منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 ماهكذا توردالإبل يامعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 40
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: ماهكذا توردالإبل يامعلم   الخميس فبراير 07, 2013 6:55 pm

مهلاّمهلا ماهكذا توردالإبل يامعلم ....!

وصف أحد المعلمين طلابه بـ ( الفاشلين ) و( الأغبياء ) ، وأنّه تعب جدًا في محاولاته المتكررة لإفهامهم ؛ إلاّ أنهم كانوا ضعيفي الاستجابة , قليلي الإدراك .
ولو افترضنا ان حوارًا دار بينه وبين مُحدثه لعرفنا أن هذا المعلّم كان قد درّس طلابًا في مراحل التعليم العام كافة ( الابتدائي , المتوسط , الثانوي ) ، وجميعهم في نظره تنطبق عليهم الأوصاف السابقة .
وفيما يلي أنموذجًا لبعض التساؤلات التي يمكن من خلال طرحها على هذا المعلم في الحوار أن يتبيّن لنا أين تكمن المشكلة .
فلو قيل له : هل تعرّفت على خصائص نمو طلابك ؟ لقال : لا .
ولو قيل له : هل استخدمت طرائق تدريس حديثة ؟ لأجاب : كلا .
ولو سئل : هل أتحت للطلاب فرصة الحوار والمشاركة الفاعلة ؟ لقال : لا .
ولو قيل له : هل عملت على إشباع حاجات الطلاب ورغباتهم ؟ لقال : لا أدري ما حاجاتهم . ولأردف قائلاً : وهل يحتاجون شيئًا غير التلقين ؟ ثم هل أنا مطالب بغير مفردات المنهج ؟!
ولو سئل : هل تدرّس طلابك في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالطريقة نفسها التي تستخدمها مع طلابك في المرحلة الابتدائية ؟
فسوف يقول : نعم , وهي طريقة مجدية . إلاّ أنه سرعان ما سيتساءل متعجبًا :
وهل ( لتدريس الطلاب) أكثر من طريقة ؟ إن الطلاب هم الطلاب في كل مرحلة ؛ ولكن ( مـــن ) يفهم ؟
وهنا انتهى الحوار لكنه بطبيعة الحال قد أوضح في مجموعه أبعاد المشكلة , وكشف عن اعتراف المعلّم بخطئه , وإقراره ببراءة الطلاب مما نسبه إليهم من أوصاف في بداية الحديث .
= أمنية : أتمنى أن يتجنب المعلّم الأساليب والطرائق التي كان قد تعلّم بها يوم أن كان طالبًا في المدرسة , وأن يلجأ إلى استخدام الأساليب والطرائق التي تتوافق مع رغبات وميول وحاجات الطلاب في هذا الوقت , فالزمن الذي تعلّمنا فيه يختلف تمًامًا عن الزمن الذي نُعلِّم فيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.yoo7.com
 
ماهكذا توردالإبل يامعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية البشرية-
انتقل الى: