منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 استخدام الكتاب المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 40
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: استخدام الكتاب المدرسي   الأربعاء فبراير 13, 2013 5:38 pm

استخدام الكتاب المدرسي

​تعريف الكتاب المدرسي:

أنه عبارة عن مكون من مكونات المنهج في شكل وثيقة تربوية تمثل وعاء يحتوي مادة تعليمية تعتبر مرجعا أساسيا يستقي منه المتعلمون معلوماتهم ، وهو وسيلة تضم بكيفية منتظمة المواد والمحتويات والمنهجيات وأدوات قياس وتقييم وتقويم لمكتسبات المتعلمين . وكلمة وثيقة في حد ذاتها توحي بالإحكام في جمع مواد الكتاب المدرسي وفق تخطيط مسبق دقيق ومحكم.

مفهوم الكتاب المدرسي بين القديم والحديث:

المفهوم القديم:

عبارة عن مصدر أساسي للمعلومات ،التي يحفظها والتي تعد غاية في حد ذاتها ويتحدد دور المدرس في استخدام الكتاب لقياس مدي تذكر الطالب لمادة الكتاب المعرفية من خلال التسميع .

المفهوم الحديث:

أحد أدوات المنهج يحتوي علي مجموعة خبرات تعلمية يتفاعل معها الطالب وتنمي شخصيته في جوانبها المعرفية والوجدانية والمهارية ويتمثل دور المدرس في مساعدة الطالب علي التعلم بطريقة فعالة من خلال التوجيه والإرشاد.

وظائف الكتاب المدرسي:

1.طريقة من طرق التدريس (الطريقة الاستقصائية).
2.الكتاب المدرسي مصدر من مصادر التعلم (خرائط-صور شخصيات ووثائق تاريخية)
3.دليلا لكلا من طالب التربية العملية الميدانية والمدرس المبتدئ للتعرف علي المقرر الدراسي.
4.وظيفة الكتاب المدرسي بالنسبة للمعنيين (أولياء الأمور واخرون في المجتمع) : إلى جانب الأطراف التقليدية ذات الصلة بالكتاب المدرسي توجد أطراف أخرى ذات علاقة به ومن بين هذه الأطراف الأسرة والمتمثلة في الآباء،وهو المؤشر على تحصيل الأبناء بالنسبة للآباء و مؤشر علي حضوره اليومي تتقوى قناعتهم بتحصيل أبنائهم .
طرق استخدام الكتاب المدرسي :

1.طريقة الكتاب المفتوح من أجل الفهم:
وتتمثل في خطوات مشتركة تجمع بين المدرس والطلاب لدراسة موضوع معين، فيشرح المعلم في حين يكون الكتاب مفتوحا أمام الطلاب ثم يطلب المدرس من طلابه قراءة نصوص متعلقة بموضوع الدرس ويسئلهم بعدها في تلك النصوص بغرض ربط الشرح بالنص المكتوب .
2.الكتاب المدرسي وطريقة الإستقصاء:
طريق تدريس تمكن الطلاب من تعلم نصا من النصوص من الكتاب ،فيطلب منهم قراءة نصا قراءة ناقدة (تحديد الفكرة الرئيسية-تقويم الحجج...) ويصيغوا أسئلة تثير التفكير(يدرب الطلاب علي صياغتها) وبعدها يوجهوا الأسئلة للمدرس فيجيب عنها ثم يسئلهم بعد ذلك أسئلة تتطلب إجابات إبتكارية وناقدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.yoo7.com
 
استخدام الكتاب المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: