منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 اخواني دق ناقوس الخطر..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 40
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: اخواني دق ناقوس الخطر..   الخميس فبراير 07, 2013 6:27 pm

اخواني دق ناقوس الخطر.. فهل من مستيقظ؟!
كفى المرء إثماّ أن يضيّع من يعول,
بينما أنا في مكتب مدير مدرسة، دار بيني وبينه حديث حول «طلابنا والقراءة»، كانت نتيجة الحديث صادمة، وتبعث على الحزن والأسى على جيل لا يقرأ، حينما أدركت الفجوة بين طلابنا والمكتبة المدرسية، وأن الطفل لا يقضي ما معدله 6 دقائق مع القراءة في العام مقارنة بالساعات التي يقضيها أطفال العالم، فلم يكن لكلانا إلا أن نتذكر بألم؛ جيلا مضى كان يقرأ، ويعرف ماذا يقرأ، حتى أن ذاك الجيل كان يعيد قراءة الكتب لندرتها، وبدافع عشق القراءة والمطالعة، اليوم أصبحنا أمام جيل تقني، وإن شئتم فقولوا: «جيل حديدي» لا يتعامل إلا مع الافلام والآيباد ، والبلاي ستيشن والهواتف النقاله بأنواعها الفيس بوك ... إلخ».. التقنية التي غزتنا وكلها «حديد في حديد»، لهذا لا تتعجبوا إذا كانت أخلاق أولادكم حديدية، ومشاعرهم قاسية، وسلوكياتهم متقلبة، وأمزجتهم معقدة، وطموحاتهم محدودة، وأهدافهم غير واضحة،
إن المتأمل في تجربتي اليابان وكوريا الجنوبية، وهما بلدا التقنية، سيجد أن تجربة البلدين قامت على استثمار الإنسان بدفعه أولا (للقراءة والمطالعة)؛ لأنّ العقل حينما ينمو بشكل صحيح، ويتوافق مع الفطرة السوية، ووفق العقيدة السليمة، فلن يجنح سلوك صاحبه، لأن هناك عقلاً مستنيرًا، سيردعه كلما قال: (أنا حر أفعل ما أشاء، حر ألبس ما أشاء، حر أكتب في وسائل التواصل الاجتماعي «التويتر والفيس بوك» ما يمكن أن يخدش تعاليم ديني -والعياذ بالله-، ويتصادم مع عقيدتي، ويؤذي مجتمعي).. هذه دائرة الحرية التي يعرفها كثير من أبنائنا، بينما للحرية معنى سام كبير، والإسلام يدعو إلى الحرية المضبوطة أخلاقيًا وشرعيًا، فلو نجحنا في «التربية القرائية» لأبنائنا وطلابنا، وأعدنا (للمكتبة المدرسية، والمسابقات والنشاط المدرسي) روحها الحقيقية، لاختصرنا الكثير من الجهد، ووفرنا المال، ولأكسبنا أبناءنا وطلابنا القيم التي تحميهم، ولزرعنا فيهم الوعي الديني والمجتمعي، ولتعلموا ما معنى «أن يكونوا أحرارًا» فلا يؤذون أحدًا، وبالتالي يصونون دينهم وخلقهم ومجتمعهم وعرضهم من أن يدنس، أولادنا يقرؤون في وسائل التقنية التي بين أيديهم.. نعم، وتلك حقيقة! ويقضون الساعات الطوال أمام شاشاتها، ولكنهم لا يعرفون لمن يقرؤون، ومَن الذي يكتب لهم، وماذا يقرؤون، وقد تسوقهم بعض الكتابات الشاذة فكريًا وبعض المواقع والمنتديات المشبوهة، التي لا تخضع للرقابة، إلى اتباع منهجيات غير سوية، واعتناق أفكار خطيرة، فكثير منها يقف خلفها أشخاص لهم أجندات مختلفة!!.
لقد دق ناقوس الخطر.. فهل من مستيقظ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.yoo7.com
ahh20



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/02/2013

مُساهمةموضوع: 1   الجمعة فبراير 08, 2013 12:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالتاكيد استاذي القراءة والكتابه هي ام المعارف وبدونهما لا يستطيع الفرد معايشة الواقع الذي يعيش فية ويتلائم مع متغيراته.
ومن المؤسف أيضا ان يصل بعض التلاميذ الى الصف الخامس والسادس والسابع والثامن وهو لا يجيد القراءة والكتابة وقد يخطئ في الحروف ووضع النقط عليها اتدري أن هذه طامة كبرى .
1-اعتقد ولست جازما أن هناك سياسة تجهيل متعمدة لهذا الامر لجعل شبابنا فاقد كل شي ومجهل عن عمد والأساس القراءة والكتابة من قبل من ............. لا ادري
2- ايضا المناهج لها الدور الأكبر واعتماد طريقة التدريس الكلية ثم الجزئية لها دور ايضا نجد أن الطالب يصل الى نهاية الفصل ولم يستكمل الحروف بعد ماهذا .
يفترض الاهتمام اولا وقبل كل شئ بالاساس حق البيت يعني تعليم الحروف نطقا صحيحا وكتابة حسب مراحله المختلفة ثم في الكلمات ثم الجمل وهكذا ويفترض يكون لمدة مثلا في بداية الفصل الأول للصف الأول لمدة شهرين تعليم حروف وقرائتها وكتابتها وبعد ان نطمئن أن الجميع ادركها ننطلق بعد ذلك .
اما اتباع سياسة الترفيع الآلي للصف الأول والثاني والثالث فهذه هي المصيبة الثانية.
3- والمصيبة الثالثة عندما يرسب التلميذ في مادتين40 وحقق 50 في البقيه رفعة نجحه وان كان لايقرأ ولايكتب ماهذه السياسة العوجاء يقولون لك حتى لا يتكدس التلاميذ في الصفوف يعني يهمنا الكم وليس الكيف.
والمعلم والاسرة ايضا لهم دور في هذا المضمار ..........
من الضروري مراجعة المناهج ومناقشتها والنزول للمعلمين ذوي الشان واحترامهم والاخذ برايهم ومشورتهم في كل مكان ليس من صنعاء فقط من كل مكان من شمال اليمن الى جنوبه ارجوكم افهموا اشركونا خذوا برايينا . اما انزال المنهاج هكذا والغرض الطباعة فقط فهذا مخيب للآمال نرجوكم أن تسمعوا لنا جميعا .لا ادري يتم الاعتماد فقط على الكوادر الاكاديمية لكنهم لايكفون لانهم غير ممارسين ولا محتكين بالميدان أصغوا لنا ولو مرة واجعلوا المناهج تعبر عن الواقع بجد ضعوا ايديكم على الجرح وعالجوه.........
نتمنى ان تكون هناك مناهج معقوله تنتشل الواقع المتردي وتعيد امة اقرأ الى توازنها
ارجو منكم دراسة الاسباب والمسببات للأمية التي يعيشها بعض تلاميذ المدارس الذي لا يستطيع بعضهم أن يكتب أو يقرأ رساله لابيه ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: اخواني دق ناقوس الخطر..   الجمعة فبراير 08, 2013 1:13 pm

[center]

موضوع رائع ومهم جدا وأدعو كل الاعضاء للمشاركة بالرائ..
[center]دعوة للنقاش

[/center][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.yoo7.com
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 40
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: رد على الAdmin   الجمعة فبراير 08, 2013 2:13 pm

اشكرك الشكرالجزيل وبارك فيك على التعليق الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.yoo7.com
 
اخواني دق ناقوس الخطر..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية البشرية-
انتقل الى: