منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 الغش فى الامتحانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 40
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: الغش فى الامتحانات   الأحد فبراير 10, 2013 9:20 am

الغش فى الامتحانات

الغش فى الإمتحانات
الغش ظاهرة سلوكية اجتماعية تتنافى مع المعايير والقيم الدينية والاجتماعية .فسلوك الغش جانح وخارج عن الإطار القيمى لسلوك المجتمع؛لأنه نوع من أنواع التزوير والتزييف والتغيير للحقائق، والغش لايعنى نقل معلومة من طالب إلى طالب بهدف النجاح فحسب، بل يعنى سرقة مجهود الأخريين مما يعنى أن هؤلاء الغشاشين يحملون فى الواقع شهادات ولا يحملون علماً، وقد تعددت وتنوعت أساليبه من البليبليب(
pager) الى الهيدفون(head-phone)(1)
إلى المحمول وقد بلغت بشاعته بتسريب امتحانات الثانوية العامة عام 2008م فى محافظة المنيا بصعيد مصر،واشتراك بعض قيادات وزارة التربية والتعليم فى عقد امتحانات للطلاب فى بعض الشقق فى محافظة الجيزة .
وعلى الرغم من ذلك،فقد توصلت الدراسات العلمية فى أكثر من مكان إلى نتائج تشير إلى أن الغش انتشر بشكل واضح فى مختلف المؤسسات التعليمية. فقد أوضحت دراسة محمد السيد 1989م
أن حدوث الغش بين الطلبة 58% والطالبات 53%،فى حين أن دراسة عادل1990م
أسفرت عن أن نسبة الغش بين الطلاب بلغت 48%. ومن هنا يتضح لنا حجم سلوك الغش فى الامتحانات،ومدى انتشاره فى المؤسسات التعليمية .

وهناك العديد من العوامل والأسباب لتفسير ظاهرة الغش منها
-العوامل النفسية:
عدم الثقة بالنفس.
الخوف والقلق النفسى.
النسيان.
اللامبالاة وعدم الإحساس بمسؤولية الامتحان .
الرغبة فى الغش لحد ذاته .
التعود على الغش فى المراحل السابقة.
2-العوامل الاجتماعية (الأسرية) :
تشجيع الأسرة على الغش.
الظروف الأسرية لاتساعد على المذاكرة .
تجنب عقاب الوالدين او لومهم عند إنخفاض المعدل .
3-العوامل التعليمية والتعلمية:
تساهل الملاحظين فى لجان الامتحان.
قصر وقت الامتحان لإجابة أسئلته.
عدم تنظيم جدول الامتحانات،حيث يوجد فى معظم الاحيان أكثر من امتحان فى يوم واحد.
الحفاظ على معدل تراكمى عالى للاستمرار فى الدراسة والتخرج.
عدم المذاكرة أو الاستعداد الجيد للامتحانات.
التأكد من اجابات الأسئلة الموضوعية.
صعوبة الامتحانات.
الانشغال عن الدراسة بأعمال أخرى.
ضعف المستوى العلمى يدفع للغش.
إن مايظهر من غش فى الامتحانات يستحيل أن يكون ظاهرة معزولة عما يجرى فى الساحة المجتمعية العامة، فهو جزء منها،يتغذى على ما فيها ويمدها هو نفسه بما يعززها وينشرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.yoo7.com
 
الغش فى الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية البشرية-
انتقل الى: