جيد ؛ ولذا حتى لا يضيع جهد المعلم سدى ولا يتبدد وقته ، فعليه أن يهتم بثلاثة مغذيات تقف به على حالة درسه ، واستيعاب طلابه وفهمهم له ، فيخرج من فصله هانئ البال ، منشرح الصدر .
والمغذيات الثلاثة في مقدمتها التغذية المتقدمة ، وهي التي تهتم بتحليل الدرس ، ومعرفة محتوياته ، وعناصره وترتيبها وتنظيمها واختيار ما يناسبها من طرق العرض التي تتلاءم وقدرات الطلاب ومدى استيعابهم لهذا المحتوى وهذا يلزم المعلم بتبسيط الصعب، ووضع تصور بديل بتغيير طريقة التدريس إذا أشكل على الطلاب أمراً ما . فماذا يقدم ؟ وماذا يصنع ؟
أما الثانية : فهي التغذية المعالجة ، وهي التي يهتم فيها المعلم باختيار رسائله التي يُرسلها إلى طلابه محملة بالمعلومات ، والمفاهيم والمصطلحات العلمية وتساعد المعلم على التأكد من سير الدرس في وجهته الصحيحة، وتساعده أيضاً على معرفة المشكلات الطارئة ، وكيفية علاجها والخلاص منها .
أما الثالثة : فهي التغذية الراجعة ، وهي التي يقوم بها المعلم غالباً في نهاية الدرس لقياس ومعرفة مقدار ما حققه من نجاح في ضوء الأهداف المرسومة للدرس قبل شرحه ؛ ولذا فالمعلم البصير الحصيف الذي يخطط لدرسه، ويرسم له الأهداف ثم يقيمهُ مستعيناً بالله ، وهنا نقول له إن درسك في الميزان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.yoo7.com
 
درس في الميزان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية المهنية للمعلم-
انتقل الى: