مواصفات الامتحان الجيد
مواصفات الامتحان الجيد
________________________________________
هناك العديد من الامور التي يجب مراعاتها عند صياغة اسئلة الامتحان
- أن يكون السؤال من داخل المنهج الدراسي والكتاب المدرسي.
- أن يكون السؤال واضحاً ومحدداً، ولا يحتمل تأويلات وتفسيرات مختلفة، ويفهمه جميع الطلاب بصيغة واحدة.
- ضرورة البعد عن الغموض.
- أن تكون الاسئلة مباشرة وقصيرة أى تكون بعيدة عن الاطناب.
- أن تقيس هذه الاسئلة مستوى الطالب بدقة.
- أن تقيس الاسئلة ما تحقق من نمو للطالب ليس فقط في الجانب المعرفى ولكن أيضاً في الجانب الوجداني والمهارى.
- أن تراعى الاسئلة مسألة الفروق الفردية بين الطلاب لتتلاءم مع الطالب المتوسط وتشبع حاجات الطالب الموهوب.
- ألا تكون اسئلة المادة مقالية فقط، ولكن تتنوع صيغ السؤال داخل الورقة الامتحانية ما بين اسئلة مقالية وأخرى موضوعية لقياس الفهم والتذكر والمهارة.
- أن تعطي بعض نوعيات الاسئلة للطالب فرصة للتعبير عن ذاته وأفكاره وشخصيته.
- وهناك تعليمات واضحة لواضع الاسئلة بمعرفة الوزن النسبى للاسئلة ومعرفة معامل الصعوبة ومعامل السهولة لكل سؤال، حتى لا تظهر اسئلة فوق مستوى الطلاب أو توجد اسئلة دون المستوى. أن تغطى الاسئلة كل اجزاء المنهج بحيث لا تركز على جزء وتترك جزءاً. وبذلك نبتعد عن ما يسمى بالحظ للطالب، فلا يذاكر جزءاً ويأتى منه كل الامتحان، أو يترك جزءاً ويأتى منه كل الامتحان، وذلك من أجل التفريق بين الطالب الذى ذاكر جميع أجزاء المنهج بفهم واتقان، والطالب الذى ترك جزءاً من المنهج وبذلك تتوافر العدالة للجميع