أثـــر الإرشاد السلوكيّ المعرفيّ في تنمية المهارات الاجتماعية عند تلاميذ المرحلة
الابتدائيه
بسم الله الرحمن الرحيم
رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
صدق الله العظيم
سورة الكهف
الآية( 10)
الى كل زملائي المعلمين والمعلمات ُتعدُّ المرحلة الابتدائية مرحلة من مراحل نمو الفرد ، وفيها تتكون معظم مقومات شخصية التلميذ وخصائصها التي تشكل من عاداته وقيمه وميوله واتجاهاته واستعداداته ، وقد أكد النفسانيون والتربويون الاهتمام بهذه المرحلة ، واوضحوا دورها الفعال في تنمية جوانب مهمة من المهارات الاجتماعية ، ولما كانت المدرسة مكاناً لإعداد التلاميذ للحياة الاجتماعية ، لذا يتطلب تركيز الاهتمام نحو تكوين السلوك الاجتماعيّ وبنائه عند تلاميذ المرحلة الابتدائية ، لانها تأتي بعد الأسرة في تنمية المهارات الاجتماعية للتلاميذ ودعمها وتعزيزها من طريق برامج سلوكية يومية يمارسها التلميذ في المدرسة والكشف عن المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وبناء برنامج ارشاديّ معرفيّ لتنمية المهارات الاجتماعية عندهم ، ومن ثم نتعرف على أثر هذا البرنامج الارشاديّ المعرفيّ في تنمية المهارات من طريق التثبت من صحة الفرضية الآتية :
1- ضرورة تضمين القائمين بالعملية التربوية المناهج الدراسية في المدارس الابتدائية موضوعات من تنمية المهارات الاجتماعية التي تؤدي إلى نمو شخصية التلميذ وتوثيق علاقاته الاجتماعية .
2- الإفادة من البرنامج الارشاديّ المعرفيّ الذي بُنِيَ لمساعدة التلاميذ الذين لديهم تدني في مستوى المهارات الاجتماعية .
3- الاهتمام بدور الارشاد والبرامج الارشادية واعدادها وتطبيقها بنحو علمي رصين ، لمعالجة المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها تلاميذ المرحلة الابتدائية .
4- التنسيق مع مكتب التربية / شعبةالتعليم الابتدائيّ على ادخال المعلمين دورات ارشادية الهدف منها مساعدة التلاميذ في المرحلة الابتدائية .
ومن المقترحات هي :-
1- إجراء دراسة باستعمال اساليب ارشادية حديثه غير الاسلوب التقليدي.
2- إجراء دراسة ارتباطية عن المستوى الثقافيّ للأم والأب وعلاقته بمستوى المهارات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية .
3- إجراء دراسة تتناول مهارات اجتماعية لم تتناولها الدراسة الحالية .
4- إجراء دراسة أثر الارشاد المعرفيّ في إنماء المهارات الاجتماعية عند تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء متغير الجنس .
5- اجراء دراسة تتناول ادخال برامج تنمية المهارات الاجتماعية بالمناهج الدراسية في اقسام الارشاد النفسيّ والعلوم التربوية والنفسية ، وتخصيص حصص دراسية لذلك .
أ- ان البرنامج الارشادي المعرفي بما فيه من استراتيجيات وبما اعتمد عليه من نشاطات وفعاليات معدة ومطبقة في الدراسات الحالية اثر في تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
ب- ان طول فترة التجربة والمشاركة وتهيئة الاجواء وفترات الراحة واجراء المناقشات وفق البرنامج المقرر يساعد التلاميذ على اكتساب وتنمية المهارات الاجتماعية وكذلك السلوك المرغوب فيه اجتماعيا .
ج- تفاعل ادارة المدرسة في تقديم البرنامج مما يساعد على البرنامج وتحقيق نتائج ايجابية .
ومن التوصيات :-
1- ضرورة تضمين المناهج الدراسية في المدارس الابتدائية موضوعات عن تنمية المهارات الاجتماعية التي تؤدي الى نمو شخصية الفرد وتوثيق علاقاته الاجتماعية .
2- الاستفادة من البرامج الارشاديه المعرفيه لمساعدة التلاميذ الذين لديهم تدني في نمو المهارات الاجتماعية .
3- الاهتمام بدور الارشاد والبرامج الارشادية واعدادها وتطبيقها بشكل علمي رصين لمعالجة المشكلات الاجتماعية التي يعاني منها تلاميذ المرحلة الابتدائية .
4- التنسيق مع وزارة التربية شعبة التعليم الابتدائي ادخال المعلمين دورات ارشادية الهدف منها وتوجيه التلاميذ في المرحلة الابتدائية .
ومن المقترحات هي :-
1- اجراء دراسة باستعمال اساليب ارشادية اخرى .
2- اجراء دراسة ارتباطية عن المستوى الثقافي للام والاب وعلاقته بمستوى المهارات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية .
3- اجراء دراسة تتناول مهارات اجتماعية .
4- اثر الارشاد المعرفي في انماء المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء متغير الجنس .
5- ادخال برامج تنمية المهارات الاجتماعية بالمناهج الدراسية في اقسام الارشاد النفسي والعلوم التربوية والنفسية وتخصيص حصص دراسية لذلك .
والله الموفق
اخوكم ابوعبدالعزيزصالح شبيل