منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 خطوات تصميم وإعداد الدروس وفق الأهداف السلوكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 40
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: خطوات تصميم وإعداد الدروس وفق الأهداف السلوكية   الجمعة فبراير 15, 2013 11:24 am

خطوات تصميم وإعداد الدروس وفق الأهداف السلوكية


أولاً : ـ تصميم الدرس يمر بأربع مراحل أساسية مرتبة كما يلي : ــ
1 - تحليل المحتوى : ويقصد به تحديد النقاط التعليمية التي يرى المعلم أنها تتضمن خبرات ومهارات
جديدة لا بد للمتعلمين أن يحصلوا عليها . وذلك بعد قراءة الدرس جيداً .
2 ـ صوغ الأهداف السلوكية للدرس : بعد تحديد النقاط التعليمية تصبح عملية صوغ الأهداف
السلوكية سهلة ويسيرة . وهي تحويل النقاط إلى أهداف سلوكية قابلة للتحقيق .
3 ـ الأساليب والوسائل والمناشط التعليمية : توفر الوسائل والأدوات التعليمية والأساليب المناسبة
للتنفيذ وهذا يتطلب تنويع المناشط . وتشمل : ــ
( أ ) الإثارة .
(ب) التحليل الموضوعي لنقاط الدرس .
( ج ) شروط التعلم الملائمة .
( د ) وضع البدائل التي تواجه بعض التوقعات .
4 ـ صوغ بنود التقويم : [التقويم البنائي] يجب وضع الهدف السلوكي، ثم وضع النقويم المناسب
له مباشرة . وبذلك نكفل تسلسل الأهداف المنطقي والترايط الكامل والمنكامل في النقاط .
فيكون هناك ترابط بين الأهداف السلوكية والتقويم . وهما وجهان لعملة واحدة .
ثانياً : ـ تنفيذ الدرس:يجب التقيد التام بمكونات التصميم السابق وحسن توظيفها بفاعلية والربط
فيما بينها . ولكي يكون تنفيذ الدرس فاعلاً يجب أن نراعي فيه الأسس التالية :
( أ ) إثارة رغبة المتعلم واهتمامه بموضوع الدرس .
( ب ) النشاط الفعَّال للمتعلم .
( ج ) السير في التعليم بخطوات وتسلسل منطقي .
( د ) استخدام التغذية الراجعة الفورية .
ثالثاً : ـ تقويم الدرس: وهي المقارنة بين سلوك المتعلم قبل التعلم ، وسلوكه بعد التعلم .
ويمكن الحكم على المتغيرات . وهو التغير نحو الأفضل . فإذا كانت النتيجة محققة للأهداف
الموضوعة دلَّ ذلك على موضوعيتها وحسن سير العملية التعليمية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.yoo7.com
أبو الحسن عمر



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 09/02/2013
العمر : 35

مُساهمةموضوع: شكراً جزيلا   الجمعة فبراير 15, 2013 11:27 am

جزاك الله خير استاذنا الفاضل ونفع الله بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
killer



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 28/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: خطوات تصميم وإعداد الدروس وفق الأهداف السلوكية   الإثنين يوليو 28, 2014 8:09 am

شكرا علي الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://banathi.com/category10
 
خطوات تصميم وإعداد الدروس وفق الأهداف السلوكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: