منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

  تعريف التوجيه التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير القلم



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 07/02/2013

مُساهمةموضوع: تعريف التوجيه التربوي   الجمعة فبراير 08, 2013 12:12 pm

اختلف العلماء والباحثون في تعريف مصطلح التوجيه التربوي ، منهم من يطلق عليه اسم التوجيه العلمي ، والبعض الآخر يفضل تسميته التوجيه المدرسي ، ومنهم من يسميه التوجيه التربوي، وهذا الأخير هو التسمية التي اعتمدناها في دراستنا هذه ، وسنحاول عرض بعض التعاريف من أجل الوصول إلى تعريف شامل منها ما يلي :
كيلي " kelly " يعرفه بأنه : " وضع أساس علمي لتصنيف طلبة المدارس الثانوية ، مع وضع الأساس الذي يمكن بمقتضاه تحديد احتمال نجاح الطالب في دراسة من الدراسات ، أو مقرر من المقررات التي تدرس له " .
فالتوجيه التربوي كما يراه كيلي هو مساعدة التلميذ على اختيار نوع الدراسة التي تلائم ميوله واستعداداته لتحقيق نجاحه في دراسته .
بروور " brewer " يعرفه بأنه : " جملة الجهود التي تبذل في سبيل تحقيق النمو للفرد من الناحية العقلية ، واختيار المواد الدراسية التي تلائم قدراته وإمكاناته " .
فـ بروور يرى في التوجيه التربوي أنه كل جهد مقصود يرمي إلى توجيه التلميذ لتحقيق النمو من الناحية العقلية وبالتالي النجاح في حياته الدراسية .
مصطفى زيدان يعرف التوجيه بأنه : " العملية الفنية المنظمة التي تهدف إلى مساعدة الفرد على اختيار الحل الملائم للمشكلة التي يعاني منها ووضع الخطط التي تؤدي إلى تحقيق الحل والتكيف وفقا للوضع الجديد " .
فالتوجيه من خلال هذا التعريف يهدف إلى مساعدة التلميذ في اختيار نوع الدراسة الملائمة , ومحاولة التوافق مع شخصيته وما تحمله من ميول وقدرات.
صبحي عبد الطيف : يعرف التوجيه التربوي بأنه "مساعدة التلميذ في اختيار والتحضير ليجد نفسه في الاختصاص المناسب مع شخصيته وقابليته " .
احمد زكي صالح : يعرفه بأنه " العملية التي يتم بواسطتها توجيه كل فرد من أفراد المجتمع والأمة نحو فرع التعليم الذي يتفق وقدراته العامة , واستعداداته الخاصة وميوله الرئيسية , بحيث تعد له الوسائل التي تساعده طبقا لإمكاناته المذكورة " .
إن هذا التعريف يتفق مع تعريف صبحي عبد اللطيف ، ذلك أن عملية التوجيه التربوي عنده تصب في إرشاد الفرد نحو التعليم الذي يلائم قدراته العامة , واستعداداته الخاصة وميوله التي تحقق له النجاح في حياته و بالتالي خدمة مجتمعه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعريف التوجيه التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: