منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 مفهوم التخطيط للدّرس وأهميته ومبادئه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 40
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: مفهوم التخطيط للدّرس وأهميته ومبادئه   السبت فبراير 09, 2013 11:44 am

مفهوم التخطيط للدّرس وأهميته ومبادئه



أولاً: مفهوم التخطيط :

التخطيط في الاصطلاح التربوي. عملية تصور مقصود ومسبق للمواقف التعليمية وما يجري فيها من فعاليات وأنواع نشاط يراها المعلم مناسبة لتحقيق أهدافه المخطط لها. أو هو طريقة السير التي يرجع إليها المعلم في تنفيذه للمواقف الصفية.


ثانياً: أهمية التخطيط:

إن التخطيط الجيد مهم جداً لكل من المعلم والمتعلم على حد سواء ويبدو ذلك جلياً من خلال ما يأتي:

1- تمكين المعلم من تحديد أهدافه واختيار وسائله وأساليبه وتنظيم النشاط المناسب للمواقف التعليمية.

2- تمكين المعلم من الاطلاع على المحتوى الدراسي بصورة مباشرة.

3- تبعد المعلم عن الارتجال والتخبط والاضطراب.

4- يمكن المعلم من مراعاة حاجات المتعلمين للمعرفة.

5- يمكن المعلم من زيادة درجة تفاعل المتعلمين في المواقف الصفية.

6- يمكن المعلم من إدارة الصف بفاعلية.

7- يمنح المعلم الثقة بالنفس.

8- يسهم في توفير الجهد والزمن والتكلفة.

9- يجعل للتعليم معنى.


مبادئ التخطيط:


تقوم عملية التخطيط على جملة من المبادئ والمرتكزات التي يحسن بكل واضع للخطط وساع للنجاح في عمله أن يراعيها ومنها:

1- الفهم الصحيح لفلسفة التربة وأهدافها.

2- الفهم الصحيح للأهداف بمستوياتها المتعددة من تربوية وتعليمية وسلوكية بحيث تكون متناسقة ومتناغمة وغير متعارضة.

3- تنوع مجالات الأهداف.

4- معرفة خصائص المتعلمين.

5- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.

6- مراعاة البيئة المادية للعملية التعليمية.

7- الإلمام بالمادة التي يتولى المعلم تدريسها قبل الشروع بعملية التدريس ووضع الخطط التفصيلية أو الخطط العامة.

8- الإفادة من التغذية الراجعة.

9- ترتيب المحتوى الدراسي ترتيباً متسلسلاً ومنطقياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.yoo7.com
 
مفهوم التخطيط للدّرس وأهميته ومبادئه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية المهنية للمعلم-
انتقل الى: